مصطفى مدبولى مصر وتركيا بعد زيارة رئيس تركيا للقاهرة مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين
مصطفى مدبولى مصر وتركيا بعد زيارة رئيس تركيا للقاهرة مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين

قاد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا أسبوعيًا لمجلس الوزراء، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تم استعراض ومناقشة العديد من الملفات الهامة.

وبدأ رئيس الوزراء حديثه عن القمة المصرية التركية المهمة التي عقدت في القاهرة أمس بالاشارة اليها. تم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الرئيس رجب طيب أردوغان في زيارته الأولى لمصر منذ أكثر من 10 سنوات. لفت الانتباه إلى أهمية هذه القمة في تطوير العلاقات المصرية التركية وتعزيز الشراكة الاقتصادية وتوسيع فرص الاستثمار والتعاون التجاري بين البلدين. وأكد أن هذه المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية تستند إلى التنسيق المشترك والاستفادة من موقع البلدين بهدف تعزيز السلم وتحقيق الازدهار والرفاهية لشعبي البلدين.

مصطفى مدبولى صفحه جديده بين مصر وتركيا

في هذا الأسبوع، تم استعراض عدد من لقاءات واجتماعات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي كانت مكثفة، وكان من بينها لقاء مع ويليام بيرنز، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، حيث تم تأكيد الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية وتقدير الجانب الأمريكي للجهود المصرية الحثيثة في دفع عملية التهدئة في غزة ووقف إطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية وإدخالها إلى القطاع منذ بدء الأزمة.

في نفس السياق، قام رئيس الجمهورية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بلقاء رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، حيث تم استعراض الجهود التي تهدف إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لتنفيذ المساعدات الإنسانية. وهذا يؤكد استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين.

أكد رئيس الوزراء في هذا السياق استمرار مصر في بذل الجهود الدولية للتعامل مع قضايا سياسية مختلفة، ولا سيما الوضع في غزة، والسعي لتحقيق وقف إطلاق النار، وضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية لإخواننا في غزة.

قد يعجبك أيضا  هتقبض قبل العيد ..موعد صرف معاشات شهر ابريل 2024 بالزيادة الجديدة

وأشار رئيس الوزراء أيضًا إلى استقبال الرئيس صباح اليوم لنظيره البرازيلي لولا دا سيلڤا، الذي يتزامن زيارته لمصر مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات المصرية البرازيلية. تم تناول سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية المميزة، وأيضًا الجهود المشتركة ضمن إطار تجمع “البريكس”، وأشار إلى اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها والتي تهدف إلى تحقيق مصالح مشتركة للبلدين الصديقين.

تابع المزيد:

زيارة رئيس تركيا للقاهرة مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين

خلال اجتماع الحكومة اليوم، قام الدكتور مصطفى مدبولي بمراجعة نتائج مشاركته في فعاليات “القمة العالمية للحكومات ٢٠٢٤” التي استضافتها مدينة دبي. تم التأكيد في اللقاءات على العلاقات الوثيقة بين الإمارات العربية المتحدة ومصر، حيث استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتمت مناقشة القضايا الإقليمية وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات.

وأوضح مدبولي في لقائه مع رئيس البنك الدولي ومدير عام صندوق النقد الدولي خلال “القمة العالمية للحكومات” في دبي، أهم النقاط التي تمت مناقشتها. تم تأكيد استمرار الحكومة المصرية في جهودها لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الشامل، وكذلك تقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار رئيس الحكومة إلى أهم نتائج المحادثات التي جرت مع نائبة رئيس وزراء بلغاريا ووزيرة الخارجية، خلال زيارتها الأخيرة لمصر. وأكد أنه تم التطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين القاهرة وصوفيا في المجالات التي تهمهما معا، مثل الاقتصاد وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، إضافة إلى مجال الأمن الغذائي.