100 منحة من الرئيس السيسي لدعم المواهب في العالم الإسلامي
100 منحة من الرئيس السيسي لدعم المواهب في العالم الإسلامي

شارك الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، في الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو. حضر الدكتور الاجتماع التشاوري للجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة حيث تمت مناقشة “آفاق الابتكار في الإيسيسكو”. نُظمت هذه الفعالية التشاورية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بهدف تعزيز التفاعل والمشاركة الفعّالة للدول الأعضاء في المنظمة ووضع السياسات المستقبلية في مجال التربية والعلوم والثقافة. حضر الاجتماع الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والدكتور دواس تيسير دواس، رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو، بالإضافة إلى وفود الدول الأعضاء وممثلين عن المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.

التحديات والفرص التي تواجه العالم الإسلامي

أفاد الدكتور أيمن عاشور في هذا الاجتماع بأنه يشكر ويقدر منظمة الإيسيسكو على عقد هذا الاجتماع الهام على هامش الدورة الـ44 للمجلس التنفيذي للإيسيسكو، ويوجه شكره إلى المملكة العربية السعودية لاستضافتها هذا الاجتماع. كما عبّر عن تقديره للدور الكبير الذي تلعبه منظمة الإيسيسكو في تعزيز الروابط بين الدول الأعضاء في المنظمة على كافة المجالات. وقد قدم الدكتور أيمن عاشور في عرضه التقديمي نظرة شاملة حول التحديات والفرص التي يواجهها العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة. وأكد أيضًا أن منظمة الإيسيسكو تعتبر هامشًا دوليًا حكوميًا متخصصًا في هذه المجالات وتضم 54 دولة، وشدد على التنوع الجغرافي والثقافي لهذه الدول.

في عرضه التقديمي، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية الشباب كقوة محركة للمستقبل، حيث يشكلون نسبة كبيرة من سكان البلدان الأعضاء في المنظمة. وأكد أن الشباب يمتلكون قدرات متعددة وإبداعات ويعتبرون العنصر الأساسي في تقدم وبناء المجتمع. وشدد على ضرورة تفعيل دورهم في تحقيق التقدم والازدهار.

الانخراط بين الجامعات في دول الأعضاء بالايسيسكو

وتحدث أيضاً وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن تعاون الجامعات في الدول الأعضاء بالإيسيسكو، حيث تعمل حالياً 420 جامعة مع المنظمة وتشارك في نشاطاتها، وأوضح أن هناك رغبة في زيادة هذا العدد إلى 1000 جامعة بحلول عام 2025.

في سياق مختلف، أبدى الوزير أيضاً الإحصائيات المتعلقة بمشاركة الجامعات الأعضاء في التصنيفات العالمية. أشار إلى وجود 237 جامعة من دول الأعضاء في الإسكو، تم تصنيفها في مجلة يو. إس نيوز بنسبة 11.8٪. وكان هناك 392 جامعة مدرجة في تصنيف التايمز البريطاني تايمز بنسبة 20.6٪. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف 204 جامعة من الدول الأعضاء في تصنيف Q.S بنسبة 13.6٪، كما تم تصنيف 55 جامعة في تصنيف شنغهاي بنسبة 5.5٪. تعكس هذه الأرقام التفاعل القوي للجامعات مع مختلف التصنيفات العالمية، مما يظهر التزامها بتحسين جودة التعليم والبحث العلمي على مستوى دولي.

قد يعجبك أيضا  رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي هذا الشهر 2024

الأبحاث المنشورة عن الدول الأعضاء بمنظمة الايسيسكو خلال الفترة من 2018 وحتى 2022

أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن دراسات حول الدول الأعضاء في منظمة الإيسيسكو خلال الفترة من 2018 إلى 2022 قد توزعت على النحو التالي: كان هناك 414,981 بحثًا في مجال الهندسة بنسبة 23.8%، وكان هناك 354,789 بحثًا في مجال الطب بنسبة 20.4%، وكان هناك 282,609 بحثًا في مجال علوم الحاسب الآلي بنسبة 16.2%. وقد أشار أيضًا إلى وجود براءات اختراع للدول الأعضاء في المنظمة التي ترتبط بأهداف التنمية المستدامة، حيث يوجد 12,370 براءة اختراع في مجال الصناعة والابتكار والبنية التحتية، وكذلك 10,310 براءة اختراع في مجال الصحة الجيدة والرفاهة.

وأشار أيضًا إلى أن هناك 6,250 ابتكارًا في مجال الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة، بالإضافة إلى 5,970 ابتكارًا في مجال الاستهلاك والإنتاج المسؤول، و 4,670 ابتكارًا في مجال التصدي للتغيرات المناخية. وأكد على أهمية ربط الأبحاث العلمية مع الصناعة وتوجيهها لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي. وأشار أخيرًا إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) حصدت ما مجموعه 21 جائزة نوبل، حيث كانت جمهورية مصر العربية من بين أولئك الدول.

الاعلان عن 100 منحة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد عاشور على تنظيم احتفالية دولية كبيرة في العاصمة الإدارية الجديدة بجمهورية مصر العربية. يتم في هذه الاحتفالية إطلاق عام الإيسيسكو للشباب برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. وفي إطار هذه الاحتفالية عُقِدَتْ جلسة محاكاة للمؤتمر العام للإيسيسكو، وحضرها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. تم الإعلان عن 100 منحة رئاسية مقدمة من جمهورية مصر العربية كجزء من جهودها لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي.

وأوضح أنه تم ترتيب مجلس وزاري مستدير لمناقشة مشروع تأسيس صندوق الدعم للأشخاص الموهوبين في الدول الإسلامية، حيث تم الاتفاق على إطلاق هذا الصندوق، وتأسيس صندوق الدعم للمبتكرين والموهوبين التي اقترحها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الأفراد الموهوبين والمبدعين في العالم الإسلامي.

تابع المزيد:

مبادرات منظمة الايسيسكو خلال الفترة الماضية

فيما يتعلق بالجهود التي قامت بها منظمة الإيسيسكو مؤخرًا، أشار رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة إلى عدد من المبادرات. أوضح أن المنظمة عقدت الاجتماع التشاوري الأول للجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في ديسمبر 2022 في المغرب، حيث تمت مناقشة الأهداف الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي. وأشار أيضًا إلى مشاركة المنظمة في قمة الأمم المتحدة للمناخ COP27 التي أقيمت في شرم الشيخ في ديسمبر 2022، بالإضافة إلى مشاركتها في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلنت جمهورية مصر العربية عن انطلاق مشروع الشهادات الدولية المهنية في التدريس بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) بالإضافة إلى جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية ومؤسسة صالح كامل الإنسانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *