أسعار الأسمدة الزراعية اليوم في مصر 2024
أسعار الأسمدة الزراعية اليوم في مصر 2024

بسبب تقلب سوق الأسمدة في مصر في الآونة الأخيرة، يبحث العديد من المزارعين بشكل مستمر عن أسعار جميع أنواع الأسمدة الزراعية اليوم في مصر 2024. يسعون للاستفادة من الفرصة المناسبة لشراء الأسمدة بأقل تكلفة ممكنة للحصول على أقصى قدر من المحصول. يتواجد في السوق المصري تشكيلة متنوعة من الأسمدة، ولكل نوع جودة مختلفة. سنذكر نبذة عن الأكثر شهرة منها وأسعارها لتساعدك في اختيار الأنسب لك.

أشهر أنواع الأسمدة في مصر

يوجد مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسمدة في مصر بغرض تناسبها مع البذور المزروعة في الأراضي المختلفة، وبذلك يساهمون في زيادة الإنتاج بشكل فريد. مع جهود المزارعين واستخدام السماد المناسب لكل زرعة يشعرون الفلاحون بالسعادة عند الحصاد. ومن بين الأنواع الأكثر شهرة يمكن ذكرها هي:

  • يُعَتَبَرُ سَمَادُ اليُورِيَا الأَكثَرَ شَهرَةً دَاخِلَ مِصرَ.
  • وفي الخطوة التالية، يأتي دور سماد النترات كاختيار ثاني للمزارعين.
  •  كذلك سماد إن بي كي.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يتمتع سماد سلفات النشادر بشهرة كبيرة بين المزارعين.
  •  أيضًا سماد سلفات الماغنسيوم.
  • وفي النهاية، يمكن الحصول على سماد الفوسفات بأنواعه الخشنة والناعمة، وهناك أيضًا خيارات أخرى متاحة.
 أسعار الأسمدة الزراعية اليوم في مصر 2024
أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع

من المتوقع أن يصل معدل إنتاج الأسمدة في مصر إلى مستويات مرتفعة في عام 2024.

أعلنت وزارة الزراعة في مصر أن إجمالي إنتاج الأسمدة داخل البلاد هذا العام بلغ حوالي 17.9 مليون طن، وتم توزيعها على النحو التالي: تم إنتاج 6.7 طن من اليوريا، وتم تصدير 3.8 مليون طن منها للدول الأجنبية.

وفي سياق آخر، أعلنت الوزارة أن المتبقي من إجمالي الإنتاج، الذي يبلغ 11.2 مليون طن من الأسمدة الفوسفاتية النيتروجينية، ينقسم كما يلي: 7.8 مليون طن من الأسمدة النيتروجينية سيتم إنتاجها سنويًا. أما الأسمدة الفوسفاتية، فقد وصلت حجم إنتاجها داخل مصر إلى حوالي 3.4 مليون طن، وتم الإعلان عن ذلك من خلال تقرير رسمي صدر عن الوزارة وتم توزيعه على المواطنين.

قد يعجبك أيضا  أسعار الحديد اليوم في مصر الخميس 22 فبراير 2024 للمستهلك في مصر

تعرف أيضًا على: سعر شيكارة الردة في مطاحن مصر اليوم هو 2024 جنيه.

 أسعار الأسمدة الزراعية اليوم في مصر 2024
أسعار الأسمدة الزراعية جميع الأنواع

أشهر أنواع سماد اليوريا في مصر

هناك تصنيفات مختلفة لليوريا التي تختلف عن بعضها البعض، وسوف نستعرضها فيما يلي.

  •  سماد اليوريا على شكل بلورات:  يُعَد هذا النوع هو الأكثر انتشارًا في مصر، وعلى الرغم من ذلك يجب التعامل به بحذر بسبب احتوائه على نسبة عالية من النيتروجين، حيث تصل نسبتها إلى 46٪ من تركيبه، كما يتميز بذوبانه السريع في التربة الزراعية.
  •  سماد اليوريا على شكل حبيبات:  كما يتضمن أيضًا نسبة مرتفعة من النيتروجين، مما يجعله الاختيار الثاني للمزارعين. تتم صناعته على شكل حبيبات خشنة، وتكون ذوبانه معتدلة مقارنة باليوريا البلورات.
  •  سماد اليوريا على شكل كرات:  استخدام هذا المنتج يساعد على تقليل تلف النباتات؛ لأنه يذوب في التربة ببطء، وبالتالي يتم تحليله وتوزيع النيتروجين فيها بشكل متدرج، وهذا يجعل النباتات تتلقى النيتروجين بشكل معتدل.

في مصر عام 2024، تم تسجيل أسعار الأسمدة الزراعية لجميع الأصناف اليوم.

تحتوي القائمة التي أعددناها على أسعار الأنواع الأكثر شهرة من الأسمدة المتواجدة في السوق المصري. وزارة الزراعة المصرية قدمت هذه الأنواع ووفرتها للمزارعين. ومع ذلك، يصعب على المزارعين شراء كمية مناسبة لأراضيهم المزروعة بسبب تكلفتها العالية. وإليك أدناه قائمة الأسعار:

 نوع السماد   سعر الطن 
 سماد اليوريا  7.900 جنيه
 الفوسفات الخشن 12.5%  2.275 جنيه
 سلفات الماغنسيوم  6.800 جنيه
 الفوسفات الناعم 12.5%  2.225 جنيه
 سماد النترات  7800 جنيه
 سلفات النشادر سائل  3500 جنيه
 سلفات البوتاسيوم  21.000 جنيه
 سلفات النشادر  8.650 جنيه
 حامض الفوسفوريك  16.300 جنيه
 نترات الكالسيوم  21.000 جنيه

 اطلع على: سعر طن الذرة الصفراء في مصر اليوم لعام 2024.

تُؤكد الزراعة، في الختام، على دورها الهام في تطوير اقتصاد كل دولة وتعزيز مواردها. لهذا السبب، أولت مصر اهتمامًا كبيرًا لهذه الجانب، وقد حددت كمية محددة لتوريد المنتجات الزراعية إلى الفلاحين والمزارعين سنويًا بهدف زيادة الإنتاج. قمنا بتوضيح أسعار الأسمدة الزراعية، بمختلف أنواعها، في مصر لعام 2024، حتى تتمكن من الشراء المناسب والاستمرار في الزراعة للحصول على أفضل النباتات والفواكه والمحاصيل الطبيعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *