ما هي أسماء زوجات الأنبياء
ما هي أسماء زوجات الأنبياء

ما هي أسماء زوجات الأنبياء

عمل العلماء على ذكر زوجات الأنبياء عند الحديث عن حياتهم، وغالبًا ما تأتي تلك القصص من الإسرائيليات مما جعلها متنوعة، وسأذكر فيما يلي بعض أشهر النساء التي تم ذكرهن كزوجات للأنبياء.

حواء، التي هي زوجة آدم عليه السلام

تعتبر هذه الجملة غير مكتملة لكن سأقوم بترجمة الجزء الذي تم إعطاؤه: لم يتم ذكر اسمها في القرآن أو في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن تم إعطاؤها اسم من قبل أهل الكتاب. آدم عندما كان في الجنة، نام آدم وحيدًا، واستيقظ ليجد امرأة بجانبه. ويقال إنه هو من أطلق عليها اسم حواء لأنها خُلِقت من ضلع من جسده

لغة “امرأة نوح عليه السلام”

ورد ذكرها في سورة التحريم في قوله تعالى: ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}

ذكر المؤرخون أنها كانت عينًا لقومها وكانت تنتمي إلى أسرة مرموقة في المجتمع، لكنها رفضت أن تكون غير من الظالمين. وقيل أن اسمها عمذرة بنت براكيل، ولكن الله أعلم.

سارة زوجة إبراهيم حبيب الرحمن. “

وكانت سارة، ابنة عم نبي الله إبراهيم عليه السلام، تزوجها على الرغم من عدم قدرتها على الإنجاب، كانت مؤمنة ولم تتبع دين قومها الذين كانوا يعبدون الكواكب. كانت هي، إبراهيم، وابن أخي إبراهيم لوط، الوحيدين المؤمنين بالله على وجه الأرض. ويرجح أن اسمها الحقيقي سارة براء مفتوحة، وفقا لابن كثير.

وقال شخص آخر بأنها “سارة” بتشديد الراء، والله أعلى وأعلم.

هاجر هي الزوجة الثانية لإبراهيم الخليل.

في البداية كانت المملوكة لسارة، وعندما وهبتها إلى إبراهيم -عليه السلام- حملت منه ابناً سُمي إسماعيل -عليه السلام، ثم هاجرا إلى الحجاز وتركها إبراهيم -عليه السلام- هناك وعاد إلى سارة، وقد أصبحت قصتهما مشهورة في ذلك.

قنطورا وحُجون هما زوجتا إبراهيم، الخليل، اللتان هما الثالثة والرابعة.

يُقال إن قنطورا وحَجون هما امرأتان تم تزويجهما من قبل إبراهيم الخليل -عليه السلام- عندما بلغ من العمر 120 عامًا، وتزوجهما بعد سارة وهاجر. يعتقد أن نسل قنطورا هم قوم مدين، بمن فيهم شعيب -عليه السلام-، ويُقال إن حَجون ولدت لإبراهيم أولاداً اسماؤهم كيسان وسورج وأميم ولوطان ونافس. والله أعلم بالصواب.

  والهة “زوجة لوط عليه السلام” 

يُقال إن “والهة” هو اسم امرأة من قوم لوط خانت زوجها وانحازت إلى أعدائه، فقد خانتها بإخبارها قومها بالرجال الذين دخلوا بيت لوط، وكذلك عندما أخبرتهم عن الملائكة الذين جاءوا لتدميرهم. قوم لوط  ، والله أعلم.

عمارة بنت سعد العماليقي هي زوجة إسماعيل الذبيح عليه السلام.

وهي امرأة إسماعيل، تزوجت من قبيلة عماليق التي كانت تعيش في مكة. وطلب إبراهيم من ابنه إسماعيل أن يطلقها بسبب شكاويها الكثيرة. والله أعلم.

قد يعجبك أيضا  دعاء القنوت فى صلاة التراويح “اليوم العاشر” من رمضان 2024

السيدة بنت مضاض الجرهمي “زوجة إسماعيل الذبيح عليه السلام”

بعد زواجه الأول، تزوج إسماعيل -عليه السلام- إمرأة أخرى. كانت طيبة القلب ومحبوبة من الناس ومشكورة لنعم الله. يُقال أنها أنجبت له 12 ولدًا. والله أعلم.

 تحدث بلطف عن رفقا، زوجة إسحاق عليه السلام.

يعتقد أن اسمها رفقة، وهي الزوجة الشرعية لإسحاق عليه السلام وأم النبي إسماعيل والنبي يعقوب عليهما الصلاة والسلام. يعقوب قيل إن يوسف عليه السلام تزوج وجدة، بناءً على إرادة وصية والده إبراهيم عليه السلام بعد وفاته.

ليا وراحيل كانتا زوجتي يعقوب عليه السلام.

كانت ليا وراحيل زوجتان للنبي يعقوب عليه السلام، وكانتا شقيقتين من نفس الأب، وكان في شريعة يعقوب يسمح بالزواج بين الأخوات، لكن هذا القانون تم إلغاؤه لاحقًا. وكان والد ليا وراحيل عم يعقوب كما يقال، وأنجب ليا العديد من الأبناء وأنجب راحيل يوسف عليه السلام.

زلفى وبلهى هما زوجتا يعقوب عليه السلام.

زلفى وبلهى كانتا خادمتين لراحيل وليا. منحتهما راحيل وليا ليعقوب عليه السلام، وأنجبتا منه العديد من الأبناء.

زليخا هي الزوجة الحقيقية للنبي يوسف عليه السلام.

لم يوجد أدلة قاطعة على زواج النبي يوسف -عليه السلام- من زليخا، زوجة العزيز التي اتهمته وأرسلته إلى السجن. ولكن ورد في كتب أهل الكتاب أنه بعد الخروج من السجن، تم تنصيبه كعزيز مصر بدلاً من العزيز الذي اشتراه. ثم بعد وفاة العزيز، تزوج الملك يوسف -عليه السلام- بزوجة العزيز السابق وأنجب منها ابنين.

  ليا “زوجة أيوب عليه السلام” 

هناك خلاف فيما يتعلق بأصل ليا، حيث يوجد آراء تشير إلى أنها ابنة يعقوب، بينما توجد آراء تدعي أنها ابنة منشا بن يوسف، وأخرى تزعم أنها ابنة رحمة بنت أفراييم بن يوسف. من بين فضائلها، ذكرت أنها بقيت معهما وصبرت معهما خلال البلاء الذي تعرضا له، وظلت صابرة حتى أتى بفرجها من الله تعالى.

  صورا “زوجة موسى” 

عندما غادر موسى -عليه السلام- إلى مدينة، تزوج إحدى ابنتيه بعد أن سقى لهما الماء. بعثت إحدى ابنتيه لتدعوه ليعطيه أجره، وعرض عليه أن يتزوج إحدى ابنتيه. فقبل الزواج من التي جاءت إليه وأنجب منها طفلين، والله أعلى وأعلم.

بلقيس، ملكة سبأ، كانت زوجة النبي سليمان عليه السلام.

كانت ملكة سبأ وشعبها يعبدون الشمس، ولكن عندما دعاهم سليمان – عليه السلام – للاسلام، قبلت وادخلت تحت حكمه. هناك اقتراح بأنها تزوجته، لكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك. الله أعلم.

إلى زوجة زكريا عليه السلام وهي إليا.

هي شريكة زكريا عليه السلام، وشقيقة السيدة مريم العذراء وأم يسوع ابن مريم عليهما السلام. وقد ولدت إلياصابات ابنًا واحدًا وهو يحيى عليه السلام. من هنا يمكن القول إن يحيى وعيسى -عليهما السلام- كانا ابنا خالة.

  زوجات النبي محمد 

نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- بلغن 11 امرأة، بالإضافة إلى السيدة ماريا القبطية التي كانت أم لابنه إبراهيم عليه السلام.

  • خديجة بنت خويلد  .
  • سودة بنت زمعة  .
  • عائشة بنت أبي بكر.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • زينب بنت خزيمة.
  • هند بنت أبي أميّة وكنيتها أمّ سلمة.
  • زينب بنت جحش  .
  • جويريّة بنت الحارث.
  • صفية بنت حُيَي.
  • رملة ابنة أبي سفيان وكنيتها أم حبيبة.
  • ماريّة القبطيّة  .
  • ميمونة بنت الحارث.
  • ريحانة بنت شمعون.

  زوجات النبي داود 

كان لنبي الله داود -عليه السلام- عدد كبير من النساء والجواري، ويُقال إن عدد جواريه بلغ 100 جارية. وأمّا زوجاته فهنّ:

  • ميكال بنت طالوت.
  • أرملة القائد أوريا.
  • امرأة مجهولة لم يُذكر اسمها، والله أعلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *