متى موعد كسوف الشمس؟.. وما التوقيت الصحيح لمشاهدة الظاهرة ووقت انتهائها
موعد كسوف الشمس

موعد كسوف الشمس

ذكرت الرابطة العربية لعلوم الفضاء والفلك أن هناك كسوفًا كليًا للشمس سيحدث يوم الإثنين القادم، الموافق ٨ أبريل 2024. وأشارت الرابطة إلى أن هذا الكسوف لن يكون مرئيا في مصر أو أي دولة عربية، بينما سيكون الرؤية الجزئية في منطقة غرب أوروبا، المحيط الأطلسي، وفي أمريكا الشمالية والجنوبية، بينما سيكون الكسوف الكلي في كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

موعد وتوقيت كسوف الشمس

وبحسب ما ذكرته الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، من المتوقع أن يحدث الكسوف الجزئي في الساعة 5:40 مساءً بتوقيت القاهرة، وفي تمام الساعة 8:17 مساءً سيكون ذروة الكسوف الكلي، وسينتهي الكسوف الجزئي في الساعة 10:52 مساءً، ليكون بذلك مدته حوالي خمس ساعات و10 دقائق تقريبًا، بينما يستمر الكسوف الكلي لمدة حوالي أربع دقائق.

ما الذي سيحدث أثناء الكسوف الكلي

يحدث كسوف الشمس عند وضع الاقتران ويشير إلى مولد هلال الشهر الهجري الجديد، مما يؤكد دقة الحسابات الفلكية. تتكرر ظواهر خسوف القمر وكسوف الشمس سنوياً في أماكن مختلفة حول العالم، مع وجود كسوف كلي للشمس في المنطقة العربية في أغسطس 2027.

أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن كسوف الشمس هو نوع من أنواع الكسوف، حيث يحدث عندما تتزامن تقريباً مسارات الأرض والشمس والقمر في خط واحد، ويكون القمر في المنتصف بين الأرض والشمس في وقت مولد القمر الجديد “الشهر الهجري الجديد” حيث يلقي القمر ظله على الأرض. وفي هذه الحالة، إذا كان الشخص في مكان مناسب لرؤية الكسوف، فسيرى قرص القمر المظلم وهو يمر من خلال قرص الشمس المضيء، وعندها سيتحول النهار إلى ظلام.

قد يعجبك أيضا  انقطاع الكهرباء في الإسكندرية: التعديل الأخير يشمل هذه المناطق