انتهاء جامعة القاهرة من إعداد ملف تأسيس جامعتها الأهلية
تأسيس جامعتها الأهلية

تأسيس جامعتها الأهلية

أفاد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بأن الجامعة قد أتمت تجهيز مستندات تأسيس جامعة القاهرة الخاصة.
تأتي هذه الخطوات ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية للسنوات 2021 – 2025 كمؤسسة تعليمية من الجيل الرابع، وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي. وهي تندرج في إطار جهود جامعة القاهرة المستمرة من أجل إنجاز أهداف التنمية المستدامة، وضمان تقديم تعليم ذو جودة وتميز للطلبة المصريين والأجانب.

صرح الدكتور محمد الخشت بأن الوثائق المتعلقة بجامعة القاهرة الأهلية تشتمل على دراسة للجدوى ومعلومات أساسية بالإضافة إلى الخطة الإستراتيجية للجامعة، وتنظيمها الإداري والموارد المالية والبشرية المتوفرة لديها، جميعها معتمدة وفقاً لمعايير المجلس الأعلى للجامعات الأهلية.

برامج جامعة القاهرة الأهلية

صرح الدكتور الخشت بأن المرحلة الأولى من جامعة القاهرة الأهلية تشتمل على 11 كلية تقدم ما مجموعه 16 برنامجًا تعليميًا في مختلف المجالات الدراسية. تتسم هذه البرامج بالجودة العالية حيث تم تصميم اللوائح الخاصة بها بما يلائم التطورات العلمية في قطاعات العلوم الهندسية والطبية والأساسية والاجتماعية والإنسانية، وكذلك تشمل على عدة برامج متعددة التخصصات. أكد أيضًا أن الجامعة ستعمل على جذب الطلاب القادمين من مختلف دول العالم، وستحرص على تقديم مجموعة من المنح الدراسية للطلاب المصريين البارزين في التحصيل العلمي والنشاط الرياضي.

صرح الدكتور محمد الخشت بأن البرامج التعليمية المتوفرة في جامعة القاهرة الأهلية تشتمل على: هندسة الطاقة البيئية المتجددة، وهندسة تكنولوجيا البناء، وهندسة العمليات الخاصة بصناعة البتروكيماويات، وأمن المعلومات والشبكات الالكترونية، وعلم البيانات، وهندسة البرمجيات، والطب وجراحته، وطب الأسنان، وعلم الأدوية، والصيدلة السريرية، وشهادة البكالوريوس في التمريض، وشهادة البكالوريوس في العلاج الفيزيائي، وإدارة الأعمال بالإنجليزية، والاقتصاد بالإنجليزية، والإعلام بالإنجليزية، وعلوم النانوتكنولوجيا.

يُشار إلى أن الدكتور محمد الخشت قد أعلن في ديسمبر من عام 2023 عن بدء عدة مشاريع تطويرية مستقلبية للجامعة، حيث تتصدر قائمة هذه المشاريع إقامة جامعة القاهرة الجديدة التي تمتد على مساحة 290 فدان في منطقة طريق الواحات بمدينة 6 أكتوبر.

قد يعجبك أيضا  مذكرة مادة التربية الدينية للصف السادس الأبتدائى الترم الثانى 2024

أعلن الخشت عن تأسيس الجامعة التكنولوجية الدولية في القاهرة، فضلاً عن إنشاء منطقة طبية متكاملة، وإقامة كليات متخصصة في مجالات الطاقة والعلوم المتجددة، الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات وعلوم الفضاء. كما وافق على شروع في تنفيذ ثلاثين مشروعاً للارتقاء بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتأسيس كرسي خاص لتعزيز علوم الدين. وبالتوازي مع ذلك، بدأت أعمال تحديث وتطوير مستشفيات قصر العيني والمستشفى الفرنساوي.

يمكنك معرفة المزيد من : أخبار التعليم