تشكيل مجلس للتحالفات الإقليمية

أعلن  الدكتور أيمن عاشور  وزير  التعليم العالي  والبحث العلمي، اليوم الخميس، من  جامعة القاهرة تم تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية في مصر لمتابعة تنفيذ خطة التحالفات الإقليمية التي تهدف لدعم البحث العلمي في الصناعة والاقتصاد الوطني ومواجهة التحديات التي تواجه الأقاليم في البلاد، بمبادرة تحمل اسم “تحالف وتنمية” التي يدعمها ويرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأصدر هذا البيان في ذكرى الذكرى السنوية الأولى لإطلاقه.التخطيط الوطني للتعليم الجامعي وتم إطلاق البحث العلمي في شهر مارس من العام الماضي، وتم توقيع التحالف الإقليمي السابع اليوم، والذي يضم جامعات القاهرة الكُبرى وعدد من المؤسسات الصناعية والإنتاجية، ضمن سلسلة التحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية التي تغطي الأقاليم الجغرافية لمصر.

شهد إعلان تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية في المناطق الجغرافية المصرية حضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة. جامعة القاهرة ، ويشغل الدكتور مصطفى رفعت منصب أمين المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى وجود مجموعة من قيادات وزارة التعليم. التعليم العالي وتشمل المشاركين في البحث العلمي رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، بالإضافة إلى خبراء في الصناعة والاقتصاد.

وشرح الدكتور عادل عبد الغفار، الذي يعمل كمستشار إعلامي والناطق الرسمي باسم وزارة الصحة، التعليم العالي يُعترف بالبحث العلمي ضمن المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية للجامعات والمؤسسات الصناعية والإنتاجية في مصر، حيث يضم ممثلين عن سبعة أقاليم جغرافية مختلفة. يتمثل هذه الأقاليم في القاهرة الكبرى، الإسكندرية، الدلتا، قناة السويس، شمال الصعيد، أسيوط وجنوب الصعيد. رئيس المجلس هو وزير معين. التعليم العالي بالإضافة إلى 7 أعضاء متخصصين من القطاع العام ذوي الخبرة في مجالات الصناعة والاقتصاد الوطني.

ويضم إقليم القاهرة الكُبرى (  جامعة القاهرة “مثلاً عن منطقة القاهرة الكبرى، تمثل الجامعات عين شمس، حلوان، بنها، الأزهر، بالإضافة إلى شركة سيمنس كشريك صناعي، وتمثل الهيئة العامة للتنمية الصناعية القطاع الحكومي.”

تتضمن محافظة الإسكندرية (الجامعة الإسكندرية، جامعة دمنهور، جامعة مطروح)، وشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيميائية، والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية.

يشتمل إقليم الدلتا على الجامعة الطنطا والجامعة المنصورة والجامعة المنوفية والجامعة دمياط والجامعة كفر الشيخ والجامعة مدينة السادات. يمثل القطاع الأكاديمي من هذا الإقليم في التبادل السنوي، بالإضافة إلى ممثلي الشريك الصناعي في مجموعة العربي جروب وممثلي القطاع الحكومي في اتحاد مستثمري المشروعات المتوسطة والصغيرة.

تتضمن منطقة قناة السويس (جامعة قناة السويس، جامعة بورسعيد، جامعة الزقازيق، جامعة السويس)، والمنطقة الاستثمارية بالإسماعيلية بمشاركة الشريك الصناعي ورئيس مجلس إدارة شركة القناة للموانئ نيابة عن القطاع الحكومي.

قد يعجبك أيضا  المدرسة المصرية الدولية تعلن بدء التقديم لمرحلة رياض الأطفال 2024- 2025

يشمل إقليم شمال الصعيد (المنيا، بني سويف، الفيوم)، وشركة السكر (شريك صناعي)، وجهاز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (القطاع الحكومي) من الإقليم الأكاديمي.

تضم منطقة أسيوط الجامعة العاملة في المجال الأكاديمي والتعليمي، وشركة الإسمنت التي تعمل في المجال الصناعي، وهيئة تنمية الصعيد التي تعمل في القطاع الحكومي.

يضم إقليم جنوب الصعيد جامعة جنوب الوادي وجامعة سوهاج وجامعة الأقصر وجامعة أسوان، بالإضافة إلى مجمع مصر للألمنيوم في نجع حمادي والمجلس الأعلى للآثار.

وزارة التنمية الاجتماعية ميزانية خاصة لتنفيذها، وتهدف إلى دعم القطاع الاجتماعي وتعزيز التنمية في البلاد. التعليم العالي تستلزم تفعيل هذه المبادرة مليار جنيه من الجهات المانحة، وتتماشى هذه المبادرة مع استراتيجية البحث العلمي والتعليم العالي الوطنية التي تعتمد على 7 مبادئ رئيسية، مثل التكامل والتخصصات المتداخلة والتواصل، من أجل دعم تحول المؤسسات التعليمية لتصبح مؤسسات ابتكارية تجذب العقول العلمية المتميزة وتعزز نظام بيئي قوي يعزز النمو والتطور الذي تحتاجه تلك المؤسسات.

تهدف مبادرة “تحالف وتنمية” إلى تعزيز مفهوم التحالفات الإقليمية بين الجامعات، الصناعة والهيئات الحكومية على مستوى الإقليم؛ وتقديم الدعم لتلك التحالفات لتعزيز التنمية الشاملة في إطار رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. يتم ذلك عن طريق دمج مفاهيم الجيل الرابع للتعليم العالي والبحث العلمي في بناء المجتمع، وتعزيز الإبداع والريادة من خلال مبادرات في مجال التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع وريادة الأعمال. تهدف المبادرة أيضًا إلى تمويل المشروعات البحثية المهمة لتحقيق مسارات التنمية وتفعيل قانون حوافز الابتكار، بالإضافة إلى تعزيز الابتكار من خلال إنشاء شركات بحثية تسهم في التنمية المستدامة.

ويعد وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية، الببداية لمبادرة تحالف وتنمية التي أطلقها الرئيس. جاء وضع الحجر الأساس لتفعيل بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد، لتخصيص 1000 فدان لكل جامعة مشاركة في المشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية. يعد هذا المشروع واحدًا من المشاريع البحثية والاستثمارية في القطاع الزراعي في الأراضي الجديدة والصحراوية في مصر.

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم