وزارة الهجرة وجامعة القاهرة توقعان بروتوكول تعاون في مجالات تدريب وتأهيل الشباب
وزارة الهجرة وجامعة القاهرة توقعان بروتوكول تعاون في مجالات تدريب وتأهيل الشباب

مجالات تدريب وتأهيل الشباب

وقعت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اتفاق تعاون حول المشاركة في الأنشطة والتدريب والندوات وبرامج التوعية في مجالات الهجرة والتنمية بالتعاون مع وحدة بحوث ودراسات الهجرة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بحضور عدد من الشخصيات البارزة في هذا المجال.

وزيرة الهجرة أكدت أننا نسعى للتعاون مع جهات مختلفة في الدولة المعنية بالشباب، وذلك ضمن روؤية تهدف لتوفير فرص التدريب والتأهيل. وأشادت بجامعة القاهرة ودورها في استراتيجية الوزارة لتعزيز الهجرة الآمنة وتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية. كما قدمت الشكر لجهود رئيس الجامعة وأكدت فخرها بالتعاون معها وتقدمها في الساحة الدولية وتصنيفها العالمي. ودعت إلى تكامل الجهود والتعاون لاستخدام طاقات الشباب في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يدعم خطة الحكومة المصرية.

 الأهداف المراد تحقيقها

أكدت الوزيرة أن هذا الاتفاق هو الاستفادة من وحدة دراسات وبحوث الهجرة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، لأن هذه الدراسات والبحوث ضرورية جدًا في أعمالنا، بالإضافة إلى الاستفادة من الطلاب الأوائل لتخرجهم من هذه الوحدة ضمن استراتيجية الوزارة لربط التعليم بسوق العمل، ليصبحوا جزءًا من عمل الوزارة، وأيضا لإعداد فريق عمل مشترك بين وزارة الهجرة وجامعة القاهرة (من خلال وحدة دراسات وبحوث الهجرة)، بهدف تعزيز برامج ومبادرات الوزارة بالدعم الأكاديمي والعلمي الإحصائي المتميز من جامعة القاهرة.

وأكدت السفيرة سهى جندي على اهتمام الوزارة بتوفير فرص تدريبية للشباب، وهذا يبرز من خلال بروتوكول التعاون الذي يهدف إلى تعزيز توفير فرص تدريبية لخريجي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتطبيق ما يتعلمون في الجامعة. كما أشارت إلى جهود مركز وزارة الهجرة للحوار مع الشباب المصريين بالخارج “ميدسي” في توفير فرص تدريبية والتعاون مع مؤسسات الدولة لتبادل الخبرات والاستفادة من العمل الفعلي. وتطرقت إلى دور المركز المصري الألماني للتوظيف والهجرة وإعادة الإدماج “EGC” في تدريب وتأهيل الشباب في مجالات متعددة، مثل البرمجة وريادة الأعمال، وتوفير التدريب في شركات عالمية. وأكدت أيضاً على الجهود الرامية لإنشاء مراكز مماثلة بالتعاون مع عدة دول، وتوفير العمالة الموسمية لبلدان مثل أوزباكستان والأردن.

أشارت وزيرة الهجرة إلى أن وحدة دراسات الهجرة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تعد نموذجًا متميزًا للمراكز البحثية الرصينة، وتُعتبر أبحاثها ودراساتها مرجعًا هامًا. تحرص الوزارة على متابعة ما تقدمه هذه الوحدة، إلى جانب المراكز الأخرى، للاستفادة منها في اتخاذ القرارات القائمة على أحدث المعلومات، من أجل تقديم الأفضل للشباب ووضع سياسة وطنية عادلة وفعالة ومتكاملة لإدارة هجرة المصريين الخارجية، وتقديم حلول بناءة للتحديات التي نواجهها في هذا الصدد.

وأوضحت وزيرة الهجرة بأن مجهودات الوزارة تركز على تعزيز ارتباط المصريين في الخارج بوطنهم والحفاظ على هويتهم الوطنية، عبر دعمهم وحمايتهم وحل مشاكلهم. كما تعمل على تشجيع الاستثمارات والمشاركة في التنمية الوطنية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المبادرات الوطنية المتعلقة بالهجرة والمصريين في الخارج، وتوفير سبل التكافل الاجتماعي لضمان حياة كريمة لجميع المواطنين.

في سياق متصل، استحسنت وزيرة الهجرة فرص التدريب المتاحة لطلاب وخريجي الكلية للاستفادة من البرامج التدريبية التي تُقَدِمها الوزارة، وتوفير الفرص لجميع الطلاب وذوي الهمم للمشاركة في الأنشطة التي يُنظمها الوزارة. كما تعتزم تنظيم ورش عمل وندوات توعوية مشتركة مع الكلية، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات البحث لوحدة البحوث والدراسات حول الهجرة بالكلية. كما ستتيح الوزارة فرص العمل للأفراد المتميزين والمساهمة في برامج وحدة الدراسات التي تتناول قضايا الهجرة والمصريين في الخارج. وتؤكد الوزيرة على إنشاء المركز الوطني للهجرة، الذي سيكون مركزًا لتنسيق جهود وسياسات مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بقضايا الهجرة، بهدف تحقيق أقصى استفادة لصالح الوطن.

قد يعجبك أيضا  الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

في نفس السياق، رحب الدكتور محمد عثمان الخشت بوزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي، والوفد المرافق لها، معترفا بجهودها في دعم الشباب وفتح المزيد من الأسواق الخارجية للعمالة المصرية. كما أشاد بالجهود المبذولة لإنشاء مراكز متخصصة لتدريب الشباب، ووصف هذا العمل بأنه سابقة متميزة لمسؤول حكومي. وذكر أنه كان سابقا مستشارا ثقافيا لمصر في السعودية، مقدرا الدعم والمحفزات التي تقدمها وزارة الهجرة للمصريين العاملين في الخارج.

أكد الدكتور الخشت الترحيب بالتعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الهجرة

وذلك من خلال تقديم برامج تدريبية متنوعة لتعزيز قدرات الطلاب، سواء داخل مصر أو خارجها. هذا يتماشى مع رؤية واستراتيجية الحكومة المصرية وقادتها، التي تشدد على أهمية تطوير مهارات الشباب وتمكينهم لمواكبة تحديات سوق العمل المحلية والدولية، بحيث يكون لديهم مزيج من المعرفة العلمية والمهارات العملية اللازمة للنجاح في الحياة المهنية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن أساتذة الجامعة يسعون إلى استخدام البحث العلمي لخدمة المجتمع، وأن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تحتوي على وحدات ومراكز ذات خبرة لأداء المهام البحثية والاستشارية والتدريبية ومنح الدرجات العلمية، وذلك لخدمة المجتمع في مجالات مختلفة. وأضاف أنه يتمنى أن يكون الطلبة سفراء جيدين للجامعة خارجياً من خلال توعيتهم بأهم قضايا الهجرة غير النظامية.

رحب الدكتور الخشت بتنفيذ البرامج التنموية المجتمعية والأنشطة المشتركة مع وزارة الهجرة، وفقاً لبروتوكول التعاون بين الوزارة وجامعة القاهرة ووحدة بحوث ودراسات الهجرة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية. تتضمن هذه البرامج أنشطة بحثية وإقامة ندوات مشتركة، بالإضافة إلى تنظيم برامج تدريبية وتوعوية لخريجي وطلاب الجامعة في مجالات متعلقة بالهجرة.

أعرب رئيس جامعة القاهرة عن استعداد الجامعة للمشاركة في مبادرات التوعية التي تقوم بها الوزارة، وتوفير الكوادر اللازمة في حال الحاجة إلى محاضرين أو مدربين، نظراً لتوفر الكلية على كوادر مؤهلة في هذا المجال. وتعهدت الكلية بإعداد الأبحاث والإحصاءات في المجالات التي تحتاجها الوزارة، وتزويدها بالدراسات والأبحاث التي تقوم بها وحدة الدراسات في مجال الهجرة.

قال الخشت إن هذا الاجتماع يُعتبر بداية التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الهجرة، مشددًا على أهمية الوزارة ودورها في السياسة المصرية بناءً على الكثير من العمال المصريين في الخارج الذين يشكلون إحدى مصادر الدخل القومي. وأشار إلى أن مصر تهتم بأبنائها في الخارج وتدعم مصالحهم وتهتم بشؤونهم بشكل شامل.

وأضاف الخشت أن توقيع اتفاقية التعاون سيؤدي إلى استفادة متبادلة للأكاديميين والموظفين في وزارة الهجرة الذين يتعاملون يومياً مع قضايا الهجرة المختلفة. وأشار إلى أن التعاون مع الوزارة هو جزء من سياسة التعاون الشاملة مع مؤسسات الدولة، حيث تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جهات مختلفة مثل الجيش وتدريب الأئمة والتوقيع مؤخراً على اتفاقية تعاون مع النائب العام لتبادل البحوث والخبرات.

في نهاية الفعاليات، تبادل الجانبان الدروع التذكارية، حيث قامت وزيرة الهجرة بمنح رئيس جامعة القاهرة درع الوزارة تقديرًا لجهوده ودعم الشباب، وهداه أيضًا د. الخشت.

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم