من يتحمل رسوم تجديد الإقامة في السعودية
رسوم تجديد الإقامة في السعودية

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

من يتكبّد تكاليف تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية؟ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة هروب المسؤول عن تجديد الكفالة عن اتباع مسؤولياته؟، حددت وزارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الهجرة والجوازات إجراءات ورسوم لتجديد بطاقة الإقامة التي انتهت صلاحيتها، عبر موقعها على الإنترنت.سوف يتم شرح مسؤوليات دفع رسوم التجديد والغرامات عن التأخير، وسيتم مناقشة الحلول القانونية في حالة عدم قدرة المسؤول عن الدفع على تبرئة ذمته المالية.

من يتكفل بتكاليف تجديد التأشيرة في المملكة العربية السعودية؟

يتحمل  رب العمل أو صاحب المنشأة تكاليف استقطاب العمالة الأجنبية، سواء كانت تتعلق بتأشيرات الإقامة أو رخص العمل، تشمل أيضًا تكاليف تجديدها وعقوبات التأخير إذا حدث، بالإضافة إلى تكاليف تغيير مهنة العامل الأجنبي وتأشيرات السفر الخروج والعودة، وتذكرة السفر إلى بلده بعد انتهاء العلاقة العملية، بغض النظر عن أسباب انتهاء هذه العلاقة، سواء كانت لعدم تطابق المهام الموكلة إلى العامل مع مهاراته، أو بسبب رغبته البسيطة في العودة إلى بلده دون سبب قانوني.

في حالة عدم موافقة الكفيل على تجديد الإقامة

عندما يرفض الكفيل تجديد إقامة المقيم، له الحق في طلب نقل كفالته لكفيل آخر بدون أن يكون عليه أي ديون مالية. إذا رفض الكفيل الأول طلب النقل دون تقديم أسباب قانونية، يجب على المقيم تقديم شكوى قضائية عن طريق مكتب العمل أو مكتب الهجرة والجوازات لتجنب عقوبة عدم تجديد الإقامة والتي قد تنتهي بالترحيل.

قد يعجبك أيضا  خطوات تحويل شريحة سوا من اسم إلى اسم آخر: دليل سهل وسريع

عقوبة عدم تجديد الإقامة لدى الكفيل

إذا لم يتم تجديد الإقامة واستخراج هوية مقيم جديدة بعد مرور 3 أيام من تاريخ انتهاء صلاحية الهوية، سيتم تحميل الكفيل غرامة، حيث تكون الغرامة 500 ريال في المرة الأولى وتضاعف في المرة الثانية إلى 1000 ريال، وفي المرة الثالثة قد تصل الغرامة إلى 1000 ريال مع ترحيل المقيم. يتم تحميل غرامة بقيمة ريال عندما يتم نقل الإقامة لكفيل آخر بعد مرور 90 يوم من انتهاء صلاحية الإقامة.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال اليوم الذي تم نشره.من يتكلف بتكاليف تجديد تصريح الإقامة في المملكة العربية السعودية؟تم الكشف عن قيمة الغرامة المترتبة عن عدم تجديد وسيلة فرضها وتواريخ حقوقها الواجبة على الضامن.

 من المسؤول عن تجديد الاقامة؟

 من المسؤول عن تجديد الاقامة؟
مسؤولية تجديد الإقامة تقع على جهة العمل أو صاحب المؤسسة، وتتضمن تكاليف الإصدار وتجديد الإقامة، والعقوبات المالية في حال التأخير في التجديد.

ماذا يحدث إذا لم يتم تجديد التصريح الإقامة؟

ماذا سيحدث إذا لم يتم تجديد تصريح الإقامة؟
يعاقب صاحب العمل بغرامة قدرها 500 ريال في حالة عدم تجديد إقامة العامل الأجنبي الذي جلبه في المرة الأولى، وتتضاعف الغرامة في المرة الثانية، ويتم ترحيل العامل في المرة الثالثة مع فرض غرامة قدرها 1000 ريال.

هل بالإمكان تمديد تأشيرة الإقامة بدون حاجة إلى تصريح عمل؟

هل من الممكن تمديد تأشيرة الإقامة بدون تصريح عمل؟
لا يمكن تجديد الإقامة بدون وجود رخصة عمل سارية المفعول، فإن من شروط إصدار أو تجديد الإقامة هو وجود رخصة عمل.

تابع ايضا كل اخبار السعودية لحظه بلحظه عبر موقعنا : ايجي بلوج نيوز