ما هي الإجازات الأربعة الرسمية للعاملين بالسعودية وما هي شروط الإجازات وكيفية احتسابها 1445
ما هي الإجازات الأربعة الرسمية للعاملين بالسعودية

ما هي الإجازات الأربعة الرسمية للعاملين بالسعودية

يحق للعاملين في المملكة العربية السعودية أربعة أيام إجازة سنويًا، وهي إجازات رسمية مدفوعة الأجر وغير معاقبة، تحدد بواسطة التقويم. الإجازة الأولى هي لعيد الفطر تستمر أربعة أيام متتالية بدءًا من اليوم التالي للتاسع والعشرين من رمضان. والإجازة الثانية هي لعيد الأضحى وتستمر أيضًا لأربعة أيام تبدأ من يوم الوقفة في عرفات.

طريقة حساب تداخل الإجازات الرسمية للعمال في المملكة العربية السعودية.

بالنسبة للإجازة الثالثة والرابعة ، يكون كل منهما يوم واحد ، حيث تمنح الإجازة الثالثة للاحتفال باليوم الوطني في اليوم الأول من برج الميزان وتحدد وفقًا للتقويم. أما الإجازة الرابعة ، فتكون احتفالًا بيوم التأسيس في الثاني والعشرين من شهر فبراير كل عام كإجازة رسمية. أشارت الحكومة السعودية إلى وجود تضارب في تواريخ إجازات العطل أو الاحتفالات الرسمية.

  • في حال تزامنت الإجازة الأسبوعية مع أيام العمل، يُعوض الموظفون عنها بعد انتهاء أو قبل بنفس عدد الأيام التي تم التداخل فيها.
  • إذا تزامنت إجازة السنوية مع الأعياد أو المناسبات، ستُمدد مدة الإجازة الرسمية بعدد أيام الإجازة التي تتداخل معها.
  • إذا تداخلت إجازة المرضية للعامل مع المناسبات والإجازات الرسمية، سيتم استحقاقه للأجر الخاص بالإجازة بالكامل دون احتساب الأجر بناءً على أيام الإجازة المرضية.
  • إذا تزامنت إجازة اليوم الوطني أو اليوم الوطني مع إجازة أحد الأعياد الرسمية، فإن العامل لا يحق له الحصول على تعويض بدلاً عن ذلك اليوم.
قد يعجبك أيضا  كيفية الحصول على منحة أرض مجانية من الديوان الملكي: الشروط والإجراءات

تابع ايضا كل اخبار السعودية لحظه بلحظه عبر موقعنا : ايجي بلوج نيوز

معايير وشروط الإجازات للعاملين في المملكة العربية السعودية في عام 1445.

تم وضع معايير تحكم الإجازات التي يحصل عليها العاملون في المملكة، وتشمل النقاط التالية:

  • يجب أن يحظى كل موظف في المؤسسات السعودية، سواء كانت عامة أو خاصة، بفترة إجازة سنوية تبلغ 21 يومًا على الأقل، ويمكن أن تمتد إلى 30 يومًا في حالة أن يكون قد خدم في نفس المؤسسة لمدة خمس سنوات متتالية. ستكون الإجازة مدفوعة الأجر مسبقًا.
  • لا يُمنح أي تعويض بدلاً من الاستحقاق لإجازة السنوية، ويجب أخذها في نفس العام دون تأجيل أو تنازل. يتم تحديد مواعيد الإجازة حسب احتياجات العمل، ويجب أن تُعطى بشكل مناسب لضمان عدم تأثير غياب الموظف على سير العمل. يجب إعلام الموظف بموعد إجازته قبل بدءها بـ30 يوم على الأقل للتحضير لها.
  • تنص المادة ١٠٠ في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية على حق العاملين في الاستفادة من أجر الإجازة المستحقة حال ترك العمل دون استخدامها، ويتم دفع أجر الإجازة المستحقة والتي لم يتم الاستفادة منها، كما يتم دفع أجر كافة أيام الإجازة التي تم استخدامها خلال العام بناءً على النسبة المئوية لمدة خدمة العامل خلالها.