ترقيات الموظفين 2024: تعرف على موعد التطبيق وقيمة العلاوة
ترقيات الموظفين 2024: تعرف على موعد التطبيق وقيمة العلاوة

بمجرد اقتراب نهاية شهر يناير الأول لعام 2024، يتوقع الموظفون المنتمون إلى الجهاز الإداري للدولة صدور قرارات الترقيات من قبل الحكومة. يتم إصدار هذه القرارات من قبل مجلس الوزراء وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016.

وطبقًا لقانون الخدمة المدنية، تتم الترقية في الوظائف التخصصية بناءًا على تقييم الأداء، واعتبار عناصر التميز الموجودة في ملف الخدمة. وتتم الترقية في الوظائف التخصصية الأخرى بناءًا على النسب المحددة. أما الترقية في باقي الوظائف، فتتم بناءًا على الأقدمية. يُشترط أن يحصل الموظف على تقرير تقييم أداء ممتاز في الوظائف التخصصية الأخرى وفقًا للنسب المحددة.

شروط الترقية بقانون الخدمة المدنية

وفيما يتعلق بترقية الوظائف التخصصية بالاختيار، ينص القانون على أنه يجب الحصول على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتازة. وإذا كانت هناك عدة أشخاص يستوفون شروط الترقية بالاختيار ولكن عددهم أقل من العدد المخصص للترقية بالاختيار، يتم ترقية العدد المتبقي من الأشخاص الذين حصلوا على مرتبة مؤهلة على الأقل لنفس الفترة الزمنية السابقة. وإذا كان هناك عدد من الأشخاص يستوفون شروط الترقية بالاختيار أقل من العدد المخصص لها، فإن الترقية ستؤجل وتحجز الوظائف المتبقية حتى الترقية التالية.

الموظفون الممنوعون من الترقية

فيما يتعلق بالفئات غير المؤهلة للترقية، أوضح القانون بعض الفئات مثل الأشخاص الذين لم يتلقوا تقرير تقييم أداء يُعتَبَر جيدًا ومقداره ممتاز خلال السنتين الميلاديتين السابقتين، فإنهم سيُشملون مباشرة في إعلان حركة الترقية وفقًا للبند الرابع من المادة 29 من قانون الخدمة المدنية لعام 2016.

قد يعجبك أيضا  شروط الحصول على سيارة معاقين في مصر: الأمراض المقبولة والإجراءات

يتم منع ترقية الموظف المعار بواسطة القانون، وليس مسموحًا بها حتى يعود إلى جهة عمله الأصلية وينتهي فترة الإعارة، ويستكمل المدة الزمنية المطلوبة لشغل الوظيفة العليا مباشرة، حيث لا تُعد فترة الإعارة جزءًا من المدة الزمنية اللازمة للترقية.

وفقًا للقانون، يتم منع ترقية الموظف قبل محو الجزاء الموقع عليه، وصرح القانون بأنه “يفضل عند الترقية اختيار الشخص الذي يحصل على أعلى مجموع درجات تقويم أداء للسنوات السابقة مباشرة قبل الترقية ، وفي حالة المساواة، يُفضل الشخص الذي يحصل على أعلى مجموع درجات تقويم الأداء في السنة السابقة، وإذا كانت هناك شهادة علمية ذات صلة تستند إلى طبيعة العمل من قبل السلطة المختصة بناءً على اقتراح لجنة الموارد البشرية، فيتم إعطاء الأفضلية للشخص الذي يحصل على أعلى تقدير عام لهذه الشهادة، وأفضلية الشخص الأقدم في المستوى الوظيفي المرقى عليه”.

تابع المزيد:

مواعيد إعلان ترقيات الموظفين

سيتم الإعلان عن نتيجة الترقية على موقع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في يوليو، ومن غير المسموح ترقية الموظف قبل محو الجزاء الموجه إليه. ستصدر السلطة القرار التنفيذي بترقية الموظفين الذين استوفوا المدد البينية المطلوبة في 30 يونيو 2023، وسيتم تنفيذ الترقية اعتبارا من 1 يوليو 2024. سيحتفظ المترقون بفترات الخبرة المتبقية بعد الترقية، على أن لا يتجاوز ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *