طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل
طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

الكثير من الأفراد يسعون لعلاج عين السمكة في القدم في المنزل، والتي غالبًا ما تنشأ نتيجة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في الطبقة الخارجية من الجلد تحت القدمين. تتكون عين السمكة عندما يخترق الفيروس من خلال جروح صغيرة أو شقوق أو مناطق ضعيفة في أسفل القدم. إذا لم يتم علاج عين السمكة، يمكن أن تستمر لعدة أشهر أو حتى سنتين في حالة الأطفال، وعدة سنوات في حالة البالغين.

علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل
طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

 

عندما يتعلق الأمر بعلاج عين السمكة في القدم في المنزل، في الغالب لا تتطلب الحالة اللجوء إلى العلاج الطبي التقليدي، ويمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية أو العلاجات البديلة. لذا، قبل أن نذهب إلى العلاج الطبي للتخلص من عين السمكة، دعونا نتعرف على بعض طرق العلاج المنزلي المعروفة.

خل التفاح

نظرًا لشهرته بفوائده العديدة، يُستخدم هذا المنتج كمضاد للعدوى ولديه خصائص مطهرة. يُنصح بوضع كمية صغيرة على جرح سمك القدم باستخدام قطعة قطنية نظيفة على الأقل مرتين في اليوم.

الشريط اللاصق

من المؤكد أنه تعرف الشريط اللاصق الذي يستخدم في العديد من عمليات اللصق في المنزل. فهو يُستخدَم كمقشرة لعين السمكة للتخلص منها. يوضع قطعة صغيرة من الشريط اللاصق على عين السمكة ويتم تغييرها يومياً أو بين اليوم والآخر.

زيت شجرة الشاي

يتم استعماله مع زيت الزيتون وزيت اللوز للتخلص من عين السمكة بفضل قدرته المضادة للأكسدة والفطريات والمطهرة، يوضع الخليط على المكان مرتين يوميًا.

الليمون

يتم وضع شريحة على عين السمكة أو سنط القدم وتغطيتها بشكل جيد طوال فترة الليل، ثم يتم إزالتها في الصباح.

شرائح البصل المشوي

ادهن شريحة بصل بلطف وانتظر حتى تبرد تمامًا، ثم ضعها فوق عين السمكة واكتنفها بشاش ثم ازالها في الصباح.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج حساسية الصدرية وضيق التنفس بالاعشاب

حمض السالسيلك

يعد حمض الساليسيلك أحد أقوى مستحضرات تقشير البشرة التي يتم استخدامها للتخلص من الشوائب والبثور، وهو غير محتاج لوصفة طبية.

أضرار عين السمكة

طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل
طريقة علاج عين السمكة في القدم بالمنزل

يُمكن أن يتسبب الفيروس المُسبب لمرض عين السمكة في تغيير التركيب الخلوي للخلايا المتأثرة به، وبالتالي يحدث العديد من المشاكل الصحية المُعقدة، ومن بين هذه المشاكل التي نذكرها.

السرطان

على الرغم من عدم ترافق جميع أنواع السرطانات احتمالية الإصابة بها بفيروس الورم الحليمي البشري، إلا أنه قد يصاحب بعضها. ومن أمثلة هذه السرطانات التي تزداد فرصة الإصابة بها:

  • يُعد سرطان عنق الرحم والفرج والقضيب وفتحة الشرج وكذلك الفم والحلق مرضًا خطيرًا.

مضاعفات أثناء الحمل

يُمكن أن يتم نقل فيروس الورم الحليمي البشري من الأم إلى جنينها خلال عملية الولادة، وبسبب ذلك يتكون الثآليل التي تظهر على الأعضاء التناسلية.

عوامل خطر عين السمكة

بالرغم من انتشار مرض عين السمكة بين جميع الفئات، إلا أنه ينتشر بشكل أكثر بين الأطفال وصغار السن، نظراً لضعف جهاز المناعة لديهم، وكذلك بين الفئات الأخرى التي يكون لديها ضعف في جهاز المناعة مثل مرضى الإيدز أو فيروس العوز المناعي، أو أولئك الذين خضعوا لعمليات زراعة أعضاء.

تابع المزيد: أسباب ظهور عين السمكة

نصائح لتجنب عين السمكة

هناك بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في الوقاية من إصابة قدمك بعين السمكة، بما في ذلك:

  • يجب أن تحرص على الاحتفاظ بنظافة قدميك للحصول على قدم جافة، عن طريق تغيير الأحذية والجوارب بانتظام.
  • يتوجب عليك المحاولة في ارتداء الأحذية أو حتى الصنادل عندما تكون هناك فرصة وجود أي عوامل تتعلق بعدوى فيروس السلمونيلا ومثلها: التجمع في الحمامات العامة أو حتى حمام السباحة.

وفي النهاية أتمنى أكون قدمت الاستفادة في علاج عين السمكة في القدم بالمنزل، عن طريق طرق بديلة الطب والزيوت الطبيعية، والمراهم التي تساعد في التخلص عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *