ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه

ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه
ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه

كيف يمكنني التأكد من أن الإسهال طبيعي؟ هذا السؤال يواجهه العديد من الأشخاص وكلمة “الإسهال” تشير إلى تفاوت مواصفات البراز ما بين المائي والرخو. هذه الظاهرة شائعة للغاية ولكنها ليست خطيرة على الحياة، حيث يعاني معظم الناس من الإسهال مرة أو مرتين في السنة.

في معظم الحالات، يستمر الحالة المتعلقة بالإسهال لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام، ويعالج الإسهال بشكل عام باستخدام الأدوية التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية. وهناك أشخاص يعانون من إسهال ناجم عن متلازمة القولون العصبي أو بسبب حالات أخرى من الأمراض المعوية المزمنة.

كيف اعرف ان الاسهال طبيعي؟

ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه
ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه

حدوث الإسهال يتميز بتكرار خروج البراز المائي بشكل مستمر، وهو يشكل مشكلة شائعة، حيث أنه قد يكون العرض الوحيد في بعض الأحيان، وقد يكون مصحوبًا في أوقات أخرى بأعراض مثل الغثيان والتقيء وآلام في البطن وفقدان الوزن.

ومن حسن الحظ أن هذا السيلان يستمر عادة لفترة قصيرة، ولا يستمر لأكثر من بضعة أيام، ولكن إذا استمر لمدة أطول من بضعة أيام واستمر لأسابيع، فهذا يشير إلى وجود مشكلة أخرى وهي ما يُعرف بمتلازمة القولون العصبي أو التهاب الأمعاء المزمن.

الأسباب الناتج عنها وجود الإسهال

هناك عدة أسئلة تطرح حول كيفية تحديد ما إذا كان الإسهال طبيعيًا أم لا. وللإجابة على هذا التساؤل، يجب أن نعرف أسبابه الرئيسية، حيث توجد عدة أمراض وحالات يمكن أن تسبب الإسهال، ومن هذه الأمراض والحالات:

الفيروسات

تتضمن الفيروسات التي قد تسبب الإسهال فيروس نورووك والمعروف أيضًا باسم نوروفيروس، بالإضافة إلى جميع الفيروسات الهضمية المعدية، وفيروس النجمي، وفيروس التضخم الخلوي، وفيروس التهاب الكبد، بالإضافة إلى فيروس الروتا الذي يعتبر سببًا شائعًا للإسهال الحاد في مرحلة الطفولة، وقد ترتبط الأعراض المعدية المعوية مثل الغثيان والقيء والإسهال أيضًا بفيروس كورونا.

قد يعجبك أيضا  افضل علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب طريقة مضمونة وآمنة

البكتيريا والطفيليات

عندما يتعرض الشخص لبعض أنواع البكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو الطفيليات الموجودة في الطعام الملوث أو المياه الملوثة، فإن ذلك يسبب الإصابة بالإسهال. عندما يسافر الشخص إلى البلدان النامية، فإن الإسهال الناجم عن البكتيريا والطفيليات يُسمى إسهال المسافرين. هناك أيضًا نوع آخر من البكتيريا يُسبب الإسهال ويُعرف باسم المطثية العسيرة، ويمكن أن يحدث بعد تلقي دورة علاجية بالمضادات الحيوية أو خلال العلاج داخل المستشفى.

الأدوية

قد تتسبب العديد من الأدوية مثل المضادات الحيوية في حدوث الإسهال. تعمل المضادات الحيوية على قتل البكتيريا الضارة ولكنها تقتل أيضًا البكتيريا النافعة، مما يؤدي إلى التأثير على التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء وتسبب الإسهال أو العدوى مثل المطثية العسيرة. هناك أيضًا أدوية أخرى تسبب الإسهال مثل المعالجات المضادة للسرطان والمسكنات المحتوية على المغنيسيوم. هذه المعرفة تساعد في فهم كيفية التعرف على الإسهال الطبيعي.

عدم تحمل اللاكتوز

يعتبر اللاكتوز عبارة عن نوع من السكر يوجد في الحليب ومنتجاته الأخرى، ويعاني الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في هضم اللاكتوز من حالات الإسهال بعد تناول منتجات الحليب. يمكن أن يزداد تفاقم ضعف تحمل اللاكتوز مع التقدم في العمر بسبب تناقص نسبة الإنزيمات المساعدة في هضم اللاكتوز.

مواصلة القراءة: علاج حب الشباب باستخدام الأعشاب

الفركتوز

ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه
ازاي اعرف ان الاسهال طبيعي او لا؟ وأهم أسبابه

الفركتوز هو نوع من السكر الموجود بشكل طبيعي في الفواكه والعسل. يتم استخدامه أحيانًا كمادة محلية في بعض المشروبات. قد يسبب الفركتوز الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في عملية الهضم.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن كيف اعرف ان الاسهال طبيعي؟ وعن أهم الأسباب التي ينتج عنها الإسهال بشكل عام.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *