سعر عداد الكهرباء بالكارت اليوم الثلاثاء  2024
سعر عداد الكهرباء بالكارت اليوم

تعتبر أسعار عداد الكهرباء المشحون بالكروت والشُرائح الجديدة أمراً طرحته وزارة الكهرباء في مصر مؤخرًا. تم تقديم هذه العدادات الكهربائية التي يتم تعبئتها مسبقًا عبر كروت شحن الكهرباء قبل استخدامها، وذلك بهدف الحد من السرقات المتعلقة بالتيار الكهربائي. وكذلك، يهدف هذا الإجراء إلى التخفيف من الأثمان العالية لفواتير الكهرباء.

عداد الكهرباء بالكارت

يُشكل العداد الكهربائي المُزود ببطاقة جهاز الكتروني يُستعمل لتحديد كمية الطاقة الكهربائية المستخدمة في الموقع الذي يجب قياس مدى استهلاكه للكهرباء. يأتي هذا النوع من العدادات مختلفًا تمامًا عن العداد الكهربائي العادي، حيث يجب على المستخدم إعادة تغذية العداد المُزود ببطاقة بالقيمة المقدرة للاستخدام قبل التمكن من إمداد الموقع بالتيار الكهربائي.

تتألف من العديد من الدوائر الكهربائية التي تعمل على حساب الكمية المستهلكة من الكهرباء باستعمال وحدة الكيلوواط في الساعة، وبهذا الجهاز مفتاح يقوم بقطع التيار الكهربائي عند انتهاء الرصيد الموجود على البطاقة، أو في حالة استخدام المستهلك لكمية زائدة من الكهرباء عن الحمل الذي تم تحديده في العداد. وتتواجد شاشة تعرض كمية الكهرباء التي استهلكها المستخدم وما تبقى منها بالجنيه.

كيفية تهدئة عداد الكهرباء

يمكن خفض استهلاك عداد الكهرباء المعتمد على البطاقة عبر الحد من استعمال بعض الأدوات المنزلية التي تستهلك كثرة من الطاقة الكهربائية. يمكن التعرف على استهلاك كل جهاز بناءً على معدل الكفاءة المكتوب عليه، ومن ثم تجنب استخدامها أو تقليل الاعتماد عليها قدر الإمكان، لخفض النفقات الكهربائية والاستفادة الأمثل.

يتميز جهاز تدفئة الخبز بأنه من أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء، إذ يصل استهلاكه إلى 1350 وات في الساعة، مما يشير إلى أن الجهاز يستخدم حوالي كيلووات في كل 45 دقيقة تقريباً.

كذلك، يستهلك الفرن الكهربائي 9000 واط في الساعة، لذا يفضل الحد من استخدامه في المنزل للمحافظة على الطاقة الكهربائية.

تستهلك سخانات المياه حوالي 2000 وات من الكهرباء، لذا من النصائح المفيدة عدم تركها في وضع التشغيل طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك القدرة على الحفاظ على سخونة المياه داخلها بدون الحاجة لتشغيلها بشكل مستمر.

بعد ذلك، تأتي المكواة الكهربائية التي تستهلك قدرة تصل إلى 1100 وات.

كما يمكن تقليل استخدام الميكروويف وغسالة الصحون للحد من استهلاك الكهرباء بشكل كبير.
نجد كذلك أن العناية الدورية بأجهزة التكييف تساهم في تخفيض معدل الاستهلاك، مع المحافظة على غسيل الفلتر الداخلي كل أسبوعين.

يجب أن يتم التخلص من الجليد المتراكم داخل الثلاجة بانتظام، ومحاولة الحفاظ على فجوة تبلغ 10 سم بين الثلاجة والجدار، بهدف منع خروج البرودة.

شرائح عداد الكهرباء بالكارت

أعلنت وزارة الكهرباء عن خطة الحكومة للتغيير. أسعار الكهرباء تم ذلك بناءً على الخطة الخاصة بزيادة الدعم تدريجياً، وذلك لمعالجة مشكلة العجز في قطاع الكهرباء، بهدف تقليلها من 33 مليار و500 مليون جنيه إلى 16 مليار و500 مليون جنيه.

  • الفئة الأولى وتتراوح بين صفر و50 كيلو واط (بسعر 40 قرش).
  • تتراوح الشريحة الثانية بين 51 و100 كيلو وات، بسعر 60 قرشًا.
  • تكون الشريحة الثالثة من الصفر وحتى 200 كيلووات، وهي بسعر 70 قرشًا.
  • الفئة الرابعة، التي تتراوح بين 201 و350 كيلو وات، بسعر 105 قروش.
  • الفئة الخامسة، والتي تمتد من 351 إلى 650 كيلووات، بسعر 130 قرشاً.
  • الفترة السادسة وتتراوح من 651 حتى 1000 كيلوواط (170 قرشًا).
  • القطعة السابعة، وهي تتجاوز الـ 1000 كيلووات (185 قرشًا).
قد يعجبك أيضا  سعر كيلو اللحمة اليوم الخميس 2 مايو 2024 في جميع منافذ البيع المصرية للمستهلك

مشاكل عداد الكهرباء الديجيتال

ربما يعترض المستهلكون بعض العقبات عند استعمال عداد الكهرباء المزود بكارت، وهذه العقبات قد تكسبهم شعوراً بالتردد قبل استخدامه. اليكم بعض من هذه المشكلات:

لا يمكن للمستهلك تحريك العداد من موقعه إلا بواسطة شركة الكهرباء.

في حال تجاوز الأحمال للحد المسموح به، يتم قطع العداد بشكل آلي. بعد ثلاثة انقطاعات آلية، يتم قطع العداد بشكل دائم ولا يمكن إعادة تشغيله إلا من خلال شركة الكهرباء.

في حالة اقتراب الرصيد المتوفر في العداد من النفاد، يتم فصله تلقائياً أكثر من مرة، وتبدأ هذه العملية عندما يصل الرصيد إلى 10 جنيهات.

عندما يقوم المشتري بفك العداد، يتم قطع الكهرباء تلقائيا وبصفة دائمة ولا يمكن تشغيله مرة أخرى إلا بواسطة شركة الكهرباء. كذلك، يتم تحرير غرامة قدرها 50 جنيها على المشتري.

لم يتلق المستهلك فواتير الكهرباء، والتي تمثل وثائق يتم الطلب عليها من قبل العديد من الهيئات.

عند القيام بعملية شراء بطاقات الشحن من خلال النقاط الإلكترونية للبيع، يجب على المستهلك دفع غرامة تبلغ 5 جنيهات.

طريقة شحن كارت عداد الكهرباء

يتجه المستهلك إلى الشركة المصنعة للكهرباء حيث يطلب من الموظف المعني بتحميل البطاقة الخاصة به، بعد ذلك، يتم وضع البطاقة في العداد لقراءة القيمة المحملة عليها، ثم يلي ذلك إزالة البطاقة من العداد.

بإمكانك أيضا رفد رصيد الكارت عن طريق استغلال فروع فوري بدل الحاجة لزيارة شركة الكهرباء.

سعر عداد الكهرباء الكارت

حددت وزارة الكهرباء سعر تركيب العداد الذي يُشحن عبر الكارت في الشقق والمباني، وذلك لأن الأسعار تختلف بناءً على الموقع والمساحة أيضًا.

تتراوح تكلفة عداد الكهرباء المدفوعة مسبقاً في المنازل ما بين 1930 جنيهًا للعداد الذي يحتوي على واحد فاز، و3000 جنيه للعداد الذي يحتوي على ثلاثة فاز.

تصل تكلفة عدادات الكهرباء المدفوعة مسبقاً في المتاجر لعداد بقدرة واحدة فاز إلى 2300 جنيه، بينما تصل تكلفة العداد ثلاثي الفاز إلى 3800 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *