إيجار: غرامة على المستأجر عن كل يوم تأخير في إخلاء العقار بعد انتهاء العقد

إيجار: غرامة على المستأجر عن كل يوم تأخير في إخلاء العقار بعد انتهاء العقد
إيجار: غرامة على المستأجر عن كل يوم تأخير في إخلاء العقار بعد انتهاء العقد

في توضيح جديد من منصة الإيجار بخصوص طلب المالك لغرامة من المستأجر لكل يوم يتأخر فيه بعد انتهاء العقد عن طريق القضاء، أكدت المنصة أن تطبيق هذا الإجراء يحدث في الأحوال التي يشمل فيها العقد شرط غرامة على المستأجر عند تأخره في ترك العقار بعد انقضاء فترة العقد. وقد أوضحت المنصة أيضاً الطريقة التي يمكن من خلالها للمالك طلب الأجرة في حالة تأخر المستأجر في مغادرة العقار بعد انتهاء العقد.

توضيح إيجار الجديد

ردًا على سؤال من أحد المواطنين، أوضحت المنصة أن القواعد والقوانين تنص على أنه في حالة إضافة غرامة يومية إلى العقد، يمكن المطالبة بالغرامة فورًا لكل يوم تأخير عبر المحكمة التنفيذية. ينطبق هذا الإجراء حتى في حالة كون العقد ليس سندًا تنفيذيًا، مما يعزز حق المالك في طلب هذه الغرامة عن طريق القضاء.

أشارت منصة الإيجار إلى تبنيها لنظام الدفع عبر القنوات الرقمية منذ بضعة أيام، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بالقيام بالتدابير اللازمة لتقديم خدمة الدفع الإلكتروني لتسديد مبالغ عقود الإيجار. ذلك في سبيل حماية حقوق الأطراف المعنية في عملية الإيجار، مع تحقيق مزيد من الشفافية في الصفقات العقارية، والتقليل من أعمال الغش المرتبطة بها.

تابع المزيد:

التحويل المصرفي ليس ضمن وسائل الدفع الإلكترونية.

أكدت المنصة أيضًا أن الحوالات المصرفية لم تعد مقبولة في قنوات الدفع الإلكترونية في إيجار، مبينة أن الطرق المتاحة للدفع الإلكتروني تشمل مدى أو سداد عن طريق استخدام الرقم المرجعي 153. وبناءً على هذا، تم تطبيق التحصيل الحصري عبر القنوات الرقمية حاليًا على العقود السكنية فقط، وليس على العقود التجارية.

قد يعجبك أيضا  كيفية التسجيل في منصة مسار وتوثيق المؤهل في السعودية 2024

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *