علاج حساسية الجلد نهائياً
علاج حساسية الجلد نهائياً

علاج حساسية الجلد نهائياً

ها هو العلاج النهائي لحساسية الجلد الذي نقدمه لكم، بالإضافة إلى علاج سريع للحساسية والحكة، وكذلك علاج حساسية الجلد والهرش للكبار، وعلاج سريع للحساسية والحكة في المنزل، بالإضافة إلى مرهم لعلاج حساسية الجلد والهرش.

العلاجات الدوائية لحالات تهيج الجلد والحكة
تعتمد الخيارات العلاجية المستخدمة لعلاج حساسية الجلد والهرش على السبب الذي يؤدي إلى الحالة. وعلى الرغم من ذلك، يعتمد الأطباء عادةً على وصف أحد الأدوية التالية:

  • المستحضرات الستيرويدية: تستخدم كمكملات هيدروكورتيزونية موضعية لتقليل الالتهاب والحكة. من الضروري الانتباه إلى عدم استخدامها على الوجه.
  • العلاجات المخدرة: تُستخدم لتقليل الحكة وبالتالي تقليل احتمالية تهيج المنطقة.
    من الممكن استخدام مضادات الهيستامين مثل الديفينهيدرامين لتقليل الأعراض التحسسية.
  • واقيات الشمس: يُوصى باستخدام واقي الشمس ذو تغطية كاملة وبمعامل حماية 30 أو أعلى لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
    علاج الحساسية والحكة في المنزل
    تُستخدم الطرق التالية إما لمساعدة في علاج الحساسية والحكة في الجلد، أو للوقاية منهما:
  • استعمال منتجات ترطيب البشرة للحد من جفافها.
  • عدم تجاوز فترة الاستحمام لمدة 10 دقائق.
  • تجنب استخدام الماء الحار عند الاستحمام أو غسل اليدين.
  • استعمال المستحضرات الخالية من الروائح والملائمة للبشرة الحساسة.
  • التربيت على الجسم لتجفيفه بدلاً من فركه.
  • قبل وضع أي منتج جديد على الجلد، يجب أولاً تجربته على جزء صغير من البشرة لضمان عدم حدوث تحسس للمنتج.

علاج سريع للحساسية والحكة

 1. الشوفان الغرواني 
يختلف الشوفان الغرواني عن الشوفان العادي المستخدم في الأكل، حيث يُستخدم عادة في صناعة الصابون والمراهم الطبية، ويمكن العثور عليه في الصيدليات.
يمكنك استخدام الشوفان الغرواني لعلاج الحكة الشديدة عن طريق تحضير حمام للبشرة باستخدامه.
 2. جل الصبار 
بسبب قدرة نبات الصبار على تهدئة البشرة، يمكن استخدامه كعلاج محتمل للحكة الشديدة نتيجة لأسباب مختلفة مثل لدغات الحشرات أو حروق الشمس.
لذا، يمكن أن يساعد استخدام جل الصبار الطازج أو المراهم التي تحتوي على جل الصبار على البشرة محليًا في علاج وتخفيف الحكة الشديدة.
 3. المنثول 
المنثول هو نوع من الزيوت العطرية الطيارة التي يُستخرج عادةً من النعناع، ويتميز بقدرته المحتملة على التبريد وتخفيف الألم والحكة بشكل سريع.
من الضروري مزج هذا الزيت العطري بزيت آخر قبل تطبيقه على البشرة، حيث يمكن أن تسبب الزيوت العطرية النقية تهيجًا للبشرة ومشاكل مزعجة إذا لم يتم مزجها بزيوت أخرى.
 4. خل التفاح 
تركيبة خل التفاح تحتوي على مواد كيميائية ذات خصائص معقمة ومضادة للالتهاب، وبالتالي، استخدام خل التفاح موضعيًا على منطقة الشعر يمكن أن يخفف من حدة الهرش ويعالجه، خاصة الهرش الشديد في فروة الرأس.
ومع ذلك، قبل استخدام خل التفاح في علاج الهرش، يُنصح بتخفيفه أولاً بمزجه مع الماء بنسبة 1:1. من الأفضل وضع الخل المُخفف على البشرة وانتظار جفافه قبل غسله بالماء الدافئ.
يُوصى بعدم استخدام الخل تمامًا إذا كان هناك جروح أو تشققات في منطقة الحكة.
 5. المرطبات المنزلية 
تعمل المرطبات عالية الجودة على احتجاز الرطوبة في البشرة لفترة طويلة، لذا يمكن أن يساعد استخدامها بانتظام وبشكل يومي في الحفاظ على رطوبة البشرة لفترة أطول، مما قد يقلل من جفاف البشرة والتهيج الذي قد يصاحبها.

قد يعجبك أيضا  ماهو أفضل نظام غذائي لتخسيس البطن والأرداف

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

يفرز الجهاز المناعي في الجسم مادة كيميائية طبيعية اسمها الهيستامين كجزء من رد فعل تحسسي. الهيستامين يلعب دورًا حاسمًا في ظهور جميع أعراض الحساسية عند المريض، مثل الاحمرار، والتورم، والحكة، والطفح الجلدي.

يتعافى الجسم من تلك الأعراض تلقائيًا مع مرور الوقت، ولكن يُفضل استخدام مضادات الهيستامين لتخفيفٍ من وقت الشفاء وتقليل الأعراض المزعجة، خاصة الحكة التي يمكن أن تؤدي إلى خدش الطفح الجلدي الحساس، مما قد يسبب انتقال العدوى وتأخير الشفاء لفترة طويلة. بعض أمثلة مضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتساعد في التحكم بالحكة تشمل:

  • ليفوسيتريزين هو دواء يستخدم لعلاج الحساسية.
  • لوراتيدين (بالإنجليزية: Loratadine).
  • فيكسوفينادين هو اسم الدواء الذي يعرف بالإنجليزية باسم Fexofenadine.
  • ديسلوراتادين.
  • أزيلاستين

تقليل الأدوية هذه من الأعراض التحسسية خلال 24 ساعة، ولا تسبب النعاس للمريض لأنها من الجيل الثاني. يمكن أيضًا استخدام مضادات الهستامين من الجيل الأول، التي تقلل من الحكة وتساعد على النوم بسبب تأثيرها المهدئ.

  • الديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine)
  • برومفينيرامين.
  • برومفينيرامين.
  • سيبروهيبتادين.
  • ديكسكلورفينيرامين.
    لا تقلل المضادات الهيستامينية من مدة الشفاء من الطفح الجلدي التحسسي، لكنها تخفف الحكة بشكل كبير حتى يتم شفاء الجلد. ويُنصح بالرجوع إلى الطبيب في حال استمرار الطفح الجلدي التحسسي لأكثر من أسبوعين.

بعض أمثلة مضادات الهيستامين الموضوعية تشمل ميبيرامين، وديميتيندين، وكلورفينوكسامين.

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

يُركز علاج حكة الجلد على التخلص من جذور المشكلة. إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة في تخفيف الأعراض، قد يقترح الطبيب علاجًا دوائيًا يُصرف بوصفة طبية أو علاجات أخرى. قد تكون السيطرة على أعراض الحكة الجلدية تحدًا وتستلزم علاجًا طويل المدى. تشمل الخيارات ما يلي:

المستحضرات الكريمية والمراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات.إذا كان جلدك يعاني من الحكة والتهاب، فقد يوصي الطبيب بتطبيق كريم طبي أو مرهم على المناطق المتضررة. يمكنك بعد ذلك تغطية الجلد بقطعة قماش قطنية مبللة، حيث يساعد الرطوبة في تهدئة البشرة وامتصاص الكريم.

إذا كانت تعاني من حكة شديدة أو مستمرة، فقد يُوصي الطبيب باتباع روتين معين قبل النوم: قم بالاستحمام بالماء الدافئ لمدة 20 دقيقة، ثم ضع كريم التريامسينولون بتركيز يتراوح بين 0.025٪ إلى 0.1٪ على البشرة الرطبة. هذا سيساعد على احتباس الرطوبة وتسهيل امتصاص العلاج. بعد ذلك، ارتدي ملابس النوم وكرر هذا الروتين قبل النوم عدة ليالٍ.

  •  الكريمات والمراهم الأخرى. تتضمن العلاجات البديلة التي يمكن استخدامها على الجلد مثبطات الكالسينورين، مثل التاكروليموس (بروتوبيك) والبيميكروليموس (إليديل). كما يمكن الشعور ببعض الراحة بعد استخدام التخدير الموضعي أو كريم الكابسايسين أو الدوكسيبين.
  •  الأدوية الفموية. قد تكون المضادات الاكتئابية، المعروفة باسم مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، فعالة في تقليل حكة بعض الأنواع الطويلة المدى. ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الفلوكسيتين (بروزاك) والسيرترالين (زولوفت). هناك خيار آخر وهو استخدام المضادات الاكتئابية ثلاثية الحلقات، مثل الدوكسيبين، وقد يستغرق بعض الوقت حتى تبدأ في ملاحظة التحسن أثناء استخدام بعض هذه الأدوية، وقد يستغرق ذلك حتى 8 إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
  • علاج الأمراض باستخدام الضوء.يتضمن علاج الضوء تعريض الجلد لأنواع محددة من الضوء، وقد يكون هذا اختيارًا مناسبًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية عن طريق الفم. ومن المرجح أن تحتاج إلى عدة جلسات للعلاج بالضوء للتخلص من الحكة.