أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يرد على إخراج زكاة الفطر نقدا

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يرد على إخراج زكاة الفطر نقدا
إخراج زكاة الفطر نقدا

إخراج زكاة الفطر نقدا

بعد تداول العديد من الآراء حول جواز إخراج الزكاة نقداً بدلاً من الطعام، أكد فضيلة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، على عدم جواز إخراج صدقة الفطر نقوداً، لأن ذلك يتنافى مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع الخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها على شكل طعام. وقد رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على العديد من الأسئلة والاستفسارات.

إخراج زكاة الفطر

قال مفتي عام المملكة: يتم توجيه زكاة الفطر من خلال تقديم أنواع شائعة من الطعام مثل البر والأرز والزبيب والأقط والمشابه لها، ويجب على المسلم دفعها في المكان الذي يكون فيه عند غروب شمس آخر يوم من الصيام. شهر رمضان يمكن إخراج صدقة الفطر قبل عيد الفطر بيوم أو يومين، ومن المسموح بدء تسليمها من يوم 28 أو 29 من شهر رمضان. يجب تسليم صدقة الفطر مباشرة إلى الفقراء والمحتاجين، ويمكن تفويض شخص آخر لتسليمها بالنيابة عن المعطي.

رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

استقبل الدكتور عمرو الورداني، الأمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، سؤالًا هاتفيًا حول إخراج زكاة الفطر بشكل نقدي، حيث أبلغ المتصل عن منشور صادر عن وزير المفتي السعودي يُشير إلى أنّ الكمية المالية التي تُخرج بشكل نقدي تُعتبر صدقة وليست زكاة الفطر. في برنامجه “ولا تعسروا” على القناة الأولى، أكد الورداني أنه يمكن إخراج زكاة الفطر بشكل نقدي، مشددًا على أهمية احترام فتاوى المؤسسات الدينية في البلاد حتى تكون الفتوى مناسبة للزمان والمكان والظروف والأفراد. أضاف الورداني أن اتباع مذهب مفتي الدولة الذي يعتمد عليه لأداء الواجبات الدينية ضروري، خصوصًا إذا كانت الفتوى الرسمية تعتبر زكاة الفطر بالنقود، حيث يجب اتباع فتوى دار الإفتاء المصرية.

قد يعجبك أيضا  طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد