هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار
هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار

تلجأ العديد من السيدات إلى استخدام قناع القهوة للعناية بالجلد ولكن تراودهن الشكوك حول ما إذا كانت القهوة قد تغمق لون الجلد أو تسبب له أضراراً. هذا بالإضافة إلى أن هناك عشاق للقهوة لا يستطيعون البدء بيومهم بدونها. ومع ذلك، قد يؤدي الإكثار منها إلى أضرار جلدية معينة. في هذا المقال، سنعرض لكم أهم الأضرار التي قد تلحق بالجلد نتيجة تناول القهوة.

هل القهوة تسود البشرة؟

يمكن الرد على الاستفسار حول تأثير القهوة على لون الجلد بالقول إنه، على النقيض من الاعتقاد الشائع، لا يؤدي تناول القهوة بكثرة إلى تغميق لون البشرة، كما أنها لا تؤدي إلى ظهور البقع الغامقة على الجلد. ومع ذلك، توجد العديد من الآثار الجانبية الأخرى للقهوة، التي تشمل ما يأتي:

هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار
هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار

ظهور حب الشباب

إذا ما زاد استهلاك القهوة عن حده، فإن ذلك قد يتسبب بتأثيره سلباً على أداء الكبد. قد يواجه الكبد صعوبة في إزالة السموم من الجسم، مما يعقد من مشكلات البشرة مثل ظهور حب الشباب.

ظهور الهالات السوداء حول العين

تُعدُّ منطقة تحت العين من الأجزاء الدقيقة في الوجه ولا تحوي على خلايا دهنية أو غدد، وهذا ما يجعلها تظهر لون الدم بوضوح. لذا، فإن اللون الداكن الذي قد يظهر في هذه المنطقة قد يشير إلى اضطراب في لون الدم، وإذا ازداد اللون سوادًا، فقد يعكس ذلك وجود سموم في الدم. وتجدر الإشارة إلى أن القهوة قد تسهم في ظهور الهالات السوداء حول العينين. ويمكن التخفيف من هذه الهالات بزيادة مستويات الأكسجين في الدم.

شحوب الوجه

قد تؤدي القهوة إلى البهتان في لون البشرة نظراً لأنها ترفع من مستويات الأحماض الأمينية في الدم، مما قد يسبب ارتفاعاً في الكوليسترول، وهو ما يتسبب في ظهور الشحوب على الوجه. كما أن استهلاكها بكميات كبيرة قد يسرّع من ظهور التجاعيد على سطح البشرة.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الطفيليات والديدان بالأعشاب في المنزل وطرق الوقاية منها

جفاف البشرة

من الأضرار التي تلحق بالجلد جراء تناول القهوة هي أنها تسبب الجفاف في الجلد، وذلك يعود لاحتوائها على الكافيين الذي يعيق قدرة الجسم على تخزين الماء. يمكن التصدي لهذا الجفاف بزيادة تناول المياه، إذ يُنصح بشرب ما يقارب الثمانية أكواب من الماء يومياً للمساعدة في الحفاظ على رطوبة الجلد والعناية به من الجفاف.

انسداد خلايا الجلد

تضم القهوة في مكوناتها حمض التانيك، الذي يُستخدم في عمليات الصباغة. يؤدي هذا الحمض إلى انغلاق مسام الجلد، مما يعيق وصول التغذية اللازمة لصحة الجلد، وبهذا يزيد من مشاكل حب الشباب.

طريقة استعمال قناع القهوة المناسبة للبشرة.

هناك عدة طرق لتجهيز قناع القهوة، وهي كالتالي:

هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار
هل ماسك القهوة يسود البشرة؟ وماهي الأضرار

ماسك القهوه والعسل

يُسهم هذا القناع في التخلص من خلايا البشرة المتهالكة وإضاءة الوجه، ويُمكن صنع هذا القناع بالطريقة الآتية:

  • يتم مزج العسل والقهوة للحصول على عجينة.
  • وضع القناع على الوجه وإبقاؤه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف بماء فاتر، وبعدها يتم تطبيق مرطب على الجلد.

تابع أيضًا: توحيد لون البشرة

ماسك القهوة والزبادي

يُعين هذا القناع في مواجهة البثور ويخفف من آثار الندبات المرافقة لها، ويُمكن تجهيزه باستخدام الخطوات الآتية:

  • تبدأ بمزج المكونات مع بعضها البعض، بعد ذلك توضع التركيبة على البشرة بعد تنظيفها، وتترك لفترة قدرها عشر دقائق.
  • تُغسل البشرة بعناية ثم يُستخدم كريم مرطب للحفاظ على نضارتها.

في نهاية هذا المقال لقد استطعنا الإجابة على سؤال هل القهوة تسود البشرة؟ بالإضافة إلى توضيح أبرز الأضرار التي تعود على البشرة بسبب الإفراط في تناول القهوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *