شروط حساب المواطن الجديدة 1445: أبرز التغييرات
شروط حساب المواطن الجديدة 1445: أبرز التغييرات

شروط حساب المواطن الجديدة 1445: أبرز التغييرات

أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 220 للعام 1445 في الحادي عشر من مارس، والذي يقتضي بتغيير معايير وأحكام برنامج دعم حساب المواطن، وتم تفويض لجنة خاصة من البرنامج للعمل على هذا التحديث وإضافة الضوابط الجديدة للدعم. وقد قامت اللجنة بتنفيذ هذه التغييرات، حيث تم الإعلان عن المتطلبات الجديدة. وأكد البرنامج أن هذه التعديلات تهدف لضمان وصول الدعم إلى العائلات والأفراد الأكثر حاجة المالية، الذين تتوافق ظروفهم مع المعايير الجديدة للأهلية والاستحقاق، ليتم تسجيل أسمائهم ضمن قوائم الأهلية للبرنامج، وتمكينهم من الاستفادة القصوى من المساعدات المالية الشهرية.

شروط حساب المواطن

صادقت اللجنة المعنية بحساب المواطن، بناءً على تفويض من مجلس الوزراء، على الشروط والمعايير الجديدة المتعلقة بآليات الدعم، وذلك على النحو الآتي:

  • تعديل قيمة الحد الأقصى للاعفاء بما يتوافق مع الحد الأقصى المسموح به للحصول على الاستحقاقات.
  • أقصى معدل للحصول على المساعدة يعادل قيمة إعانة الأسرة بأكملها.
  • يُعتبر عشرون ألف ريال سعودي الحد الأعلى للدخل المؤهل لبرنامج حساب المواطن.

يضاف هذا إلى الشروط الأساسية المعروفة لحساب المواطن، وهي كما يأتي:

  • يحمل المستفيد الجنسية السعودية ويعيش بشكل مستمر داخل المملكة العربية السعودية.
  • استثناء بعض الفئات وحاملي بطاقات التنقل.
  • توثيق معلومات دقيقة وموثوقة عند ملء استمارة التسجيل لحساب المواطن.
  • ألا يكون المتقدم سجين أو غائب أو مفقود.

تابع المزيد:

هل تم رفع الحد المانع لمستفيدين حساب المواطن

تلقى حساب خدمة المستفيدين استفساراً حول زيادة الحد الذي يحول دون استحقاق حساب المواطن للمستحقين. في رده، أوضح البرنامج أن هذا الحد ليس ثابتاً ويختلف من أسرة لأخرى، وذلك تبعاً لعوامل مثل عدد أفراد الأسرة، أعمارهم، ومجموع دخلهم الشهري. بيد أنه، وبصورة عامة، فإن هذا الحد لا يزيد عن عشرين ألف ريال سعودي. يمكن للمستخدمين زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج للاطلاع على التفاصيل الكاملة والمعايير الجديدة المتعلقة بالاستحقاق.

قد يعجبك أيضا  كيف تُقدم اعتراضًا ماليًا في حساب المواطن 1445: خطوات سهلة!

طريقة التسجيل في التأهيل الشامل

وضع برنامج حساب المواطن شروطًا لكي يتلقى الشخص المستقل الدعم، حيث يجب أن يكون الفرد بالغًا وعمره 28 عامًا أو أكثر، يجب أن يكون عازبًا أو أرملًا أو مطلقًا دون أن يكون لديه أفراد تحت كفالته، وأن يسكن في مأوى خاص به. كما يتطلب البرنامج تقديم دلائل تؤكد استقلالية المسكن، مثل عقد إيجار إلكتروني باسمه، أو وثائق تشير إلى السكن في المدينة الجامعية أو السكن الحكومي أو الخاص أو المعاهد العسكرية، وأيضًا سند ملكية المسكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *