البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة بنحو 50%
البنك المركزي التركي

على نحو يختلف عما كان يتوقعه الكثيرون من المواطنين في تركية، تم الإفصاح بأن البنك المركزي التركي اتخذ قراراً بزيادة معدل الفائدة. هذا الإعلان جاء بعد أن تم اتخاذ القرار خلال اجتماع أقيم يوم الخميس المصادف لتاريخ الحادي والعشرين من مارس لعام 2024، حيث يرى خبراء الاقتصاد أن هذا الإجراء يهدف لمكافحة جميع المسارات المؤدية إلى التضخم في الوقت الراهن.

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

بحث الكثير من المواطنين هذا الصباح عن الخبر الذي تم تداوله وهو قيام البنك المركزي التركي بزيادة أسعار الفائدة. وبناءً عليه، تم الإعلان عن ارتفاع الفائدة من قبل البنك المركزي بمقدار 5%، وذلك لتصبح بين 45% إلى 50%، وذلك في مسعى لمواجهة معضلة التضخم التي يواجهها العالم في الآونة الحالية. وتم التأكيد على ضرورة بذل المزيد من الجهود للحد من التضخم، لاسيما بعدما شهدت أسعار الاستهلاك في تركيا زيادة بنحو 67% خلال شهر فبراير الماضي. هذا الارتفاع جعل البنك يخشى من العودة مرة أخرى لتطبيق سياسات نقدية أكثر تشددًا.

زيادة الاسعار في تركيا

يُشار إلى أن وزير المالية التركي، محمد شيمشك، قد أعلن عن نية الحكومة التركية تحكيم السياسة النقدية لديها بهدف دعم البنك المركزي التركي في جهوده لخفض معدلات التضخم. كما أكد البنك أنه لا يوجد أي خطر ينجم عن تنفيذ أية زيادات جديدة تهدف إلى مواجهة معدلات التضخم المرتفعة الحالية.

تجدر الإشارة إلى وجود خطط عديدة لدى البنك المركزي التركي، يقوم من خلالها بزيادة نسبة الفائدة مرة أخرى لتتماشى مع مستويات التضخم السائدة حاليًا.

قد يعجبك أيضا  البنك الأهلي المصري يفتح أبوابه للخريجين: وظائف شاغرة وشروط التقديم