تعرف على طعام أهل الجنة.. ومن هي سيدة نساء أهل الجنة؟
طعام أهل الجنة

طعام أهل الجنة

غذاء سكان الفردوس وقرينة نساء الخالدين فيها، حيث يجزي الخالق المُتعبدون المُصلحون بالإقامة الدائمة في الجنان السامية؛ مكافأة لهم في الفردوس الأرفع من بين منازل الجنة، وهنالك يمنحهم الله عز وجل كل ما يلفت شهواتهم دون حتى التفوّه بالطلب، ويتخللها آلاف المسرات الخفية التي لم تقع عليها العيون ولم تلتقطها الآذان ولم تخطر ببال إنسان، وقد بيّن نبي الإسلام صلوات الله وسلامه عليه جملة من هذه الرفاهيات التي سيوهبها لعباده الأبرار، ناهيك عما احتواه المصحف الشريف من معلومات متعلقة بالفردوس المبارك.

ما هو طعام أهل الجنة في القرآن؟

منح الله تعالى أهل الفردوس أصنافًا كثيرة من المأكولات، وتتضمن مأكولات أهل الجنة الثمار التي تفوق في مذاقها وطيبها ثمار الدنيا بآلاف المرات. وفي الجنة يجد الإنسان كل ما يرغب من الفواكه من دون أدنى جهدٍ في تحصيلها أو زراعتها أو حصادها إذ تقترب إلى الإنسان بسهولة كالأزهار التي تدنو من الندى، وبالنسبة للحوم فللإنسان أن ينعم بلحوم طيور شهية كما يشتهي، فكل ما عليك هو التمني لنوع اللحم الذي تحبه وسرعان ما يكون بإمكانك التلذذ به.

أول أكل أهل الجنة

تنقل روايات من العلماء، استنادًا لما أتى في السنة النبوية المطهرة، أنّ أول مأكول يتناوله أصحاب الجنة سيكون زيادة كبد الحوت، حيث يحولها الله إلى خبز عظيم الحجم يملأ الأرض.

أفاد الإمام البخاري في مجموعته الصحيحة أن عبد الله استفسر من نبي الإسلام عندما وصل إلى المدينة قائلًا: “هل يمكنك أن تخبرني ما هي الوجبة الأولى التي يتمتع بها سكان الجنة؟” فأجابه النبي محمد قائلًا: “سيتناولون الزيادة من كبد الحوت” – (رواه البخاري، رقم الحديث 3938).

ما هي فوائد زيادة كبد الحوت

حول الأطباء الانتباه إلى الفوائد العديدة جداً لكبد الحوت المُعزز، ومنها مزايا متعددة كتقليل نسب الكولسترول في الدم، تقليص الدهون بالجسد، التخفيف من أوجاع المفاصل، بالإضافة إلى احتوائه على كميات غزيرة من فيتامين د وغيرها.

ما هو شراب أهل الجنة ؟

بالنظر لمشروبات أهل الجنة، فإنها تتسم بأنها الأنقى التي يمكن للإنسان أن يتجرعها. على سبيل المثال، لن تجد هنالك ماء مالح كمياه المحيطات غير الصالح للشرب، أو لبن متعفن أو خمر يضر بالعقول. فالماء هناك شهي ونقي وعذب، واللبن نمير والخمر لذيذ دون أن يسبب السُكر، والعسل نقي لأقصى درجة. وهذا ليس كل شيء في الجنة، لأن بهجة الجنة تتجاوز ما يمكن أن يخطر على بال الإنسان إطلاقاً. وتأكد أن كل تنوعات الطعام والشراب الشهية التي تخطر ببالك، ستجدها في الجنة في أبهى حلة.

قد يعجبك أيضا  دعاء قبل الإفطار للرزق للصائم

ما هو مصير الطعام بعد تناوله في الجنة ؟

يشغل هذا الاستفسار أذهان الكثير من المؤمنين، إذ في الحياة الأرضية تتحول المأكولات التي يتناولها الأشخاص إلى نواتج تطرحها أجسادهم، وقد تنبعث منها أحيانًا روائح غير محببة. بيد أن الأمر يختلف في الجنة، حيث لا يسمح الله عز وجل لسكانها بما قد ينغص عليهم، إذ تتحول الفضلات هناك بلا مكروه أو أوجاع أصلاً، بل تفوح منها عطر المسك. وينطبق الحال ذاته على العرق والبلل الذي يفرزه أهل الجنة، فالعبير المنبعث منهم مستمر على مدار الزمن برائحة المسك.

من هي سيدة نساء أهل الجنة؟

السيدة فاطمة الزهراء، التي رضي الله عنها، تعتبر أشرف نساء أهل الجنة، وهي الابنة الكريمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وزوجها علي بن أبي طالب، كما أنها ولدت من السيدة خديجة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يحبها حباً جماً.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص دائماً على أن يكون في وداع فاطمة الزهراء قبل أي رحلة يقوم بها، وكانت هي أول من يستقبله من بيته عندما يعود. وتعود القصة التي تذكر أن فاطمة، عليها السلام، تعتبر “سيدة نساء العالمين” في الجنة إلى الأيام الأخيرة من حياة الرسول، حيث كان يمر بوعكة صحية شديدة.

دخلت السيدة فاطمة على النبي وهي تذرف الدموع بشدة نتيجةً لمرضه، فألمح لها بالتقرب منه وحدثها. وقد بكت في البدء ثم انقلب حالها إلى الضحك والبشر لاحقًا. وضاقت عائشة ذرعًا بهذا التغير المفاجئ في تعابير فاطمة. وحين استفسرتْ عائشة لاحقًا، أفصحت فاطمة عن كون النبي قد أعلمها برحيله إلى لقاء ربه، ومن ثم فرحت واستبشرت بمعرفتها أنها أصبحت سيدة نساء أهل الجنة.