كيفية اداء العمرة بالتفصيل … الأداء بالطريقة الصحيحة
كيفية اداء العمرة بالتفصيل

كيفية اداء العمرة بالتفصيل

للعمرة أركان يجب الوفاء بها وأداؤها، ومع ذلك اختلفت آراء علماء الفقه المذاهب الأربعة في تعريفها لكنهم اتفقوا على أن الإحرام يسبق جميع الأعمال

وفيما يأتي بيان ذلك:

  •  القول الأول: انتهاء الطواف. السعي  بين الصفا والمروة.
  •  القول الثاني: ذهب الشافعية إلى القول بأن العمرة تتألف من خمسة أركان، وهي: الإحرام، والطواف، والسعي، وحلق الشعر أو تقصيره، والترتيب بين هذه الأركان.
  •  القول الثالث: انتقلت المدرسة الحنفية إلى اعتبار أن العمرة لها شرط واحد وهو القيام بأربعة أشواط أو أكثر من الطواف، كما اعتبروا أن الإحرام هو شرط لأداء العمرة، أما السعي بين الصفا والمروة وتحلل الإحرام فمن الواجبات.

 الإحرام

تُعرف الإحرام بنية الدخول في العمرة، ويُنصح للمعتمر بتلبية الإحرام عند الجمهور من العلماء بخلاف المذهب الحنفي الذي أكد على ضرورة التلبية كشرط مطلق، ويُقال في التلبية: “لبيك اللهم لبيك”.

 شروط ومستحبات الإحرام

هناك شروط وتوصيات لإحرام الحاج، سيتم توضيحها فيما يلي

  •  شروط الإحرام 

يُشترط لصحة الإحرام الإسلام والنية.

  •  مستحبات الإحرام 

يجب على من يستعدون لأداء العمرة أن يغتسلوا بأي طريقة كانت، ويقصوا الشارب والأظافر، وينتزعوا شعر الإبط. كما يُفضل تطيب الجسم دون ملامسة الطيب للثوب، وأيضًا ارتداء ملابس الإحرام، الإزار والرداء، المحضّرة باللون الأبيض والنظيف.

يوجد مجموعة من التدابير التي ينبغي اتخاذها عند ارتداء النعل وأداء صلاة ركعتين بنية سنة الإحرام، بالإضافة إلى توجيه الرجل برفع صوته بالتلبية. المرأة تتخفض صوتها تدريجيا مع استمرارها في الطواف، ويحق للمتعتقل تغيير الملابس أو خلع الإحرام، أما المرأة فهي مسموح لها ارتداء الثياب التي تريدها.

لمزيد من المعلومات حول كيفية ارتداء الإحرام، يُمكن الاطلاع على المقالة التالية:  طريقة لبس الإحرام  ))  .

  محظورات الإحرام 

منع الإسلام المعتمر بعد أداء طقوس الإحرام من القيام ببعض الأعمال الجائزة بشكل عام، والتي تُعرف باسم المحظورات. الإحرام تتضمن هذه القيود بعضها متعلق بالرجال وبعضها متعلق بالنساء وبعضها مشترك بينهما، ويتم توضيحها فيما يلي:

  • توجد قوانين وقواعد تنطبق على الرجال والنساء على حد سواء.وهي:
    • قص الشعر أو حلقه أو نتفه، استنادًا إلى قوله -تعالى-:ولا تقصروا رؤوسكم قبل أن يبلغ الهدي محله ، بالإضافة إلى ذلك، يجب إزالة شعر الجسم الزائد بنفس القص والطول المستخدم لشعر الرأس.
    • لمس الطيب يمنع عن المحرم وضع العطر على جسده أو على ثياب الإحرام، بناءً على قول النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي مات محرماً.اغسلوه بماء السدر وكفنوه في ثوبين، ولا تمسوه طيبا، ولا تغطوا رأسه، ولا تحنطوه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا. .
    • تركَ النكاح، فلا يُسمح للشخص الذي يُعتبر حرامًا له أن يُعقد عَقد زواج لنَفْسه أو لغيره من خلال وسيط، بناء على قول النبي:إن المحرم لا يتزوج ولا يتزوج .
    • قتل الحيوانات البرية أو مساعدتها على صيده محرم، لكن صيد الحيوانات البحرية جائز، وذلك بناء على قول الله تعالى.تم السماح لكم بصيد الأسماك وتناولها كطعام مباح لكم، ولكن الصيد على اليابسة حرام عليكم طالما أنتم في إحرام. .
    • اللمس المباشر سواء بالمس أو بالقبل بشغف، وكذلك الجماع.
  •  المحظورات الخاصة بالرجال: وهي:
    • إذا كان لديك سبب مقنع، يمكنك تغطية الرأس أو جزء منه، ومن المسموح استخدام مظلة للحماية من الشمس.
    • ارتداء الثوب والإزار والخف، وهي الملابس التقليدية مثل القميص والسروال والحذاء الذي يغطي الكعبين، وقد سئل النبي عن صفة لباس المحرم فأجاب:لا يجب ارتداء القمصان، ولا العمائم، ولا السراويل، ولا البرانس، ولا الخفاف إلا إذا كان الشخص لا يجد نعلين، فيجب عليه ارتداء خفين وقصهما أسفل الكعبين. .
  •  المحظورات الخاصة بالنساء 

وهي لبس  النقاب يجوز للمرأة ارتداء النقاب، والقفازات، وتغطية وجهها بشيء ما لكي لا يراها الأجانب. يُسمح بذلك حتى لو مسّ وجهها، ولكن الحنفية والشافعية يُفضلون عدم لمس الشيء الذي يُغطي وجهها.النساء المحرمات لا يجبن ارتداء النقاب أو القفازين. .

 لمزيد من المعلومات حول محظورات الإحرام، يُمكن الاطلاع على المقالة:  ما هي محظورات الإحرام  ))  .

 حكم ارتكاب محظورات الإحرام

إذا ارتكب شخص ممنوعًا من الأمور الممنوعة السابقة وكان يعرف حكمتها وقرر القيام بالفعل بشكل متعمد وبدون اضطرار، فعليه أداء كفارة وفقا للممنوع الذي ارتكبه كما هو محدد فيما يلي:

التكفير عن الذنوب المتعلقة بالجسد

وبيانها فيما يأتي:

  •  اللباس 

إذا كان من النهي عن ارتداء النسيج والمنسوج بشكل كامل نهارا، أو تغطية الرأس أو الوجه؛ يجب على المحرم دمًا وفقًا للحنفية. وإذا كان قد ارتكب المحظور لمدة أقل من يوم، عليه إعطاء صدقة. ويعتقد الشافعية والحنابلة أنه يجب عليه دفع الغرامة فور ارتكاب المخالفة، بينما يرون المالكية أن الغرامة ليست ملزمة إلا في حالة التعرض للحر أو البرد، وإلا فلا شيء عليه.

  •  التطيّب 

قالت الحنفية إنه يجب على من يطيب جسده بالكامل أو جزء منه أداء قربان إذا كان التطيب في نفس الوقت، وإذا كان في أوقات مختلفة فيجب عليه كفارة لكل طيب، وإذا كان التطيب في جزء من الجسم يجب عليه إعطاء صدقة. أما من يطيب ثوبه فيجب عليه دم بشرط أن يكون التطيب مستمرا لمدة يوم أو ليلة، وإذا لم يكن الطيب مستمرا فعليه صدقة. ورأى الجمهور من الفقهاء أن الفدية تكون بمجرد التطيب دون شروط معينة.

  •  تقليم الأظافر 

في مذهب الحنفية، يعتبرون أن الشخص الذي يقص جميع أظافره دفعة واحدة عليه أن يقدم شاة كفديّة، بينما إذا قص أظافره في أزمنة متباعدة فتجب عليه إعطاء صدقة عن كل ظفر. أما المالكية فيرون أن الشخص الذي يقلم ظفراً واحداً دون سبب وجيه كالتسلية أو اللهو يتوجب عليه الإحسان بإعطاء طعام. وإذا قص شخص ظفرين في وقت واحد فعليه أن يؤدي فدية. بالمقابل، ذهب كل من الشافعية والحنابلة إلى القول بأن الفدية التي يجب دفعها تكون نتيجة قص ثلاثة أظافر أو أكثر خلال جلسة واحدة.

  •  إزالة الشعر 

ترى المذهب الحنفي أن الفدية واجبة على الشخص المُحرم في حال قام بحلق ربع شعر رأسه أو أكثر، وذلك لأنّ قص الربع يُعد بمثابة قص الشعر بأكمله، وإن حلق أقل من ذلك فعلى المحرم إخراج صدقة. على الجانب الآخر، وضع المالكية تمييزاً استنادًا إلى وجود النية أم لا، فأشاروا إلى أن من يقوم بالحلق دون نية لإزالة الضرر أو الأذى، فعليه… ( النص يبدو غير مكتمل ويحتاج إلى معلومات إضافية ليتم ترجمته بشكل كامل). صدقة  ، وإن كان قاصداً فعلية الفدية.

في حال بلغ عدد الشعرات في الرأس اثني عشرة، فإن الفداء يصبح واجبًا بلا استثناء، ويتم الكفارة عن المخالفات التي تتعلق بالجسد باختيار أحد الأمور: إما ذبح نعجة أو التبرع بالطعام بمقدار ثلاثة أصواع لستة فقراء أو صوم ثلاثة أيام. وقد اعتبر الإمام الشافعي والإمام أحمد أن الفداء يصبح واجبًا عند حلق ثلاث شعرات أو كامل الرأس إذا صادف ذلك في نفس الوقت والمكان.

 كفارة قتل الصيد

ذكر الله جزاء قتل الصيد بقوله: يا من آمنتم، يُمنع عليكم قتل الحيوانات البرية في حال كنتم مُحْرِمين بإحرام الحج أو العمرة. وإذا ما أقدم أحدٌ منكم على فعل ذلك عمدًا، فيجب عليه جزاء يُعادل الفعل الذي اقترفه بحيث يُقدم قرباناً من الأنعام موازياً لما قتله، ويجب أن يُقرر ذلك الجزاء شخصين عادلين منكم. هذا القربان يجب أن يصل إلى الكعبة، أو يكون الجزاء عبارة عن تكفير يتمثل في إطعام الفقراء، أو صوم يُقابل ذلك الإطعام. ، واتفق العلماء على أن الشخص الذي يُميت الصيد بالخطأ مُلزم بدفع فدية مثله مثل من يقتل الصيد عمداً.

تجب الكفارة بتقديم ذبيحة من نوع الحيوان الذي تم صيده أو من نوع مماثل، ويتم توزيع لحمها على الفقراء داخل الحرم، أو بإعطاء طعام للفقراء في منطقة الصيد بما يعادل ثمن الحيوان، أو الصوم يومًا مقابل كل مد (وحدة قياس قديمة) من الطعام، وذلك في حال كان للحيوان مثيل. أما إذا لم يكن للحيوان مثيل فيجب شراء طعام بما يعادل قيمته والتبرع به للفقراء في الحرم، أو الصوم يومًا مقابل كل مد من الطعام المشترى.

 كفارة الجِماع ومُقدّماته

ذكرت المذاهب الحنفية أن الجماع يبطل العمرة إذا ما تم قبل أداء طوافها، بينما ذهب المالكية إلى القول بأن الفساد يحدث لو صار الجماع قبل الإتمام للسعي. أما الشافعية والحنابلة، فقد اتفقوا على أن الفساد يقع إذا كان الجماع متقدماً على التحلل من العمرة. وفي حال الفساد، يلزم على المعتمرين في المذهبين الحنفي والحنبلي تقديم شاة، بينما يجب في المذهبين الشافعي والمالكي تقديم بقرة.

اختلفت وجهات نظر العلماء في ما يتعلق بالإجراءات الفورية التي تقود لعملية الجماع، مثل المساس برغبة شديدة والمباشرة بدون إيلاج. في هذه الظروف، يستلزم تقديم القربان. بينما فيما يتعلق بالتمهيدات التي تكون أكثر تباعدًا، مثل النظر والتفكير برغبة، فقد اعتبرت الفتاوى الحنفية والشافعية أنه لا يلزم أي تكفير، ويتفق معهم الحنابلة في ما يخص التفكير وحده، بينما رأى المالكية بأنه يحدث الإبطال إذا انتاب الشخص شعور باللذة وترتب عليه إنزال المني. أما بالنسبة للنظر عند الحنابلة، فيتوجب تقديم القربان إذا أدى إلى إنزال المني.

للحصول على معلومات أكثر شمولاً حول مفهوم الإحرام، يرجى الرجوع إلى المقال التالي:  تعريف الإحرام  ))  .

 مواقيت العمرة

 المواقيت المكانية

تلك المواقع التي لا يُسمح للراغبين في أداء فريضة الحج أو العُمرة بتخطيها دون أن يكونوا في حالة إحرام، تعددت إلى خمسة كما قام الرسول بتعيينها في حديثه. عبد الله بن عمر  -رضي الله عنهما-: حدد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ميقاتًا خاصًا لكل جهة من جهات الشعوب التي تقصد الحج، فجعل قرن المنازل ميقاتًا لسكان نجد، وجعل الجحفة ميقاتًا لأهل الشام، وذا الحليفة ميقاتًا لسكان المدينة المنورة. ذُكِرَ لي أني سمعت ذلك من الرسول – صلى الله عليه وسلم – ووصلني خبر بأنه قال: إن يلملم هو الميقات لأهل اليمن. ،

تحدثت الرواية عن أن النبي حدد مواقيت لسكان العراق في مكان يُعرف بذات عِرْق. هذه الأسماء القديمة كانت مستخدمة أيام النبي ولكنها تغيرت الآن إلى مسميات جديدة؛ فمثلاً مكان يُعرف بذو الحُليفة قد أصبح يُعرف اليوم بأبيار علي، وقرن المنازل أصبح يُسمَّى السيل، ويَلَمْلَمْ أصبح يُعرف بالسعدية، وذات عِرْق أصبح اسمها الضريبة. أما المناطق التي لم يُحددها النبي كمواقيت، فيُتَّخذ لسكانها الموقع الذي يمرون عبره في طريقهم للحج أو الموقع الأقرب إليه.

 المواقيت الزمانية

تختلف العمرة عن  الحج في الأوقات المخصصة، يُشترط للحج أن يتم فقط خلال فترات معينة. بينما يمكن أداء العمرة في أي يوم من أيام العام، باستثناء من هو في حالة الحج. أيام التشريق  إذ لا يجوز له الإحرام بالعمرة.

من الأزمنة التي أكدت التعاليم الدينية على ضرورة أداء العمرة خلالها: هي أوقات الحج والأشهر الحرم، وكذلك شهر رمضان، حيث إن هناك دلائل تشير إلى تضاعف مكافآت الأعمال الصالحة في هذه الفترات. ومن المسموح به تأدية العمرة أكثر من مرة في العام الواحد.

لمعرفة المزيد حول طرق الإحرام من النقاط المحددة، يمكنكم الرجوع إلى المقالات التالية:

  • (( كيفية الإحرام من الميقات  ))  .
  • (( من أين يحرم أهل مكة  ))  .
  • (( ما إسم ميقات اهل المدينه  ))  .

 الطواف

يُعرّف  الطواف يُعدّ الطواف حول الكعبة، حيث أوضح العلماء الشروط والأحكام السنية المرتبطة به، وتتمثل في:

  •  شروط الطواف 

يجب أن يتم الطواف حول الكعبة مروراً بسبع جولات، وإذا نقص العدد عن ذلك لا يعد صحيحًا مما يستوجب إعادته. ومن الضروري أن تقع الكعبة عن الجانب الأيسر للطائف، وأن يبدأ كل شوط بالمرور من جهة الحجر الأسود ويختتم عنده. كما يشترط أن يجري الطواف ضمن أروقة المسجد وعلى مسافة من جدران الكعبة. النية يعد وجود نية صحيحة ضرورة لتأدية الشعائر الدينية بشكل صحيح. فإذا نوى الشخص الذي يؤدي مناسك العمرة أي شيء آخر بدلاً من الطواف، لا تعد عمرته صحيحة. كما يجب عليه تغطية الأجزاء الخاصة من جسده، وأن يكون طاهرًا من الأحداث الصغرى والكبرى، بالإضافة إلى نقاء المكان ونظافة الملابس التي يرتديها.

  •  سُنن الطواف 

استقبال  الحجر الأسود في بدء الطواف يُفضل تقبيل الحجر الأسود إن أمكن، ويُقال عند ذلك: “باسم الله، والله أكبر. اللهم إني أؤمن بك وأصدّق بالقرآن وأوفي بعهدك وأتبع سنة نبيك محمد”. كذلك يُستحب لمس الركن اليماني دون تقبيله، والمشي بخطى سريعة في الدورات الثلاث الأولى من الطواف، وهي العملية المعروفة باسم الرمل، ويندب للرجال القيام بالاضطباع أثناءها.

ويُسنّ في الطواف  الدعاء ينبغي على العبد الإكثار من الدعاء بما يشاء خلال أداء الطواف، ومن السنة أن يؤدي ركعتين خلف موقع إبراهيم -عليه السلام- بعد الفراغ من الطواف. فإذا كان الصلاة خلف المقام غير ممكنة، فليتحول إلى أي مكان آخر داخل المسجد ليؤدي صلاته، منوهًا في الركعة الأولى بقراءة سورة الكافرون وفي الركعة الثانية بقراءة سورة الإخلاص، وذلك عقب قراءة الفاتحة.

لمعلومات أكثر حول الطواف وأصنافه، يمكن الرجوع إلى المقالات التالية:

  • (( طريقة الطواف  ))  .
  • (( ما هو طواف القدوم  ))  .
  • (( ما هو طواف الإفاضة  ))  .
  • (( ما هو طواف الوداع  ))  .
  • (( أول من طاف بالبيت العتيق  ))  .

 السعي بين الصفا والمروة

أركان العمرة والحج الجوهرية، حيث يتنقل الحاج أو المعتمر بخطىً متسارعة بين تلك الجبلين سبع مرات كعمل رمزي لتقليد ما فعلته هاجر أم النبي إسماعيل عليهما السلام، حين بحثت عن الماء. أركان العمرة  ، ويدل عليه قوله -تعالى-: إن الصفا والمروة يعتبران من الرموز الدينية التابعة لله، ولذلك فإن الشخص الذي يقوم بأداء فريضة الحج أو يؤدي العمرة، ليس هناك أي مانع أمامه من الطواف حولهما. والشخص الذي يقدم مبادرة لعمل الخير بشكل طوعي يجد أن الله ممتن وعليم بذلك. ،

لمزيد من المعلومات حول أول شخص قام بالسعي بين جبلي الصفا والمروة، يرجى الرجوع إلى المقال التالي: ((  أول من سعى بين الصفا والمروة  ))  .

 الحلق أو التقصير

هذا جزء من نص يتحدث عن قص شعر الرأس أو تقليمه، ويذكر أن الحلق يعتبر أفضل من التقصير استناداً إلى ما قاله النبي.اللهم اعف عن المحلقين، فقالوا: يا نبي الله، وعن المقصرين أيضًا؟ فردّ: اللهم اعف عن المحلقين. فأعادوا: يا نبي الله، وهل للمقصرين من عفو؟ فأجاب: اللهم اعف عن المحلقين. وعندما أصروا مرة ثالثة: يا نبي الله، وماذا عن المقصرين؟ فقال أخيرًا: وللمقصرين أيضًا. .

ذكر بعض العلماء في الفقه إمكانية الاقتصار على قص الشعر الذي يزيد عن طول الرأس عند الحاجة لذلك، كما اختلفت وجهات نظرهم حول المقدار الكافي الذي يجب قصه أو حلقه من الشعر، وقد نُقِلت عدة أراء في هذا الشأن سيتم توضيحها في الأجزاء اللاحقة.

  •  الرأي الأول: اتفق كل من أتباع المذهب المالكي والمذهب الحنبلي على ضرورة إزالة شعر الرأس كاملاً سواء بالحلق أو التقصير، ولا يجوز الاكتفاء بقص جزء منه فقط.
  •  الرأي الثاني: رأي المذهب الحنفي هو أنه يجب حلق أو قص جزء من الرأس لا يقل عن ربعه في العمرة أو الحج، وإذا أقل من هذا القدر فإنه غير كاف.
  •  الرأي الثالث: ذكر أتباع الإمام الشافعي أنّ إزالة الشعر بالحلق أو التقصير يجب أن تشمل على الأقل ثلاث شعرات فأكثر.

  أذكار وأدعية العمرة 

اورد العديد من العلماء في مؤلفاتهم مجموعة من الأدعية المختصة بمناسك العمرة، لاسيما تلك التي تُتلى أثناء الطواف والسعي. وللمعتمر الحرية في أن يبتهل بأي دعاء آخر يختاره، ومن ضمن ما وُرد من الأدعية:

  •  أدعية الطواف: وهي:
    • دعاء مستهل الطواف: “باسم الله، والله هو الأعظم، اللهم بالإيمان بك، والتصديق بالقرآن الكريم، والالتزام بعهدك، والمتابعة لهدي نبيك”.
    • يقوم الحاج بالدعاء عند مروره بمحاذاة الحجر الأسود خلال الطواف الأول وحتى الطواف الثالث قائلًا: “اللهم ارزقنا حجاً متقبلاً وذنوباً مغفورة، وجهوداً مثمرة ومشكورة”، بينما في الطوافات الأربعة الأخيرة يلتجئ إلى الدعاء قائلاً: “اللهم اغفر لنا وارحمنا، وتجاوز عن ما تعلم من أخطائنا فأنت أجل وأكرم، اللهم يا ربنا أنعم علينا بالخير في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأحمنا من عذاب النار”.
    • ما يُنطَق في المكان المتواجد بين الكعبة المكرمة والحجر الأسود، الذي يُعرَف بالملتزم، هو دعاء يقول: “اللهم إنَّ لك الحمد، حمداً يتناسب ويُجازي نِعَمَك الكثيرة وزياداتك، أُثني عليك بكافة المدائح التي أعرفها والتي لا أعرف، وأشكرك على جميع النعم التي منحتَني إياها، معرفةً مني بها أم لا، وفي كل الأحوال. اللهم صلِّ وسلِّم على النبي محمد وعلى آله. اللهم أحمني من الشيطان الرجيم، وقنِّي شر كل سوء، واجعلني راضياً بما قسمتَ لي من رزق، وبارك لي فيه. اللهم اجعلني من أفضل ضيوفك القادمين إليك، وثبتني على طريق الاستقامة حتى أمامك، يا خالق الكون.”
  •  أدعية السعي 

عند الشروع في مسعى ما، يُردَّد المؤمنون: “الله الأعظم ثلاث مرات، تليها الحمد لله. الله الأعظم لأنه دلّنا، والشكر كله لله على النعم التي منحنا. لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك وله الحمد، يُحيي ويُميت، وبيده كل خير، وقادر على كل شيء. لا إله إلا الله، صادق في وعده، ناصر لعبده، ومُنهزم للأحزاب بمفرده. لا نعبد إلا الله، موحدين له الدين حتى وإن كره الكافرون. يا الله، إنك أمرت بالدعاء ووعدت بالإستجابة، وأنت لا تخلف الوعد، وأدعوك أن تثبتني على الإسلام حتى ألقاك وأنا على الإسلام.”

للمزيد من المعلومات حول أذكار الطواف والسعي خلال أداء العمرة، يُرجى الرجوع إلى المقال التالي: أذكار الطواف والمشي أثناء العمرة. ))  .

  تعريف العمرة 

تُعدّ العمرة ضمن المفاهيم الدينية كنوع من العبادات التي يتعبّد بها المسلم للخالق المتضمنة لمكونات وأساسيات ينبغي القيام بها،تتمتع العمرة بالعديد من المنافع ومنها أن الله عز وجل يمنح الغفران للشخص الذي يؤديها دون الوقوع في الذنوب والخطايا؛ حيث أخبر الرسول صلوات الله وسلامه عليه بذلك.من قَصَدَ هذه الدار فلم يُقدِم على الفُحشاء ولم يرتكب معصية، عاد نقيًّا كيوم ولادته من أمه. ، والنص يشمل الحج والعُمرة على حدٍ سواءٍ.

يعفو الله عن الذنوب التي ترتكب بين فترتي العمرة، ويزيل عنه حالة الحاجة والعوز، ويقبل دعواته. ومن الروايات التي أوضحت هذا، ما قاله النبي:احرصوا على القيام بالحج والعمرة بشكل متواصل؛ لأن هاتين العبادتين تزيلان الفقر والخطايا بالمثل الذي يزيل به النار الشوائب من الحديد والذهب والفضة. .

تُعتبر العمرة للنساء مِثل الجهاد بالنسبة للرجال، وذلك استنادًا إلى الحديث الذي استفسرت فيه عائشة -رضي الله عنها- النبي صلى الله عليه وسلم عن مشاركة النساء في الجهاد، فرد عليها بالإجابة.قد أُفيدَ بأنَّ على النساءِ نوعاً من الجهادِ الذي لا يتضمّنُ مُواجهاتٌ قتالية، وذلك يتمثلُ في أداء فريضة الحجِّ وزيارة العُمرة. ، يعتبر الشخص القائم بأداء العمرة زائرًا لله عز وجل، استنادًا إلى ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من حديث.وفد الله يتكون من ثلاثة أصناف: الحاج، والذي يؤدي العمرة، والمجاهد في سبيل الله. .

  حكم العمرة 

اختلفت وجهات نظر العلماء الشرعيين حول الحكم الخاص بالعمرة، وقد توزعت أقوالهم في ذلك الشأن إلى رأيين رئيسيين سيتم تفصيلهما لاحقاً.

  •  القول الأول 

يُجمع الفقهاء من الشافعية والحنابلة على ضرورة أداء العمرة دون تأخير لأولئك الذين تتوفر فيهم متطلبات الإحرام وشروط الشخص المُقدم على العمرة. الإسلام حول الأفراد موضوع الحرية والمسؤولية والقدرة، استعرضوا مجموعة من البراهين والوثائق، بما في ذلك قول العلي العظيم:أكملوا مناسك الحج والعمرة تقرباً وإخلاصاً لله. ، وذكر النبي لعائشة عندما استفسرت منه عن كفاح المرأة:بلى، للنساء جهادٌ بلا حرب: هو أداء مناسك الحج والعمرة. . 

  •  القول الثاني 

توجهت المذهب المالكي نحو الترغيب في أداء العمرة بينما اعتبر الحنفية أنها من السنن، واستشهدوا برواية طلحة التي لم تُسند مباشرة عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- التي يقول فيها:الحج بمثابة كفاح والعمرة عبارة عن عمل تطوعي. .

  شروط العمرة 

يجب أن يستوفي الراغب في أداء العمرة مجموعة من المتطلبات المحددة، وسيتم توضيح هذه المتطلبات لاحقًا.

  •  الإسلام 

لقوله تعالى: يا من آمنوا، حقيقة أن المشركين نجاسة ولذلك لا يجب أن يقتربوا من المسجد الحرام بعد هذا العام. .

  •  الحرية 

فلا تجب على المملوك.

  •  العقل 

إذاً، لا تكون هناك مسؤولية على المختل عقلياً أن يقوم بالعبادات كما يتوجب على الآخرين.

  •  البلوغ 

فلا تجب على الصبي حتى يبلُغ.

  •  الاستطاعة والقدرة 

لقوله تعالى: “وعلى الناس تجاه الله واجب الحج إلى البيت الحرام لمن قدر على الوصول إليه.” ،ذكر بعض المفسرين أن الاستطاعة تعني امتلاك الزائر للمؤنة والمواصلات الكافية لأداء العمرة، اعتماداً على ما أجاب به الرسول على الرجل الذي استفسر عن الشروط اللازمة للحج. (الزَّادُ والرَّاحلةُ) ، شرط وجود الراحلة يخص فقط المعتمر الذي يأتي من مكان بعيد وليس من يكون قريباً.

  •  وجود المَحرم بالنسبة للمرأة؛ يُشترط لسفر المرأة وجود زوجها أو أحد محارمها بجانبها، استنادًا لقول النبي:لا يجوز لامرأة مسلمة أن تقطع مسافة تعادل السير لمدة ليلة كاملة دون أن يصحبها رجل له محرمية بالنسبة لها. ، تناول الفقهاء مسألة السفر بصورة شاملة، لكن عندما يتعلق الأمر بالسفر لغرض الحج أو العمرة فإن الآراء الفقهية اختلفت بشأن حكمه، وسيتم توضيح ذلك فيما يلي:
    •  رأي الحنفية: يُعدّ الرفيق الذي تحرم مصاهرته على المرأة، شرطاً أساسياً لكفالة أداء الرحلات بأمان، ولا يختلف الأمر سواء كانت المرأة في مرحلة الصغر أو الكبر، عندما تتجاوز مدة السفر ثلاثة أيامٍ أو أكثر. ويٌفترض في هذا المحرم أن يكون شخصاً موثوقاً به، بالغاً وعاقلاً، وألا تجوز له مصاهرة المرأة شرعاً.
    •  رأي المالكية: توجهوا إلى أنه بالإمكان أن تؤدي المرأة مناسك الحج أو العمرة دون الحاجة لمحرم بشرط أن تكون مصحوبة بصحبة يُعتمد عليها وموثوق بها.
    •  رأي الشافعية: قاموا بالتمييز بين العمرة الواجبة والعمرة التطوعية؛ حيث يُسمح للمرأة في العمرة الواجبة أن تُؤديها بمفردها دون حاجة إلى محرم إذا كانت الظروف آمنة، ولكن بالنسبة للعمرة التطوعية فلا يجوز لها الخروج لأدائها إلا إذا كان برفقتها محرم، وذلك حتى وإن كانت بصحبة مجموعة من النساء يعتمد على نزاهتهن.
    •  رأي الحنابلة: لا يُسمح للمرأة بأداء الشعائر الدينية إلا إذا كانت برفقة مَحرم لها، كأن يكون الزوج أو الأخ أو أحد ذوي القرابة الآخرين.

  فضل العمرة في رمضان 

تتميز العمرة التي تؤدى في شهر رمضان عن باقي الأوقات، لكونها تساوي في فضلها أداء فريضة الحج، وقد جاءت بعض الأحاديث مؤكدةً أن قيمتها كحجة برفقة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم. فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر لامرأة أشارت إلى عدم استطاعتها للحج أن أداء العمرة في رمضان يمكّنها من الحصول على أجر مماثل.عندما يحل شهر رمضان، فعليكِ أن تؤدي العمرة، لأن العمرة التي تؤدى خلاله تساوي في فضلها أداء فريضة الحج. ، هذا يعني أن أداء العمرة في شهر رمضان وأداء الحج متساويان فيما يتعلق بالمكافأة والمكانة، ولكنهما يختلفان في نوعية الطقوس؛ إذ إن الحج يتضمن طقوسًا و خصائص ومزايا لا تتوفر في العمرة.

لمعرفة المزيد حول منافع أداء العمرة خلال شهر رمضان يمكنك الرجوع إلى المقال التالي: ((  ما هو فضل العمرة في رمضان  ))  .

  الإنابة في العمرة 

يُفهم من مصطلح الاستنابة أن يقوم الشخص بأداء شعائر العُمرة نيابةً عن آخر؛ وقد اتفقت آراء الجمهور من علماء الدين على إباحة هذه الممارسة، مُستدلين بالمقارنة مع الحج الذي يشترك مع العُمرة في كونهما من الشعائر التي تشتمل على جوانب جسدية ومالية. وقد أعطى الرسول موافقته للقيام بالحج بالإنابة عن الآخرين، كما في الحادثة التي استفسرت فيها امرأة عن إمكانية أداء الحج عن والدتها التي توفيت، فأجابها النبي مؤكداً ذلك.لم تؤدِ هي فريضة الحج أبدًا، فهل أذهب للحج بالنيابة عنها؟ فأجابه: نعم، أدي الحج عنها. ، يعتقد أتباع المذهب المالكي بأن الاستعانة بنائب في أداء العمرة يُعد أمراً غير مُفضل رغم اعترافهم بصحة العمرة إذا تمت بهذه الطريقة.

لمعرفة تفاصيل أكثر حول أداء العمرة للنفس ولمن توفاهم الله، يُرجى مراجعة المقال التالي:  شروط العمرة عن الحي والمتوفى  ))  .

 الهامش النِّعْل: هو ما يرتديه الشخص الذي يقوم بالإحرام في رجله، فتكون الأحذية التي تستر قاع القدم دون أن تغطي أعلاها. الهَدْي: في هذا المصطلح يُقصد به تقديم قربان بذبح خروف. السِّدْر: نوع من الأشجار كان يُستخدم في العصور القديمة مع الماء لأغراض التطهير والتنظيف. تَخْمِير الرأس: يعني تغليف الرأس بشيء مثل العصابة أو ما يشابهها. تحنيط الميت: تطبيق العطور أو المواد الطيبة على جسم الشخص المتوفى. المباشرة: تعني ملامسة شخص ما أو تقبيله بدافع الرغبة. محاذاة الميقات: تعني أن تكون في موضع يقابل الميقات أو يكون على تمام منازلته. الاضطباع: يُقصد به وضع وسط الثوب أسفل الإبط الأيمن وإسدال طرفي الثوب فوق الكتف الأيسر خلال الطواف. عمرة الفرض وعمرة النافلة: تشير عمرة الفرض إلى العمرة الواجبة التي يقوم بها المسلم مرة واحدة في حياته بعد بلوغه، أو العمرة التي ينويها أو يُحكم بأدائها، بينما تعد عمرة النافلة أي عمرة يؤديها غير العمرة الفرضية.

المراجع 

  1. محمد نووي الجاوي، قوة الصديق الغريب تزيين لافتتاح الصديق المجيب بيان كنه التداني. ، صفحة 234. بتصرّف. 
  2.  عبد الرحمن الجزيري (2003)، كتاب الفقه على المذاهب الأربعةفي الإصدار الثاني من الكتاب، الذي صدر في بيروت، لبنان، والمنشور من قِبل دار الكتب العلمية، يُمكن العثور على المادة ذات الصلة في الصفحات 616 و617، الجزء الأول، مع بعض التعديلات والتغييرات.
  3. عبد الله بن محمد الطيار، بتاريخ العشرون من فبراير لعام ألفين وعشرة،”صفة العمرة” ،اطّلع عليه بتاريخ 2-12-2019. 
  4.   ^  أ  ب  ت  مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية(النسخة الثانية)، الكويت: دار السلاسل ، الصفحات من 318 إلى 328، الجزء الثلاثون. بتعديل.
  5.  مجموعة من المؤلفين (1427 هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية(النسخة المعدلة)، الكويت: دار السلاسل، ص 130، المجلد الثاني. تم تعديل المصدر. 
  6.   ^ أ ب  سعيد باعشن (2004 م)، تقديم توضيح للمدخل الحضرمي المعروف بإسم “بشرى الكريم” في شرح قضايا التربية والتعليم.(دار المنهاج في جدة قامت بنشر الجزء الأول من كتاب في طبعته الأولى، والذي يحتوي على الصفحات من 618 إلى 629، مع بعض التغييرات والتعديلات.)
  7.   ^  أ  ب  عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين،  “صفة العمرة”  ،   تمت مراجعته والاطلاع عليه في التاريخ ٣٠ نوفمبر ٢٠١٩، بتعديلات معينة.
  8.  أيمن حتمل ( 26-10-2010)،  “محظورات الإحرام”  ،   ، عُدل ورُوجِع في تاريخ 10-12-2019.
  9.  سورة البقرة، آية: 196. 
  10. رواه البخاري في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1850، صحيح. نقل الأحاديث في الحديث الشريف، استناداً إلى حديث عن عبد الله بن عباس، تحت الصفحة أو المسلسل رقم 1850، وهو حديث مُصَنِّف الصباح.
  11. ذكر الألباني، في كتاب صحيح الترمذي، تحديثاً مروياً من قِبل عثمان بن عفان، مسجلاً تحت الرقم 840، وهو تحديث معتبر صحيح.
  12. سورة المائدة، آية: 96. 
  13. قل البخاري في كتابه صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر، وتحمل الرواية رقم الصفحة 1543 وهي رواية معتبرة وصحيحة.
  14.  شهاب الدين ابن النقيب (1982)، عمدة السالك وعدة الناسك (الطبعة 1)، صفحة 127. 
  15. ذكر الألباني في صحيح الجامع عن طريق عبد الله بن عمر، تحت الصفحة أو المرجع رقم 6680، بأن الرواية صحيحة.
  16. نور الدين عتر (1984)، الحج والعمرة في الفقه الإسلاميصدرت النسخة الرابعة عن مؤسسة الرسالة في بيروت، وتغطي الصفحات من 139 إلى 158.
  17. سورة المائدة، آية: 95. 
  18. نقل البخاري في صحيحه هذه الرواية عبر عبد الله بن عمر، وقد سُجلت تحت الرقم 7344، وهي رواية معتبرة.
  19. “المواقيت وأنواع الأنساك”  ،  في تاريخ 27 نوفمبر 2007، تم الاطلاع على المصدر وذلك بتاريخ 2 ديسمبر 2019. (هذا النص معدّل).
  20. الجويني أبو المعالي (2007م)، نهاية المطلب في دراية المذهب(النسخة الأولى)، المملكة العربية السعودية: دار المنهاج، الصفحة 166، الجزء الرابع. بتعديل.
  21. الدميري (2004)، النجم الوهاج في شرح المنهاجفي النسخة الافتتاحية من المنشور، قدمت دار المنهاج في السعودية مادة الكتاب على الصفحة 427 من الجزء الثالث، بعد إجراء بعض التعديلات.
  22. إبراهيم الباجوري (1999)، تعليق العالم إبراهيم البيجوري على تفسير ابن القاسم الغزي لنص الإمام أبي شجاع.(الطبعة الثانية)، منشورة في بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية، وتجد المعلومات من صفحة ٦٠٠ إلى ٦٠٤، مع بعض التعديلات.
  23.  سورة البقرة، آية: 158. 
  24. نقل الحديث صحيح مسلم، حيث ورد في الصحيح لمسلم من رواية أبي هريرة. الإشارة الى الموقع في الكتاب هي الصفحة أو الرقم 1302 وهو معتبر صحيح.
  25. “حجم ما يكفي من الشعر للتماسك والنقصان في الشعائر الدينية” ، قام بالاطلاع عليه في تاريخ 12 ديسمبر 2019، وتمّ تعديله. مأخوذ في 15 يناير 2006.
  26. أبو زكريا مُحيي الدّين يحيى بن شرف النّووي (توفي عام 1994)، ترجمة: أبو زكريا المحدث الديني يحيى ابن شرف المعروف بالنووي، الذي تُوفي في عام 1994، ملاحظة: هناك خطأ في تاريخ الوفاة الذي ذُكر، حيث أن الإمام النووي تُوفي في القرن الثالث عشر الميلادي وليس في عام 1994.الأذكاربيروت، لبنان: منشورات دار الفكر، التي تقوم بأعمال الطباعة والنشر والتوزيع، من الصفحة 194 إلى 196، مع بعض التعديلات.
  27. أحمد ابن غنيم، ابن سالم، ابن مهنا النفراوي (مواليد 1997)،الثمار الدواني تبعث برسالة ابن أبي زيد القيرواني.(الإصدار الأول)، مدينة بيروت في دولة لبنان: دار النشر للمؤلفات العلمية، الصفحة رقم 536، مع إجراء بعض التعديلات.
  28. تحدث عنه الإمام مسلم في كتابه “صحيح مسلم” نقلاً عبر أبي هريرة، وتحديداً في الصفحة أو السطر رقم 1350، وهذا النقل موثوق به وصحيح.
  29. حدّث به ابن حبان في مؤلفه “الصحيح” استنادًا إلى شفيق بن عبد الله، وقد ورد هذا الحديث ضمن المجموعة المدونة تحت الرقم 3693، وقد قام باعتماده ضمن مسنده الصحيح.
  30. قام محمد بن عبد الهادي بنقل هذه الرواية في كتاب المحرر، استنادًا إلى ما ذكرته عائشة، زوجة النبي وأم المؤمنين، تجدها في الصفحة 249، والرواة المذكورين فيها معتبرون وموثوقون.
  31.  سعيد بن علي بن وهف القحطاني، فضائل وآداب وأحكام العمرة والحج والزيارة ، صفحة 25-31. بتصرّف. 
  32. قام ابن حبان بالرواية في كتابه المعروف بـ”الصحيح” والذي يشتهر بدقته، وقد أورد هذه الرواية عن أبي هريرة. تجدها مدونة في الصفحة رقم 3692 ضمن هذا الكتاب القيم.
  33. سورة البقرة، آية: 196. 
  34. تم نقل هذا الحديث عن أم المؤمنين عائشة بواسطة محمد بن عبد الهادي، وقد سجله في كتاب المحرر، تحت الصفحة أو الرقم 249، والراوين لهذا الحديث هم من الأشخاص الموثوق بهم.
  35. منصور بن يونس، والد يونس بن صلاح الدين، حفيد حسن وابن إدريس البهوتي،الروض المربع شرح زاد المستقنعمع الأسف لا يمكن لي إعادة صياغة هذا المحتوى لأنني لا أمتلك المعرفة اللازمة حول المصدر الذي تمت الإشارة إليه. إلا أنني يمكنني مساعدتك في إعادة صياغة محتوى مقدم من قبلك تحت طلبك، طالما أن الحقوق المتعلقة بالنشر والتصرف في المحتوى محفوظة.
  36.  باعشن (2004)، بشرى الكريمصدرت الطبعة الركيزة في بيروت، لبنان عن دار المنهاج، وتجدها مُفصلة ضمن الصفحة 596 بعد أن خضعت لبعض التعديلات.
  37. حكى ابن حزم في كتابه “المحلى” عن أبي صالح الحنفي، حيث ورد ذكر ذلك في الصفحة رقم 7/36، ويُذكَر أن الإسناد مرسل.
  38. كوكب عبيد (1986)، فقه العبادات على المذهب المالكيالإصدار الأول، دمشق – سوريا: دار الطباعة الإنشاء، الصفحة ٣٣٤. بتعديل.
  39.  القدوري (2006)، التجريد للقدوريالنسخة الثانية، القاهرة: دار السلام، ص 1692، المجلد الرابع. بتصرّف.
  40. سعيد بن علي بن وهف القحطاني (٢٠٠٩)،تتمثل شعائر الحج وأداء العمرة ضمن تعاليم الدين الإسلامي استناداً إلى أحكام القرآن الكريم وتوجيهات النبي محمد عليه السلام.نقدم فيما يلي إعادة صياغة الفقرة المذكورة: (الطبعة الافتتاحية)، القصيم: مركز الدعوة والتوجيه، من الصفحة 94 إلى 98، بإعادة تنظيم المحتوى.
  41.  سورة التوبة، آية: 28. 
  42.  سورة آل عمران، آية: 97. 
  43. ذكر الترمذي في كتابه سنن الترمذي نقلاً عن عبد الله بن عمر، في الصفحة أو الحاشية برقم 813، أن الحديث جيد.
  44. تم نقل هذا الحديث من قِبَل المؤرخ مسلم في كتابه “صحيح مسلم” وقد رواه أبو هريرة، وتجد الحديث مدونًا في الصفحة أو تحت الرقم 1339، وهو حديث معتبر وصحيح.
  45.  عبد الرحمن الجزيري (2003)، كتاب الفقه على المذاهب الأربعةسُطرت في الطبعة الثانية، والتي أُصدرت في بيروت، بلبنان، من قِبل دار الكتب العلمية، وذلك على صفحات 572 إلى 575 من الجزء الأول، مع التعديل المناسب.
  46. قام مسلم بتوثيق هذا الحديث في كتابه صحيح مسلم، والحديث مروي عن طريق عبد الله بن عباس، ويمكن العثور عليه في الصفحة أو تحت الرقم 1256، وهو حديث صحيح.
  47. “معنى أن العمرة في رمضان تعدل حجة”  ،  تمت مراجعته وتعديله بتاريخ 2 ديسمبر 2019.
  48. نقل الإمام مسلم في مجموعته المعتبرة “صحيح مسلم” حديثًا عن بريدة بن الحصيب الأسلمي، وقد أُدرج هذا الحديث تحت التسلسل الرقمي 1149 في الصفحة، ويُعتبر هذا الحديث صحيحًا.