كيفية التخلص من سوس الخشب بطرق حديثة 2024

كيفية التخلص من سوس الخشب بطرق حديثة 2024
كيفية التخلص من سوس الخشب بطرق حديثة 2024

كيفية التخلص من سوس الخشب

يعد السوس واحد من الأمراض الضارة التي تنتقل إلى الخشب، وهي تتكون من حشرات صغيرة بيضاء اللون تتخذ من الشقوق أو المسامات في الأثاث الخشبي موطنًا لها، حيث تقوم بتدميره وتجعله أشدّ وقوعًا للتحطم والتلف. يمكن الكشف عن وجودها بملاحظة النشارة المتساقطة بجانب الأثاث، ومن الجدير بالإشارة إلى أن هذه الحشرة تنبثق نتيجة لأسباب متعددة سنبينها في هذا المقال وكذلك سنقدم مجموعة من الأساليب السريعة والمؤثرة لإزالتها.

  كيفية التخلص من سوس الخشب 

 مشتقات البترول

من الممكن إزالة سوس الخشب بسكب أنواع مختلفة من منتجات البترول الشائعة على المنطقة التي تتواجد بها تلك الآفات، ثم يُترك الخشب ليجف كلياً، ويُعاد هذا الإجراء مرة أخرى لضمان تلاشي الحشرات وبيضها نهائياً.

 الحرق

تعد الإحراق أحد الطرق التي يمكن اللجوء إليها للقضاء على سوسة الخشب، حيث يتم إشعال الجزء المتأثر للحد من انتشار الإصابة إلى أقسام أخرى. لكن، تتطلب هذه العملية توخي الحيطة والحذر، وتكون مناسبة خصوصاً في الحالات التي تتركز فيها الإصابة بالسوس في مناطق محدودة ومعزولة.

 قلم الحبر أو الباركر

تقوم هذه الاستراتيجية على استخدام ورقة ملونة طويلة، مشبعة بالحبر أو سائل التأشير، وتُوضَع قريبة من المكان الذي يتواجد فيه السوس. هكذا ينجذب السوس ويبدأ بالتحرك باتجاهها، مفضلاً إياها عن قطع الأثاث التي كان يتواجد فيها؛ وذلك بسبب احتواء الحبر على مكونات تصدر رائحة تجتذب تلك الحشرات.

 الثوم

يعمل الثوم كوسيلة فعَّالة للقضاء على الحشرات مثل السوس بصورة دائمة. يتم ذلك من خلال مزج الثوم بعد هرسه بقليل من الملح، وبعد ذلك يطبق الخليط على المنطقة المصابة بالسوس، ويُترك حتى يجف تمامًا.

قد يعجبك أيضا  تعبير عن صلالة

 البخور

تتوفر في الأسواق والمتاجر ألواح بخورية تزيل حشرات الأخشاب. يمكن استعمالها بواسطة وضعها داخل كيس من البلاستيك وتترك في المنطقة المصابة بالحشرات، ومن ثم يتم إغلاق أي فتحات باستخدام مادة لطلاء الأخشاب إذا لزم الأمر.

 الطرق الكيميائية

يتم معالجة الفتحات في الأخشاب عبر حقنها بمواد كيميائية، وهي عملية تحمل مخاطر عالية قد تنجم عنها أضرار جسيمة. لذا يُوصى بأن يتم هذا الإجراء من قبل متخصص يملك الخبرة اللازمة في التعاطي مع هذه المواد الكيميائية.

  أسباب ظهور سوس الخشب 

  • وجود الفطريات والطفيليات.
  • تعرض الخشب للرطوبة، وعدم تهويته كما يجب.
  • استعمال الخشب بشكل خاطئ وعدم الحفاظ على تخزينه بالشكل المناسب يؤدي إلى تجمع الغبار والأتربة عليه بشكل مضاعف.
  • تحريك الأثاث المصنوع من الخشب بسحبه على الأرض بدلاً من رفعه يرفع من إمكانية تورم الخشب وظهور الشقوق فيه، وهذا يجعل من السهل على العفن أن يتسلل إلى داخل الأثاث عبر هذه الشقوق والثغرات.