قيمة زكاة الفطر 2024 وفقاً لتصريحات الإفتاء وأخر موعد لإخراجها
زكاة الفطر

أصدرت هيئة الإفتاء المصرية إعلانًا حول مقدار زكاة الفطر للعام 1445 هـ، متزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك الذي يبدأ في 11 من مارس لعام 2024. يتوجب على جميع المسلمين، بغض النظر عن جنسهم، سنهم، أو حالتهم العقلية، أداء زكاة الفطر كواجب إسلامي لا يستثنى منه أحد.

قيمة زكاة الفطر 2024

اعتمد العلماء في وجوب هذه الزكاة على حديث رواه ابن عمر، مرضي عنه الله، حيث أفاد:

“أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر في شهر رمضان، والتي تكون بمقدار صاع من التمر أو صاع من الشعير، وذلك لكل فرد من المسلمين، سواء كان عبدًا أو حرًا، ذكرًا أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا.”

يتفق العلماء الدينيون بالإجماع على أن زكاة الفطر تصبح فرضاً بغروب الشمس في اليوم الأخير من رمضان، وهذا استنادًا لما يتم تحديده برؤية هلال شهر شوال بالطرق المعتبرة شرعياً.

كم زكاة الفطر في مصر 2024؟

استنتجت اللجنة المنبثقة عن دار الإفتاء المصرية أن الحد الأدنى لمقدار زكاة الفطر ينبغي أن يكون خمسة وثلاثين جنيهًا مصريًا لكل مسلم، موضحةً أنه يُستحب للمسلم أن يزيد عن هذا المقدار إذا تمكن. كما بيّنت دار الإفتاء أنه يمكن أداء زكاة الفطر من بداية شهر رمضان ويستمر الإجازة للدفع إلى زمن قريب من صلاة العيد.

تدعم دار الإفتاء المصرية الرأي القائل بجواز صرف زكاة الفطر مالاً بدلاً من الطعام، لتيسير الأمر على المحتاجين في توفير احتياجاتهم الأساسية. وتؤكد الدار أن هذا الرأي جذوره راسخة لديهم وهو النصح والإرشاد الذي تقدمه للمواطنين في مصر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن على كل مسلم القيام بدفع زكاة الفطر في شهر رمضان، وأكدت على أنه لا يجوز للأشخاص دفعها قبل بداية الشهر الفضيل.

قد يعجبك أيضا  موعد صرف مرتبات شهر مارس 2024 بعد رفع الحد الادني للاجور وجدول ايام صرف مرتبات مارس

أعلنت دار الإفتاء بأنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر التي تُعرف بزكاة شهر رمضان قبل مجيء الشهر الفضيل بفترة، إذ يصبح واجب إخراج زكاة الفطر ويحين وقتها فقط مع انطلاق شهر رمضان، وليس من قبل ذلك الوقت.

أكدت دار الإفتاء على ضرورة عدم تأخير المسلم لصرف زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد، مشيرةً إلى أهمية قيامه بإعطائها للفقراء والمحتاجين قبل حلول وقت الصلاة.

أعلن الشيخ شوقي علام، مفتي مصر، أنه من المقبول دينيًا تقديم زكاة الفطر في انطلاقة شهر رمضان المعظم، وهذا هو المذهب المفضل لدى الشافعيين والحنابلة. يُسمح بإخراجها منذ اليوم الأول للشهر، لا من ليلته الافتتاحية.