تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب

تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب
تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب

يتحمل الجهاز العصبي الكثير من الضغوطات والأعباء التي يمكن أن تؤثر على وظائفه بنتائج سلبية، وله أهمية كبيرة للجسم؛ لذلك نحتاج إلى اتباع طرق ومشروبات تعزز الجهاز العصبي وتحميه من أي مشكلة صحية، وعبر موقع إيجي بلوج نيوز سنتعرف على علاج الأعصاب باستخدام الأعشاب.

علاج الاعصاب بالأعشاب

هناك العديد من الوسائل لعلاج الأعصاب باستخدام الأعشاب، ومن بينها ما يلي:

1- بلسم الليمون

تُعرف أيضًا بإسم المليسة، ويُستخدم هذا العشب في علاج اضطرابات الجهاز العصبي، وقد تساعد في تحسين مستويات بعض النواقل العصبية في الجسم، كما أنها تُؤثر بشكل إيجابي على المزاج والأداء العقلي.

تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب
تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب

2- عشبة جذر فاليريان

تقوم عشبة جذر فاليريان بتهدئة الجهاز العصبي عن طريق تنظيم مستويات الناقلات العصبية التي تسهم في الراحة والنوم.

3- عشبة رهوديولا

تدعى نبتة الرهوديولا أيضا بالجزر الذهبي، وهي نبات يساعد على تعافي الجسم والعقل من التعب والإرهاق، مما يجعله مفيدًا في منع الأضرار الطويلة الأمد على الجهاز العصبي.

4- عصير الكرز

يحتوي عصير الكرز على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتهابات مثل البولي فينول والانثوسيانين والهيدروكسي سينامات، ويحتوي أيضًا على فيتامينات مثل أ، ج، ك، وهـ، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. أظهرت إحدى الدراسات فوائد تناول عصير الكرز لمرضى اعتلال الأعصاب الطرفي، مما يجعله أفضل مشروب لتقوية الأعصاب.

5- عصير الفواكه الحمضية

تشير الدراسات إلى أن الفواكه الحمضية غنية بفيتامين C، الذي يعتبر مضاداً للأكسدة قويًّا، ويمكن أن يساعد في تخفيف آلام الأعصاب بشكل طبيعي.

يعتقد أن الجرعات العالية من فيتامين ج يمكن أن تقلل من آلام الأعصاب الناتجة عن الإصابة بالهيربس وذلك بتحفيز إنتاج المواد الأفيونية التي تساعد على تقليل الشعور بالألم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفواكه الحمضية على بعض المنشطات الحيوية مثل الجيرانيول والنارينجنين والدايوسمين، وهذه المواد مفيدة في حالات اعتلال وتلف الأعصاب، ولهذا السبب يُعتبر عصير الفواكه الحمضية من العصائر المفيدة لتقوية الأعصاب.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع شامبو جونسون للشعر ونتائجه

6-عشبة البابونج

يعرف البابونج بفوائده كمهدئ للأعصاب، نظراً لتأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي، إذ يحتوي على مواد تتفاعل مع مستقبلات في الدماغ تنظم دورة النوم والاستيقاظ، كما أنه يؤثر على ناقلات عصبية مهدئة وقد يساهم في تقليل القلق، ويمكن شرب شاي البابونج قبل النوم.

7- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يؤثر إيجابيا على الجهاز العصبي، حيث يحتوي على مادة تحتوي على حمض أميني يساعد على زيادة مستوى الدوبامين والسيروتونين، مما يعزز المزاج ويقلل من التوتر، مما يساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء.

8- عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على العديد من المركبات الفعالة مثل الأحماض الستريك والأسكوربيك والبوليفينول والماليك والإيلاجيك. هذه المركبات تعتبر من مضادات الأكسدة وتساعد في تخفيف الألم، مما يساهم في تقليل آلام الأعصاب.

تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب
تجربتي مع ما هو المشروب الذي يقوي الاعصاب؟ علاج الاعصاب بالأعشاب

أظهرت دراسة أن الرمان يساعد في تخفيف آلام الأعصاب بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، لذا يُعتبر الرمان ضمن القائمة الخاصة بالمشروبات المفيدة للأعصاب.

نصائح لتقوية الأعصاب

هناك عدة نصائح تساهم في تعزيز الجهاز العصبي، منها ما يلي:

  • التنفس العميق يمكن أن يساعد في الاسترخاء وتقليل مستوى التوتر، وقد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • تضمين المغنيسيوم في النظام الغذائي: يساهم في تعزيز انتاج هرمون السيروتونين في الجسم مما يحسن المزاج ويهدئ الجهاز العصبي.
  • ممارسة التمارين بانتظام: تعتبر تدريب المستمر أمرًا مفيدًا لتقوية الجهاز العصبي وأجهزة الجسم المتنوعة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 يقلل من احتمالية الإصابة بضعف الجهاز العصبي.
  • تعرض جلدي لأشعة الشمس: إذا كنت ترغب في تعزيز صحة أعصابك، فمن الضروري التعرض لأشعة الشمس، حيث تزيد من إنتاج فيتامين د في الجسم الضروري لوظائف الأعصاب.

المحافظة على الجهاز العصبي من الأشياء المهمة والضرورية للغاية، لأنه من أهم الأجهزة الموجودة بجسم الإنسان، ومن المهم عدم إجهاد الجهاز العصبي في الأعمال الشاقة وأن نوفر له القليل من الراحة.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال