افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل
افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل

كيف يمكن علاج ضغط الدم المنخفض بواسطة الأعشاب الطبية في المنزل؟ وما هي النصائح الرئيسية التي يجب اتباعها عند علاج ضغط الدم المنخفض في المنزل؟ انخفاض ضغط الدم أمر شائع وطبيعي بين الناس، لذلك يبحث الناس عن العلاج الطبيعي للحفاظ على ضغط الدم من الانخفاض. من خلال موقع  إيجي بلوج نيوز، سنتعرف على أهم الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض.

علاج ضغط الدم المنخفض بواسطة الأعشاب الطبيعية في المنزل.

انخفاض ضغط الدم هو أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين الناس، سواء الكبار أو الصغار أو الحوامل. من المهم أن نلاحظ أنه يمكن علاج الضغط المنخفض باستخدام الأعشاب الطبيعية في المنزل، لأنها تحتوي على خصائص تساعد في تقليل توسع الأوعية الدموية. ومن بين هذه الأعشاب الهامة:

1- العرق سوس

تعتبر السوس من بؤكور الأعشاب الطبيعية التي استخدمت منذ القدم في علاج انخفاض ضغط الدم. وظيفتها إعادة ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية مما يقلل من الأعراض الجانبية مثل الإرهاق والدوار.

افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل
افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل

يحتوي عسل السوس على مركب الجليسريزين الذي يلعب دورًا مهمًا في الخصائص العلاجية الفريدة لعسل السوس. يعمل هذا المركب بشكل مشابه لهرمون الكورتيزول، مما يساعد في زيادة مستوى الصوديوم وانخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

2- عشبة الإيفيدرا

تعد عشبة الإيفيدرا واحدة من أقدم الأعشاب التقليدية في الصين التي استُخدمت لعلاج العديد من الأمراض، وأظهرت بعض الدراسات أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

يجب التنويه إلى أن هذه النبتة لا يمكن استخدامها لفترة طويلة، وأن الاستخدام السائد حاليًا هو تناولها كمكمل غذائي، ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب واستشارته.

3- عشبة القديسين

تُعرف عشبة القديسين أيضًا باسم نبات سانت جون ونبات القلب، وتشير بعض الدراسات إلى أنها تساعد في خفض ضغط الدم، ومع ذلك، لا تتوفر دراسات كافية حول الآثار الجانبية لهذه العشبة، لذا يُفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.

علاج ضغط الدم المنخفض بوسائل طبية يمكن تنفيذها في المنزل.

بمجرد أن نكتشف كيف يمكن علاج انخفاض ضغط الدم بالأعشاب الطبيعية في المنزل، ينبغي لنا أن نذكر بأن هناك العديد من الأطعمة الطبيعية التي تساعد على علاج انخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي وتظهر كفاءة تتفوق على تلك الأعشاب، وهذا يعتبر طريقة آمنة ومضمونة. من بين تلك الأطعمة الهامة نجد:

  • شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين يساعد بشكل كبير في علاج الضغط المنخفض.
  • تناول الأطعمة المالحة مثل الزيتون والتونة المعلبة والجبن والشوربة أو حتى شرب كوب من الماء مع قليل من الملح، حيث يساهم الملح في احتباس السوائل في الجسم وبالتالي زيادة ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل البيض والدجاج والأسماك، خصوصاً سمك السلمون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. يُعتبر فيتامين B12 مفيدًا في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم الذي قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم.
  • شرب عصير الجزر وعصير الليمون.
  • شرب حليب اللوز.
  • تناول العنب المجفف يعزز زيادة ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 9، المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك، مثل الهليون والبروكلي والكبدة، بالإضافة إلى مختلف أنواع البقوليات مثل العدس والحمص.
قد يعجبك أيضا  افضل طرق علاج الشرخ بالاعشاب الطبية.. وصفة مجربة
افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل
افضل طرق علاج الضغط المنخفض بالاعشاب الطبية من المنزل

نصائح مهمة لعلاج انخفاض الضغط من المنزل

قلة ضغط الدم قد تكون نتيجة عدم تناول طعام متوازن، أو قلة شرب الماء، ويمكن أن تحدث أيضًا بسبب الإجهاد البدني أو التوتر النفسي. يمكن أن يتسبب الجلوس أو الوقوف بشكل مفاجئ في انخفاض ضغط الدم، وهذه حالات بسيطة يمكن علاجها بالأعشاب والاهتمام بالتغذية واتباع بعض النصائح والإرشادات.

  • شرب كميات كبيرة من الماء يعمل على منع جفاف الجسم وبالتالي يساعد في تقليل احتمال انخفاض ضغط الدم.
  • الجلوس بوضع الساق فوق الساق الأخرى يسهم بشكل كبير في تحفيز تدفق الدم، مما يساعد في علاج انخفاض ضغط الدم.
  • الاستلقاء على الظهر، أو الجلوس مع التركيز على انحناء الجزء العلوي من الجسم على مستوى الركبتين والثبات على هذا الوضع لبضع دقائق، لأن هذا الحركة تزيد من تدفق الدم وبالتالي يرفع ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض متكرر في ضغط الدم، يمكنك ارتداء الجوارب الضاغطة المرنة التي تُستخدم لعلاج حالات الدوالي الوريدية. تقوم هذه الجوارب بدفع كمية الدم المتراكم في الأطراف السفلية نحو القلب، مما يساعد في علاج انخفاض ضغط الدم.
  • يجب استحمام الشخص بالماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس بشكل سريع ومفاجئ.
  • تجنب البقاء لفترات طويلة في الساونا أو الحمام البخاري لأن ذلك يؤدي إلى زيادة احتمالية الجفاف.

إن انخفاض ضغط الدم من أكثر الحالات الصحية الشائعة بين الناس والتي يمكن علاجها في المنزل من خلال اتباع بعض النصائح واتباع نظام غذائي مناسب، ولكن في حال تكرر انخفاض الضغط أو زيادة حدة الأعراض يجب على المريض التوجه إلى الطبيب لمعرفة الأسباب وأخذ العلاج المناسب.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال