افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة

افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة
افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة صحية شائعة تؤثر على كبار السن والشباب، ويمكن أن يكون سببه العديد من العوامل مثل التوتر والقلق وقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل تصلب الشرايين. لذا، من الضروري استشارة الطبيب للحفاظ على مستوى الضغط المناسب ويمكن استخدام الأعشاب الطبيعية كوسيلة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، وسنقدم في مقالنا  إيجي بلوج نيوز بعض من هذه الأعشاب.

أعشاب طبيعية لارتفاع ضغط الدم

تحتوي الأعشاب الطبيعية على مكونات ومركبات تحمل فوائد كبيرة وفعالية في علاج العديد من الأمراض؛ وقد قام بعض العلماء المهتمين بمجال الطب البديل بالبحث عن أسباب ارتفاع ضغط الدم.

قاموا بإجراء سلسلة من الأبحاث على الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم وتبين أن بعض الأعشاب ساهمت في علاجها. ومع ذلك، لا يزال تأثير هذه الأعشاب على الإنسان غير واضح، لذا ينبغي استشارة الطبيب قبل تناولها. ومن بين هذه الأعشاب التي تم ذكرها:

افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة
افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة

1- البقدونس

تحتوي البقدونس على بعض المواد التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وقد تم اثبات ذلك من خلال أبحاث علمية على مجموعة من الفئران المصابة بارتفاع في ضغط الدم، حيث تم عزلهم واستخدام عشبة البقدونس لمعرفة فعاليتها في علاج انخفاض ضغط الدم.

وجدوا أنها قد تؤدي فعلاً إلى خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؛ ولذلك، البقدونس واحدة من الأعشاب التي قد تساعد في خفض ضغط الدم، ولكن لا تزال نتائج تأثير هذه العشبة على الإنسان غير واضحة، ومدى وجود آثار جانبية لها.

2- عشبة هيل

هناك بعض العلماء الذين قاموا بإجراء دراسات وأبحاث على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حاد في ضغط الدم، وأظهرت نتائج تلك الدراسات أن عشبة البقدونس ساعدت في تخفيض ارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

3- مشروب الزنجبيل

الجنزبيل يحتوي على مركبات ومواد فعالة التي ساعدت في توسيع شرايين القلب، والحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم والمساعدة في التخلص من الدهون الضارة والثلاثية.

يساهم تناوله في تقوية جهاز المناعة وعلاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب الانتباه واستشارة الطبيب لأنه لم يتم ذكر أية آثار جانبية أو التحديد على عدد مرات تناوله.

4- مشروب القرفة

القرفة هي أحد الأعشاب التي تستخدم في الكثير من الأطعمة بسبب مذاقها اللذيذ. تحتوي على مواد يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع وتساعد في ضبط مستوى السكر في الدم لبعض مرضى السكري، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

5- عشبة الزعتر

يحتوي الزعتر على براثن هامة ومفيدة وقد تم علاج ارتفاع ضغط الدم لدى مجموعة من الفئران من خلاله، وقام الأطباء بإجراء الأبحاث والدراسات حول هذا الموضوع. ومع ذلك، لم يتم تحديد بعد ما إذا كان له تأثير على خفض ضغط الدم لدى البشر وما هو مدى تأثيره، سواء بالإيجابية أو السلبية.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الأرق بالأعشاب وأفضل وصفات ونصائح المساعدة على النوم

6- الثوم

يحتوي الثوم على مواد مهمة تساهم في تعزيز جهاز المناعة، وهناك أبحاث تشير إلى دوره في علاج بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك ، لا يُنصح بتناوله لجميع الأشخاص ، فهناك بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون ، ويمكن أن يسبب تناول الثوم أضرارًا لهم ، لذلك فإن مراجعة الطبيب واستشارته أمر مهم.

7- عشبة الريحان

الريحان، واحدة من الأعشاب ذات الرائحة العطرية، تحتوي على مركب يسمى الأوجينول الذي يعتقد بعض الباحثين في الصين بأنه يمكن أن يساهم في تنظيم ضغط الدم وله العديد من الفوائد الصحية للجسم.

لم يتم تحديد ما إذا كانت هذه النسبة فعالة بشكل كبير أم لا، أو الظروف التي يمكن استخدامها فيها، حيث يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم المزمن والبعض الآخر يعاني من ارتفاع ضغط الدم بسبب العوامل الوراثية، ويجب على الطبيب المختص تقدير هذا لكل حالة.

8- الزعرور

تنمو هذه النباتات في شمال أوروبا بكثرة ولها أهمية كبيرة هناك، مما دفع العديد من الباحثين إلى إجراء دراسات عليها لاستكشاف فوائدها واستغلالها.

تبين أن العشبة تحتوي على بعض المركبات الفعالة التي يمكن استخدامها للحفاظ على ضغط الدم في الجسم. وقد تبين أنهم استخدموا هذه العشبة بكثرة على مر العصور.

افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة
افضل طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب بأسرع طريقة

9- باكوبا منيرة

تحتوي نباتة باكوبا منيرة على مركب يسمى أكسيد النيتريك الذي يُساعد في توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم في الجسم ويحافظ على ضغط الدم، وينظم نبضات القلب.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، إذا كنت ترغب في معرفتها لتجنبها، يرجى قراءة ما يلي.

  • الإفراط في تناول الملح والمخللات.
  • إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة.
  • تعرض الجسم للضغوط والتوتر يُسبب زيادة كبيرة في ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم وزيادة الدهون الثلاثية.
  • تأثيرات تناول الكحول والتدخين على أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي والهضمي تزيد من خطر الأضرار.
  • إذا كانت الأشخاص يعانون من أمراض الكلى، فإن تجمع السوائل في الكلى وعدم التخلص منها يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم.

في نهاية مقالنا نكون قد عرضنا لحضراتكم بعض من الأعشاب الطبيعية التي لها فاعلية في ضبط ضغط الدم الانقباضي والقياسي في الدم، وفي سياق حديثنا تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويجب توخي الحذر منها.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال