إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024
إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024

تصنيف سيماجو العالمي

أعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، عن إشادته بالنجاحات التي حققتها الجامعات والمراكز البحثية المصرية في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024. وكشف تقرير التصنيف عن إدراج 69 جامعة مصرية ومركز بحثي ضمن التصنيف العالمي للمؤسسات البحثية والأكاديمية، حيث شمل 53 جامعة و14 مؤسسة بحثية، بالإضافة إلى 2 مؤسسة من المستشفيات الجامعية.

وأشار  وزير التعليم العالي شهدت الجامعات والمراكز البحثية المصرية تقدمًا ملحوظًا في نتائج التصنيف لهذا العام، حيث تضاعف عددها مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تم إدراج 49 مؤسسة تعليمية و11 مؤسسة بحثية في التصنيف لعام 2023. تم تبني تجربة رائدة في مصر لرفع مستوى تصنيف المؤسسات التعليمية وتحسين ترتيبها في التصنيفات الدولية المختلفة، من خلال تعزيز سياسات الابتكار ودعم النشر العلمي وزيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات الدولية، إضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية.

أكد عاشور أن الوزارة ستستمر في دعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية من أجل رفع تصنيفها في التصنيفات الدولية، بهدف تعزيز قدرتها التنافسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في مصر. يأتي ذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030، بهدف تعزيز مكانة مصر كمركز تعليمي في المنطقة.

أظهرت نتائج التصنيف أن هناك 32 جامعة ومؤسسة تعليمية مصرية تم إدراجها ضمن المؤسسات (Q1) أي الـ 25% الأعلى في الترتيب، حيث حصلت جامعة القاهرة على المركز (870)، وتصدرت هذه الفئة. وجاءت باقي الجامعات في الترتيب على النحو التالي: جامعة عين شمس (2004)، وجامعة الإسكندرية (2155)، وجامعة المنصورة (2299)، وجامعة الزقازيق (2712)، وجامعة الأزهر (3442)، وجامعة مصر الدولية (3728)، وجامعة المستقبل (3838)، وجامعة المنيا (3861)، وجامعة طنطا (3884). وتلتها جامعة بنها، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة أسيوط، وجامعة المنوفية، وجامعة بني سويف، وجامعة قناة السويس، وجامعة حورس، وجامعة النهضة، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة حلوان، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجامعة فاروس، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الألمانية بالقاهرة، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة النيل، وجامعة الوادي الجديد، والكلية الفنية العسكرية، والجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد بحوث الهندسة الجينية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة السادات.

وذكر التصنيف أن 18 جامعة مصرية دخلت ضمن الجامعات الـ 50% الأفضل في التصنيف، و3 جامعات دخلت ضمن الجامعات الـ 75% الأعلى في التصنيف.

وأشار الدكتور ياسر فعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي إلى إدراج 14 مؤسسة بحثية في التصنيف، حيث تصدر المركز القومي للبحوث قائمة المراكز البحثية المدرجة ضمن المؤسسات وجاء في المركز 2036. كما تم إدراج 3 معاهد في مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية: معهد أبحاث البيئة والمواد الطبيعية، ومعهد بحوث التكنولوجيا المتقدمة والمواد الجديدة، ومعهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة. وجاءت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية في المركز 4977. وتم أيضاً إدراج أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومعهد بحوث البترول، ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث، ومعهد علوم البحار والمصايد، ومعهد بحوث الإلكترونيات ضمن نفس التصنيف.

قد يعجبك أيضا  رسمياً.. موعد بداية الدراسة 2025 في مصر وفقاً لوزارة التربية والتعليم

في معهد بينجكاي Q2، وبوسات رايسيت وPengembangan Logam، والمعهد الوطني لعلم الفلك والعلم الفلكي، والمعهد الوطني للمعايير القياسية، ومعهد Riset لعلم الفلك والجيوفيزياء في معهد بينجكاي Q3.

تم تصنيف مستشفيات جامعة المنصورة ضمن قائمة (Q1) ، ومستشفيات جامعة أسيوط ضمن قائمة (Q3) كمؤسسات بارزة.

أكدت الدكتورة عبير الشاطر، مساعدة وزير الشؤون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة، على أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير مصادر علمية ضخمة للباحثين والعلماء وصناع القرار في مصر، بهدف تعزيز البحث العلمي وتأهيل المؤسسات البحثية للمنافسة عالميًا ورفع تصنيف الجامعات والمراكز البحثية دوليًا. تم تحقيق ذلك من خلال جهود لجنة تصنيف الجامعات المصرية التي تتبع معايير محددة، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 وتطلعها لخلق جيل قادر على التميز في جميع المجالات.

وأشارت إلى أن تصنيف سيماجو العالمي للمؤسسات البحثية والأكاديمية يُعتبر من أهم التصنيفات على مستوى العالم، ويعتمد على ثلاثة مؤشرات رئيسية وهي: 50٪ لمؤشر الأداء البحثي، و30٪ لمؤشر مخرجات الابتكار، و20٪ لمؤشر التأثير المجتمعي، ويضم تحته 17 مؤشرًا فرعيًا لتقييم الأداء. كما جاء في التصنيف الأخير شمل (المؤسسات الحكومية، المؤسسات البحثية، المؤسسات الصحية، الشركات، المؤسسات الغير ربحية)، حيث بلغ إجمالي عدد المؤسسات المُصنفة هذا العام 9054 مؤسسة عالمية مقارنة بـ 8433 مؤسسة في عام 2023، بزيادة قدرها 621 مؤسسة جديدة، مما يدل على تزايد القوة التنافسية بين المؤسسات الدولية المُدرجة في التصنيف.

أوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والناطق الرسمي باسم الوزارة، أن تقدم الجامعات والمراكز البحثية المصرية في التصنيفات الدولية يعود إلى العديد من الخطوات التي تم اتخاذها مؤخرًا. ومن بين هذه الخطوات: الدعم الفني الذي تقدمه الوزارة للجامعات، والتدريب على النشر الدولي وتشجيع الباحثين على النشر في المجلات الدولية المرموقة. كما أشار إلى التقدير الذي تلقته الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، وتوفير المصادر العلمية للباحثين عبر الإنترنت والتعاون مع بنك المعرفة المصري.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة إن تقدم مصر في نشر الأبحاث العلمية عالميًا يُعزى إلى جهود تشجيع النشر العلمي الدولي للجامعات والمراكز البحثية، وأثر ذلك على تحسين منظومة التعليم العالي والبحث العلمي. وأكد زيادة النشر الدولي للبحوث العلمية في مصر من خلال الجامعات والمراكز البحثية نتيجة تنفيذ خطة الوزارة والجامعات لدعم الباحثين وتحفيزهم في هذا المجال.

تم تصنيف 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024.

تم إدراج 69 جامعة ومركز بحثي مصري في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2024 بتوجيهات من وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور.

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم