الصحة النفسية لشباب الجامعة : ندوة بأداب عين شمس
"الصحة النفسية لشباب الجامعة" ندوة بآداب عين شمس

الصحة النفسية لشباب الجامعة

تم تنظيم قسم خدمة المجتمع وتنمية البيئة . جامعة عين شمس  ، بالتعاون مع  كلية الآداب ج الطبقة الوسطى وتحديات الفقر”، شارك فيها عدد من الباحثين والمختصين في مجالات الإقتصاد والإجتماع. تم خلال الندوة مناقشة دور الطبقة الوسطى في المجتمع وكيف يمكنها التصدي لظاهرة الفقر وتحقيق التضامن الإجتماعي. الصحة النفسية لشباب الجامعة تم تنظيم ذلك برعاية السيدة د. نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، الرئيس جامعة عين شمس “السيدة غادة فاروق، نائبة رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتطوير البيئة، والسيدة حنان كامل عميدة.” كلية الآداب أ.د. صلاح هاشم هو مستشار وزارة التضامن الاجتماعي ومنسق عام لوحدات التضامن الاجتماعي في الجامعات. وهناك تنسيق بين أ.د جيهان رجب، مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتطوير البيئة، وأ. د حنان سالم، وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتطوير البيئة، كما يشرف إداريا اللواء حسام الشربيني، الأمين المساعد للجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتطوير البيئة.

حضر أ. د. فتحي الشرقاوي، أستاذ علم النفس ونائب رئيس الجامعة السابق، والدكتور إسلام مختار، مدرس الندوة. الطب النفسي  بكلية الطب  جامعة عين شمس  .
بدأت الندوة بالترحيب من قبل أ. د حنان سالم، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالحديث عن أهمية الشباب الجامعي في بناء وتطوير المجتمع. وأشارت إلى أنه من الضروري أن يكون للمجتمع جيل يتمتع بصحة نفسية جيدة، ويمتلك وعيًا فكريًا يمكنه من اختيار الأساليب الفكرية السليمة التي تؤدي إلى تشكيل قيم متوازنة.
في كلمتها، أعربت الدكتورة جيهان رجب، المستشارة النائبة لرئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن الشكر للدكتورة حنان كامل، عميدة الكلية، على جهودها في دعم الصحة النفسية للطلاب وتعاونها المستمر مع وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة. كما تناولت دور وحدة التضامن الاجتماعي داخل الجامعة. جامعة عين شمس  .
خلال الندوة، شرح الدكتور فتحي الشرقاوي أن الصحة النفسية تعني الحياة التي تشمل الرفاهية، الاستقلال، الجدارة، والكفاءة الذاتية بين الأجيال، بالإضافة إلى قدرات الفرد العقلية والعاطفية.
مستشهداً بأهمية الصحة النفسية، حيث قد تكون سبباً رئيسيًا في إعاقة الحياة اليومية وتوقف ممارسة الأنشطة اليومية، ولا يمكن لنا تجاهل الآثار السلبية التي قد تتركها مشاعر الوحدة والقلق والتوتر على الصحة النفسية.
أوضح الدكتور فتحي الشرقاوي كيفية تحقيق الصحة النفسية الجيدة والحفاظ عليها للفرد.
وقال د. إسلام مختار مدرس  الطب النفسي  بكلية الطب  جامعة عين شمس هناك طرق يمكن من خلالها تحسين الحالة المزاجية، مما يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية والرفاهية بشكل عام. منها الاهتمام بالصحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي والحصول على كمية كافية من النوم، وتعلم مهارات جديدة. كما يجب التحدث عن الأدوية والمواد الكيميائية النفسية وتأثيرها على الجسم، وتحديد فترة العلاج الصحيحة لتناولها.
انتهت الندوة بالرد على جميع استفسارات الحضور، ولقد حظيت الندوة بإقبال كبير من الطلاب.

قد يعجبك أيضا  قرارا بشأن سد عجز المعلمين في المدارس الفنية 2024

يرجي مشاهدة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم