مشروع حديقة تلال الفسطاط

متابعة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن موقف تنفيذ مشروع “حديقة تلال الفسطاط” بالقاهرة المجاورة لمتحف الحضارة بحيرة عين الصيرة والمجمع الديني، ومسجد عمرو بن العاص. ينفذ المشروع الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بتمويل من صندوق التنمية العمرانية التابع لمكتب رئيس الوزراء.

قال وزير الإسكان إن “حديقة تلال الفسطاط” تُعتبر واحدة من أكبر الحدائق في الشرق الأوسط، حيث يتم إنشاؤها على مساحة 500 فدان في موقع مركزي في قلب القاهرة التاريخية. كانت تُستخدم سابقًا كمقلب للمخلفات. وأشار إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بمتابعة التنفيذ في إطار مشروعات تهدف إلى تطوير العاصمة وتوفير حدائق لسكانها.

في نفس السياق، قام اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، بزيارة موقع المشروع لمتابعة تقدم الأعمال، برفقة مسؤولي جهاز تعمير القاهرة الكبرى والمستشار العام للمشروع وممثلي الشركات المنفذة. شدد على ضرورة تسريع وانتهاء التنفيذ في الجداول الزمنية المحددة.

أوضح اللواء محمود نصار أن المشروع يتضمن 8 مناطق ويحتوي على 14 بوابة رئيسية وفرعية تتنوع بين البوابات المعاصرة والتاريخية والحدائقية. تم الاهتمام بزيادة المساحات الخضراء في المشروع، ويشمل عدداً من الأنشطة التي تساهم في إحياء التراث المصري عبر العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والمعاصرة. كما يعيد الاعتبار للسياحة الدينية والثقافية، ويوفر متنفساً جديداً لأهل القاهرة، مما يتوافق مع جهود الدولة في مواجهة تغير المناخ وحماية البيئة.

أشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير إلى أن المنطقة الثقافية في الحديقة تقع مقابل البوابة الرئيسية للدخول على طريق صلاح سالم، وتعتبر واحدة من المناطق المميزة. تضم المنطقة محوراً رئيسياً يؤدي إلى متحف الحضارة، محاطة بمجموعة من الساحات تحتوي على أنشطة ثقافية ومطاعم وخدمات أخرى. سيتم تنظيم احتفالات في المنطقة طوال العام، وتتضمن المنطقة بوابة رئيسية وأربع مطاعم وكافيتيريات بمساحة 216 متر مربع، وثلاث نوافير، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية والزراعة على مساحة 26,864 متر مربع.

وأشار إلى أن الحديقة تتضمن منطقة التلال والوادي، حيث تنقسم التلال إلى 3 تلال بارتفاعات مختلفة ويمر بينها ممر مائي، وتضم مجموعة من المصاطب التي تبدأ من حافة النهر وتصل إلى قمة التلة، مما يوفر إطلالات رائعة على المنطقة المحيطة وقلعة صلاح الدين والأهرامات. وتضم “تلة القصبة” فندقا سياحيا ومباني خدمية ومواقف سيارات وبحيرة صناعية ومدرجات ومناطق جلوس تطل على الشلال وكوبري مشاة وكافتريا وشلالا، بينما تحتوي “تلة الحدائق التراثية” على مدرجات ومباني للزوار ومطاعم وفراغ خشبي يطل على البحيرة، إلى جانب توضيح التفاصيل الخاصة بالمسارات والحدائق ومناطق الاحتفالات والترفيه.

قد يعجبك أيضا  معارض أهلا رمضان تفتح أبوابها في جميع المحافظات: موعد انطلاقها

أشار اللواء محمود نصار إلى أن عملية تجديد “تلة الحفائر” تتم من خلال الجهاز التنفيذي لتحسين أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، بهدف استكشاف وعرض أول عاصمة إسلامية لمصر “مدينة الفسطاط القديمة” من أجل تحويل المنطقة إلى مزار سياحي وثقافي أثري، عن طريق الكشف عن أثار مدينة الفسطاط على مساحة تبلغ حوالي 47 فدانًا لإعادة بناء الهيكل المعماري للمدينة الأثرية وترميمه، بالإضافة إلى كشف بقايا سور صلاح الدين الأيوبي وتجميع القطع الأثرية لترميمها ونشر الاكتشافات العلمية. ستتم أيضًا إنشاء ممشى بطول 1 كم وارتفاع 1.5 متر حول منطقة الحفائر لربط المباني السياحية بالموقع، بهدف استثمار المنطقة التراثية كوجهة سياحية مميزة.

صرّح رئيس الجهاز المركزي للتعمير بأن “حديقة تلال الفسطاط” تشمل المنطقة الاستثمارية بمساحة 131 ألف متر مربع وتطل على بحيرة عين الحياة. تضم هذه الحديقة 12 مطعما، و4 مراكز تجارية، و4 جراجات للسيارات، إضافة إلى منطقة تستوعب العديد من الاحتفالات الرسمية الكبيرة، بما في ذلك المسرح الروماني والنافورة المائية ومنطقة المغامرة. كما تحتوي على عدة مبانٍ خدمية وبحيرات ومزارع، ومنطقة أسواق تجارية بمساحة 60 ألف متر مربع، تهدف إلى تنشيط السياحة ودعم الاقتصاد وتعزيز الحرف اليدوية والتراثية، مثل صناعات الزجاج والسيراميك والشمع والنسيج. تم تنفيذ منطقة الأسواق على 3 مراحل مختلفة، وتضم 19 محلاً تجاريا، إضافة إلى مواقف للسيارات وبحيرة صناعية ومناطق زراعية وفندق ثلاث نجوم.

ذكر اللواء محمود نصار أن المشروع يتضمن عددًا من أعمال التطوير التي تم الانتهاء من تنفيذها، وتشمل تطوير منطقة النادي المصري القاهري من خلال إنشاء مبنى إداري وحمام سباحة أولمبي وحمام سباحة للأطفال، بالإضافة إلى تطوير ساحة جامع عمرو بن العاص من خلال إنشاء ساحة جديدة بمساحة تقدر بنحو 12 ألف متر مربع، لخدمة المصلين وإقامة الاحتفالات والشعائر الدينية وتنشيط السياحة، وكذلك ترميم ورفع كفاءة جامع عمرو بن العاص.

يمكنك معرفة المزيد من الأخبار عبر موقعناايجي بلوج

 

مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
مشروع حديقة تلال الفسطاط
وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ مشروع "حديقة تلال الفسطاط" بمحافظة القاهرة
مشروع حديقة تلال الفسطاط