لبحث سُبل التعاون.. وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إسكس البريطانية

لبحث سُبل التعاون.. وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إسكس البريطانية
وفد جامعة إسكس البريطانية

وفد جامعة إسكس البريطانية

اجتمع اليوم الثلاثاء، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوفد من جامعة إسكس، برئاسة الدكتورة فانيسا بوتر نائبة رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، والوفد المرافق لها.

حضر الدكتور ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالوهاب عزت، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة، اجتماعًا في مقر وزارة التعليم العالي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدأ وزير التعليم العالي الاجتماع بالترحيب بوفد جامعة إسكس البريطانية، الذي يزور مصر حاليًا لمناقشة فرص التعاون وتبادل الخبرات والبرامج التعليمية مع الجامعات المصرية.

أشار إلى عمق الروابط التي تربط مصر وبريطانيا في جميع المجالات.

أشار إلى توقيع العديد من الاتفاقيات مع الجانب البريطاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى إنشاء فروع لجامعات بريطانية في مصر مثل فروع جامعة كوفنتري وجامعة هيرتفوردشير.

وتم التوضيح خلال الفترة المقبلة أنه سيتم افتتاح العديد من الفروع لجامعات أجنبية أخرى.

تم تقدير هذا الاجتماع الذي يأتي ضمن جهود المكتب الثقافي المصري في لندن بزعامة الدكتورة رشا كمال، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في المملكة المتحدة، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع وفد جامعة إسكس البريطانية، وتم تقديم رؤية الوزارة لتشجيع إنشاء فروع للجامعات البريطانية في مصر.

خلال الاجتماع، تناول الطرفان سُبل تعزيز التعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة إسكس في مجالات التعليم والبحث، وشددا على أهمية تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والدولية.

أشار إلى رغبة الحكومة المصرية في توسيع نطاق إنشاء فروع للجامعات الأجنبية المعروفة بسمعتها الأكاديمية المتميزة، وذلك في إطار تنفيذ مبدأ المرجعية الدولية الذي يعتبر جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، بهدف تحسين جودة التعليم والبحث العلمي.

وقد ناقش الاجتماع تصميم إقامة جامعة عين شمس الأهلية في العاصمة الإدارية الجديدة كنموذج فريد للتعليم العالي في مصر، والتي ستُنشأ وفقًا لرؤية جديدة تحمل اسم وادي التعلم والابتكار.

قد يعجبك أيضا  تقديم سنه اولى ابتدائي 2024-2025 في المدارس الحكومية.. الموعد والسن والشروط

تعتمد هذه الإستراتيجية بشكل أساسي على ربط التعليم والبحث العلمي بمتطلبات الصناعة وسوق العمل عن طريق واحة التكنولوجيا، التي تتضمن مراكز أبحاث وحاضنات تكنولوجيا وشركات ناشئة. يتم العمل على تنفيذ هذه الإستراتيجية على مساحة 190 فدان بالتعاون مع شركاء الصناعة لتوفير برامج أكاديمية مُحفزة للشباب المُبتكر، سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا وتلبية متطلبات السوق المحلية والإقليمية والعالمية.

عبّرت نائبة رئيس جامعة إسكس عن فرحتها بزيارتها لمصر.

أثنت على نجاح مصر في مجال التعليم العالي في السنوات الأخيرة، وأعربت عن رغبة جامعة إسكس في تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية في مختلف المجالات. أكدت على اهتمام الجامعة بتأهيل الطلاب وتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المختلفة التي تساعد في تطوير مهاراتهم واستكشاف مواهبهم، بالإضافة إلى الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية للجامعة.

تعتبر جامعة إسكس من بين أفضل الجامعات في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، وتحظى بسمعة مرموقة في مجالات الاقتصاد والعلوم البيئية وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب توفر تخصصات دراسية متنوعة أخرى.

أعرب الوفد عن رغبته في زيارة عدد من الجامعات في مصر، بما في ذلك جامعة عين شمس، جامعة الإسكندرية، جامعة العلمين، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى جانب زيارة الفروع الدولية للجامعات في العاصمة الإدارية الجديدة.

في ختام الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور دعمه الكامل لجميع أشكال التعاون بين الجامعات المصرية وجامعة إسكس البريطانية، في مجال تبادل الخبرات والبرامج العلمية بين الطرفين. وعبر عن تطلعه لرؤية خطوات عملية قريبة في هذا التعاون المشترك.

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم