وزير التعليم يستعرض تطوير قدرات المعلمين والارتقاء بمهاراتهم

وزير التعليم يستعرض تطوير قدرات المعلمين والارتقاء بمهاراتهم
تطوير قدرات المعلمين والارتقاء بمهاراتهم

تطوير قدرات المعلمين والارتقاء بمهاراتهم

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، على ضرورة تطوير قدرات المعلمين وضمان جودة التدريب المهني لهم من خلال الأكاديمية المهنية. هدفه التحسين من أداء أعضاء هيئة التعليم المصرية واستخدام أساليب وآليات حديثة مدعومة بالبحوث، بالتعاون مع كليات التربية والمؤسسات ذات الصلة.

أشار الوزير خلال لقائه مع وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر إلى أن وزارة التربية والتعليم في مصر تعمل على تحسين أداء المعلمين من خلال توفير فرص تطوير مهني لهم وتعزيز قدراتهم القيادية والإدارية. تهدف الجهود الجديدة في النظام التعليمي في مصر إلى تحسين جودة العملية التعليمية ومواكبة التطورات العالمية في المعرفة والتكنولوجيا.

إطلاق وثيقة معايير المعلم من أجل الغد

وأوضح حجازي أن الوزارة تعتزم إصدار وثيقة تعريفية بمعايير المعلم في المستقبل، تتضمن المعلمين والموجهين والإداريين، والتي تشدد على ضرورة أن يمتلك المعلم مهارات جديدة تؤهله لشرح المواد العلمية والتواصل مع الطلاب، من أجل تحقيق نتائج تعلم قادرة على التصدي لجميع التحديات.

أكد الوزير أن هناك آلية في الدولة المصرية لاختيار المعلمين الجدد بناءً على الكفاءة، لأنهم هم من سيقودون الحركة والتغيير والتطوير.

المبادرة الرئاسية 1000 معلم

أشار الوزير أيضاً إلى مبادرة الرئاسة لتعيين “1000 مدير مدرسة” التي تهدف إلى اختيار مدراء المدارس من بجنود المعلمين الشباب الموهوبين. تم تدريب الدفعة الأولى من هذه المبادرة في برنامج يستمر لمدة 6 أشهر، وتمنح لمن ينجحون فيه دبلومة في القيادة التربوية والأمن القومي بالتعاون مع الجامعات، وقد بدأوا بالفعل بأداء مهامهم كمدراء لعدد من المدارس على مستوى البلاد.

أكدت الوزارة أن خريجي المبادرة الرئاسية سيكونون النواة لتحقيق التطوير المرغوب في إدارة المدارس، وتحقيق تحولاً نوعياً في جميع مدارس مصر، ووجهت بتحقيق أقصى استفادة منهم ومتابعتهم وتذليل أي صعوبات قد تواجههم.

قد يعجبك أيضا  مذكرة مهارات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية 2024

ومن جهتها، أشادت وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر، بثينة بنت علي الجبر النعيمي، بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم المصرية للنهوض بأداء النظام التعليمي في مصر، مؤكدة تفانيها في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في هذا السياق.

حضر الاجتماع من الجانب المصري، المستشار أشرف العزازي المستشار الثقافي لمصر في السعودية، وحضر من الجانب القطري، علي عبدالرزاق المعرفي القائم بمهام الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ومها المنصوري المدير الفني.