جامعة القاهرة تستقبل وفد الاعتماد الدولي لكلية التمريض
جامعة القاهرة تستقبل وفد الاعتماد الدولي لكلية التمريض

وفد الاعتماد الدولي لكلية التمريض

استقبل الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وفد وكالة الاعتماد الألماني في العلوم الصحية والاجتماعية AHPGS، لمناقشة اعتماد دولي لكلية التمريض، بحضور الدكتورة فاطمة عابد، القائمة بأعمال عميد الكلية، ووكيلة الكلية للدراسات العليا، إلى جانب عدد من قادة الكلية.

جامعة القاهرة تضم 270 ألف طالب

أشار الدكتور محمد الخشت إلى التقدم الكبير الذي حققته الجامعة رغم التحديات الشديدة التي تواجهها كونها جامعة حكومية، والتي تضم 270 ألف طالب، بالإضافة إلى وجود 25 مستشفى جامعي يقدم خدماته للجميع. كما أشار إلى الجهود المبذولة في بجامعة القاهرة الدولية بمدينة السادس من أكتوبر، التي تتعاون مع كبريات الجامعات العالمية من خلال برامج دولية مشتركة.

أهمية كلية التمريض

أكد رئيس جامعة القاهرة على أهمية كلية التمريض في الجامعة وتأثيرها المباشر على كليات التمريض الأخرى، مشيرًا إلى أن العديد من أساتذتها يعملون في كليات التمريض بالجامعات المصرية والعربية والشرق الأوسط. وأكد أن دور التمريض حاسم في نجاح العلاج وشفاء المريض، وليس الطبيب وحده هو المسؤول عن ذلك.

أوضح الدكتور الخشت أن كلية التمريض قد تم اعتمادها محليًا مرتين، مما يظهر اهتمام الجامعة وكلياتها بالجودة والاعتماد. وأشار إلى أن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم وضعت 12 معيارًا للاعتماد المؤسسي و11 معيارًا للاعتماد البرامجي. وأكد اهتمام الجامعة بجميع هذه المعايير على مستوى المحلي والدولي، وأن كليات الجامعة تسعى للحصول على الاعتماد وكذلك لاكتساب الخبرات التي تساعدها في تطوير نفسها.

أكد رئيس الجامعة على تولي الجامعة اهتمامًا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتبنى استراتيجية محددة يسعى الجامعة للمساهمة في تنفيذها. كما أكد الخشت على رغبة الجامعة في تحقيق التميز والتفرد وتولي قيادة عمليات التجديد والتحول في مختلف المجالات. كما أشار إلى إطلاق مبادرة منذ سنوات لسد الفجوة المعرفية مع الجامعات الـ50 المتقدمة عالميًا، بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بتطوير المحتوى التعليمي ليكون على مستوى البرامج الدراسية في تلك الجامعات.

قد يعجبك أيضا  جامعة الأقصر توقع مذكرة تفاهم مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.. صور

تعديل لائحة كلية الهندسة

قال الخشت إن النهضة الحقيقية لا تتحقق إلا من خلال تغيير المحتوى العلمي في جميع التخصصات، سواء في الطب، الهندسة، الصيدلة، العلوم الإنسانية، أو في تجديد الخطاب الديني. أشار إلى ضرورة أن يشمل التطوير كافة المجالات بما فيها القطاع الطبي لتحقيق التحول. وأوضح أن الجامعة قامت بتعديل لوائح كلية الهندسة لتسمح بتخريج الطلاب في غضون أربع سنوات بدلا من خمس سنوات، لتكون بذلك كلية الهندسة في جامعة القاهرة أول كلية حكومية توفر هذه الفرصة. وذلك كجزء من جهود الجامعة لسد الفجوة المعرفية والتوافق مع المعايير التعليمية العالمية.

أشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بتعزيز التواصل بين الأجيال للاستفادة من خبرات العلماء الكبار، وقدرة العقول المفتوحة على مواجهة العقول المغلقة. وأكد على أهمية التدويل في تحقيق الاستقلالية والريادة العالمية، والتي تظهر من خلال تصنيفات مثل كلاريفيت وسكوبس وشنغهاي وليدن وus news. كما أشار إلى توقيع العديد من اتفاقيات التعاون المشترك مع جامعات ألمانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وغيرها من الجامعات الرائدة عالميا.

قدم الخشت شرحًا لوفد حول جامعة القاهرة الدولية، التي تُعتبر تجسيدًا حقيقيًا لاهتمام جامعة القاهرة بالتدويل الحقيقي. حيث تقدم الجامعة برامج دراسية بنظام الدرجات العلمية المزدوجة والمشتركة مع جامعات أجنبية، أو تقديم برامج معتمدة من هيئات دولية أخرى. وأكد أنه في حالة حصول كلية التمريض على الاعتماد، سيبدأ العام الدراسي التالي بها في جامعة القاهرة الدولية.

وعبر وفد وكالة الاعتماد في العلوم الصحية والاجتماعية عن سعادتهم بوجودهم في جامعة القاهرة العريقة واستيعابهم لقيمتها وعراقتها، كما قدموا التهاني للدكتور محمد الخشت للتقدم السريع الذي شهدته الجامعة مؤخرًا، خاصة في مجال التقدم الدولي وعملية التدويل. كما قدموا التهاني بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس كلية التمريض وأشادوا بالمستوى الأكاديمي للكلية وأعضاء هيئة التدريس وكفاءتها. أكدوا أن نقل الخبرات الموجودة في أوروبا وألمانيا والاستفادة من تجربة جامعة القاهرة تعتبر أحد أهم أسباب وجودهم في الجامعة، مشيرين إلى أنهم يدركون أن مهنة التمريض لا تقل أهمية عن تخصص الطب.