ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟
ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟

يثير الكثيرون تساؤلات حول علاج مرض بيروني ومدى فترة الشفاء منه، حيث يسبب هذا المرض التهابًا داخل القضيب يؤدي إلى تشكل نسج تندبية. سنتعرف من خلال موقع إيجي بلوج نيوز. على فترة علاج مرض بيروني وإمكانية الشفاء الذاتي منه.

علاج مرض بيروني كم يستغرق؟

The duration of treatment for Peyronie’s disease depends on how long it has been since you first started experiencing symptoms, which include the following:

1-المرحلة الحادة

قد يُعاني الشخص من آلام القضيب أو تغيرات في الانحناء أو الطول وربما يحدث تشوه، ويمكن أن تحدث المرحلة الحادة مبكرًا في المرض، وقد تبقى لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستمر لمدة عام أو أكثر.

ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟
ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟

2-المرحلة المزمنة

ستكون الأعراض مستقرة، ولن تشعر بألم في القضيب أو تغيرات في الانحناء أو الطول، ولن يحدث تشوه، يحدث المرحلة المزمنة لاحقاً خلال المرض، وتحدث عموماً في فترة تتراوح بين 3 إلى 12 شهراً بعد بدء الأعراض.

علاج مرض بيروني المزمن

هناك العديد من الطرق المختلفة لعلاج مرض بيروني خلال المرحلة الحادة وسنعرض تصنيفًا لهذه العلاجات.

  • العلاج الضروري: يساعد العلاج بالسحب القضيبي على الوقاية من فقدان الطول وتقليل انحناء القضيب الذي يحدث إذا تم استخدامه في مراحل مبكرة من المرض.
  • العلاج الاختياري يتضمن العلاجات الطبية والحقن كخيارات متوفرة في هذه المرحلة، وتظهر كفاعلية أقل قليلاً من بقية الخيارات.
  • العلاج غير الموصى به: لا ينصح بالجراحة حتى تستقر حالة المريض، وذلك لتجنب الحاجة لإجراء عمليات جراحية متكررة، لعلاج المرحلة المزمنة من المرض، هناك خيارات علاجية متعددة، يمكن تنفيذها بشكل فردي أو مشترك، ومنها ما يلي:
  • العلاج بالسحب القضيبي.
  • الانتظار المترقب
  • الجراحة.
  • علاجات الحَقن.
  • لا تُنصح باستخدام الأدوية عن طريق الفم في المرحلة المزمنة، حيث لم تظهر فعاليتها في هذه المرحلة من المرض. علاجات مثل الموجات التصادمية والخلايا الجذعية والبلازما الغنية بالصفائح الدموية كذلك لم تثبت فاعليتها خلال الدراسات البشرية.

اطلع أيضًا على: العلاج الطبيعي لتضيق القضيب باستخدام وصفات منزلية، علاج مرض بيروني.

هل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟

لا يعتبر مرض بيروني من الأمراض التي تختفي من تلقاء نفسها بشكل عام. وعادةً ما يزداد سوءًا مع مرور الوقت، لذا من الضروري الحصول على العلاج في وقت مبكر بعد اكتشاف المشكلة، حيث يمكن أن يساعد العلاج في منع تفاقم الحالة أو تحسين الأعراض. على الرغم من مرور فترة من الوقت وتعرضك للمرض، فإن العلاج يمكن أن يساعد في حل مشاكل مثل الألم والانحناء وتقصير القضيب.

قد يعجبك أيضا  ماهو علاج المرض النفسي بدون طبيب بالقرآن في المنزل

اقرأ أيضا: علاج الفصام نهائيا بدون الحاجة إلى استشارة طبيب.

ما هي أعراض مرض بيروني؟

يمكن أن يسبب مرض بيروني عدة أعراض تؤثر على القضيب ووظيفته الجنسية، وتشمل هذه الأعراض الأساسية:

  • تطور القضيب بانحناء واضح أثناء الانتصاب، وعادة ما يكون هذا الانحناء نتيجة لتراكم الأنسجة الندبية داخل القضيب.
  • التوتر والقلق: يمكن أن يؤدي التعامل مع التغيرات الجسدية والتحديات المرتبطة بمرض بيروني إلى اضطرابات عاطفية، وكذلك إلى الشعور بالتوتر والقلق.
  • يمكن أن يؤثر مرض بيروني على القدرة الجنسية، مما يؤدي إلى صعوبة في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، مما يؤثر على النشاط الجنسي.
  • تشكيل البلاك: قد يؤدي تكون أنسجة ندبية ليفية داخل القضيب إلى ظهور عروق أو تصلب على طول العضو.
  • العديد من الرجال الذين يعانون من مرض بيروني يعانون من آلام وإزعاج، خاصة أثناء الانتصاب، ويمكن أن تسبب النسيج الندبي وانحناء القضيب هذه الحساسيات.
  • تذكر القضيب: قد ينتبه بعض الأشخاص إلى انخفاض في طول القضيب بسبب تأثير النسيج الندبي والانحناء الناتج عنه.

قم بقراءة أيضًا: الوسائل النهائية لعلاج مرض النقرس وكيفية الوقاية منه في المنزل.

ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟
ماهو علاج مرض بيروني كم يستغرق وهل يشفي مرض بيروني من تلقاء نفسه؟

ما هي أسباب مرض بيروني؟

السبب المؤكد لمرض بيروني ليس مفهومًا تمامًا، ولكن يُعتَقد أنه ينتج عن الاستعداد الوراثي والصدمة أو إصابة القضيب، وتشمل العوامل الواردة التي تساهم في تطوير الحالة ما يلي:

  • الإصابات الصغيرة أو الإصابات التي قد تحدث في القضيب، مثل تلك التي تحدث خلال النشاط الجنسي.
  • تسبب العوامل الجينية في جعل بعض الأشخاص أكثر عرضة لتكوين ندبات في الأنسجة.
  • الالتهاب هو استجابة مناعية تسبب نمواً غير طبيعياً للأنسجة مما يؤدي إلى تكوين ندبات.
  • من المهم أن نلاحظ أن ليس جميع حالات انحناء القضيب هي نتيجة لمرض بيروني، في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الحالات الخلقية أو الطبية الأخرى في أعراض مماثلة.

مرض بيروني هو حالة غير سرطانية، ومن الضروري العلم به أن شدة هذه الأعراض قد تختلف بين الأفراد، ولذلك يجب استشارة طبيب المسالك البولية إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض أو خضعت لتغييرات في قضيبك تثير المخاوف، لضمان التشخيص الدقيق والحصول على التوجيه اللازم.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال