ما هي حالة الصفراء؟ ومتى تعتبر نسبة الصفراء خطرة؟ هناك العديد من الأمراض التي تصيب الشباب والأطفال على حد سواء، ويُعد مرض الصفراء واحداً من الأمراض الشائعة التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال. وتكون طرق العلاج سهلة وفعالة، وسوف نتعرف على مرض الصفراء من خلال ايجي بلوج نيوز.

ما هي معدل الخطورة في مرض اليرقان لدى البالغين؟

يثير مرض اليرقان القلق للعديد من الأشخاص، حيث يتساءلون عن متى يُعتبر مستوى اليرقان خطيرًا لدى الكبار؟ يمكن تشخيص اليرقان من خلال إجراء تحليل لعينة الدم.

تجربتي مع متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الكبار؟
تجربتي مع متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الكبار؟

يتم قياس مستوى البيليروبين الكلي في هذا التحليل، وهو يتألف من البيليروبين المباشر والبيليروبين غير المباشر. يتسبب ارتفاع مستوى الصفراء في الدم في وجود مشاكل واضطرابات في الكبد. تظهر بعض الأعراض التي تصاحب الصفراء بشكل واضح، في حين أنها في بعض الأحيان قد لا تظهر علامات على الإطلاق.

في بعض الأحيان، قد تزيد نسبة الصفراء عن المعدل الطبيعي، مما يعوق جسم الإنسان من التخلص منها، ويتسبب ذلك في ظهور بعض الأعراض مثل الإعياء والتعب والإرهاق، وتغير لون البول إلى اللون الداكن، وتحول لون البراز إلى اللون الفاتح، ويمكن أن يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ما هو مرض الصفراء

الصفراء هي إحدى المركبات التي تنتج عند تحطيم كرات الدم الحمراء، وتحدث هذه العملية كل 120 يومًا، وتتفاعل مع المواد الموجودة في الجسم، وتتخلص منها عن طريق الدورة الدموية، وتزداد نسبة الصفراء بسبب ثلاثة عوامل.

1- صفراء تحليلية

تتسبب الصفراء التحليلية في تحلل كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة هذا التحلل بسرعة أكبر من قدرة الكبد على التخلص منه، مما يؤدي إلى ارتفاع وظائف الكبد.

2-صفراء كبدية

نظرًا لعيوب في الكبد ، قد يُصاب الشخص بالتهاب الكبد الفيروسي الكبدي ، مثل فيروسات الكبد A و B و C ، أو التهاب الكبد الغير الفيروسي ، أو التهابات الكبد البكتيرية.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع سبب عدم نزول الوزن وحرق الدهون للجسم

3- صفراء انسدادية

نتيجة تعطل القنوات المرارية بسبب وجود حصوات في المرارة، أو وجود ورم في فتحة القنوات المرارية أو البنكرياس، أو وجود أورام في الكبد والتي تؤثر على عمل القنوات المرارية.

ما هي أسباب مرض الصفراء عند البالغين

عندما يتم فهم أسباب الصفراء ، يسهل التعرف على متى يمكن أن تصبح نسبة الصفراء خطيرة لدى البالغين. يتمثل مرض الصفراء في زيادة مستوى البيليروبين في الجسم نتيجة للإصابة بمشاكل صحية متعددة. تشمل أسباب مرض الصفراء عند البالغين:

انظر أيضًا: علاج مرض السكري في المنزل باستخدام الأعشاب والمشروبات الساخنة.

تجربتي مع متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الكبار؟
تجربتي مع متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الكبار؟

إصابة بأمراض تزيد من سرعة تفكك خلايا الدم الحمراء

هناك بعض الأمراض التي تسبب تحطم خلايا الدم الحمراء بسرعة، مما يتسبب في احمرار الجلد وظهور بياض في العيون وتغير لون السوائل في الجسم إلى اللون الأصفر، ومن هذه الأمراض:

  • الملاريا.
  • الثلاسيميا.
  • أمراض المناعة الذاتية.
  • فقر الدم المنجلي.
  • أدوية وسموم معينة.

2- أمراض تسبب خلل في وظائف الكبد

بعض الأمراض التي تؤثر على الكبد تسبب نقصًا في قدرته على إنتاج البيليروبين وتصريفه من الجسم، وتشمل هذه الأمراض:

  • السرطانات.
  • التهاب الكبد الوبائي.
  • تليف الكبد.
  • الأمراض الناتجة من تناول الكحول.

وقد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن متى تكون نسبة الصفراء خطيرة عند الكبار، وتعد الصفراء من الأمراض التي تسبب القلق للكبار والصغار، ولذلك يجب الحرص من أمراض التي تصيب الكبد، لتجنب الإصابة بالصفراء.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال