افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية
افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية

تُعَتَبِر الكلى واحدة من الأعضاء في الجسم التي تستطيع تطهير نفسها من السموم، مما يؤثر على أداء الجهاز البولي والمثانة، ويحافظ على توازن ضغط الدم. ولكن من أجل استفادة من هذه الوظيفة يجب عليك شرب السوائل بكميات كافية، وإلا قد تواجه مشاكل في الكلى، وعبر موقع إيجي بلوج نيوز سيتم شرح علاج ارتفاع وظائف الكلى باستخدام الأعشاب الطبيعية.

علاج ارتفاع وظائف الكلى بالاعشاب

هناك العديد من المشروبات المنزلية والأعشاب الطبيعية التي يمكنها مساعدة في علاج ارتفاع وظائف الكلى، ومن بين هذه الأعشاب والمشروبات:

افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية
افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية

1- عشبة البقدونس

الكزبرة تعتبر من الأعشاب المدرة للبول بشكل طبيعي، مما يعمل على تنظيف الكلى وطرد البكتيريا والجراثيم. أظهرت دراسة نُشرت أن الفئران التي تناولت مستخلص بذور الكزبرة أفرزت كمية أكبر من البول خلال 24 ساعة مقارنة بتلك التي شربت الماء.

يمكنك تناول عدة أكواب من الشاي المحضر من البقدونس لمدة أسبوع تقريباً لتنقية الكليتين، ومن الطرق الممكنة لتحضيره هي:

  • أضف مقدار ملعقة كبيرة من البقدونس المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ثم غطيه لمدة 5 دقائق واشربه.
  • قم بمزج ربع كوب من عصير البقدونس مع نصف كوب من الماء، ثم أضف كمية قليلة من العسل وعصير الليمون، واشرب هذا المزيج مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
  • يمكنك أيضًا إضافة هذه النباتات إلى السلطة ووجبات أخرى.
  • ينبغي أن نشير إلى أن النساء الحوامل يجب أن يتجنبن تناول كميات كبيرة من البقدونس بسبب احتمالية حدوث آثار جانبية لها عليهن.

2- شاي الذرة

تزيد الذرة من إنتاج البول لإزالة الفضلات والسموم من الكليتين، لذلك يمكن استخدامها في علاج التهابات المسالك البولية وحصى الكلى. وتحتوي الذرة على عناصر غذائية مثل البروتين والدهون والسعرات الحرارية، مما يجعلها مصدرا ممتازا للطاقة. يمكن تحضير شاي الذرة باتباع الخطوات التالية:

  • ضع ملعقتين من الذرة المجفف في كوب.
  • اضع الماء المغلي على الحرارة، وأغطيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشربه.
  • يُمكنك تناول هذا الشاي مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

3- جذر الهندباء

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة طبية أن نبات الهندباء يزيد إنتاج البول لدى الإنسان بفضل خصائصه المدرة للبول، مما يعمل على تنقية الكلى والكبد وتهدئة التهابات الجهاز البولي.

قد يعجبك أيضا  أفضل مستشفى في التجمع الخامس

يمكنك تناول كوبين من شاي الهندباء مرتين في اليوم لعدة أسابيع لتنظيف كليتيك، لتحضير الشاي:

  • قم بوضع ملعقتين صغيرتين من جذر الهندباء الجاف في كوب من الماء واتركها تغلي لمدة خمس دقائق.
  • قم بإغلاق النار واضغط القدر ثم اتركه لمدة عشر دقائق.
  • أضف بعضًا من العسل وتناوله.

4- عشبة الخطمى

تتمتع الخطمي بخصائص تعزز إفراز البول وتساعد في تنظيف الكلى من السموم، كما تحارب الأمراض الكلوية والمسالك البولية والتهابات المثانة وتعزز صحة الكلى.

يمكن تناول كوب من الخطمي ثلاث مرات يوميًا بعد غليه في ماء ساخن لمدة خمس دقائق. ينبغي على مرضى السكري والنساء الحوامل والمرضعات تجنب شرب شاي الخطمي.

5- عرق السوس

يُعتبر عرق السوس من الأعشاب المدرة للبول التي تساعد في تنظيف الكلى والكبد، كما أنه يساعد في التخلص من السموم والبكتيريا الضارة من الجسم ويحافظ على توازن درجة حموضة البول، بإمكانك تناول هذه العشبة على شكل شاي أو عصير.

6- ذيل الحصان

تحتوي هذه النبتة على خصائص مضادة للأكسدة، التي تساعد في تطهير الكلى من السموم، ويُفضل تناولها بانتظام لتعزيز عملية الهضم وإزالة السموم من الجسم.

يمكن إضافة 3 ملاعق صغيرة من ذيل الحصان الطازجة أو المجففة إلى كوب من الماء المغلي، مع إضافة القليل من العسل، ثم شربه.

7- الكركم والزنجبيل

يحتوي الكركم على خواص تطهيرية ومضادة للالتهابات، مما يساعد في تنظيف الكلى والوقاية من الالتهابات، وإزالة السموم من الكبد وتنقية الدم.

يُعتبر الزنجبيل مفيدًا في تنقية الكلى والكبد، ويساعد في التخلص من السموم والمواد الضارة من الكلى، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.

افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية
افضل علاج لرتفاع وظائف الكلى بالاعشاب والمشروبات المنزلية الطبيعية

يمكنك تحضير شاي الكركم والزنجبيل عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم المبشور والزنجبيل والقرفة إلى وعاء من الماء، ثم قم بغليها، وأضف ملعقة كبيرة من العسل، وشريحة ليمون.

ارتفاع وظائف الكلى هو مرض خطير إذا لم تعالجه، فهو من الممكن أن يسبب مشاكل أكبر في وظائف الجسم الأخرى، لذا يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا لم تشعر بتحسن بعد استخدام هذه الأعشاب والوصفات الطبيعية.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال