ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها

ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها
ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها

من الضروري المعرفة بأمراض المهبل التي قد تصيب عدد كبير من النساء وتؤثر على صحتهن، والتعرف على العلاجات الفعالة لها، وسنقدم على موقع إيجي بلوج نيوز معلومات عن أمراض المهبل وكيفية الوقاية منها.

ما هي أمراض المهبل

هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التناسلي للمرأة، والتي قد تؤثر على صحتها وقدرتها على الإنجاب، وفيما يلي قائمة بأمراض المهبل:

التهابات المهبل

تحدث التهابات المهبل نتيجة اضطراب في التوازن بين البكتيريا والفطريات الطبيعية الموجودة في المهبل، وهناك عدة أنواع من التهابات المهبلية بما في ذلك:

ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها
ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها
  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث بسبب زيادة نمو البكتيريا في المهبل، مما يؤدي إلى زيادة الافرازات المهبلية، وعادة ما تكون هذه الافرازات بلون رمادي فاتح أو داكن، أو أخضر، وتكون رائحتها شبيهة برائحة السمك.
  • داء المشعرات هو إحدى الأمراض المنقولة جنسيًا التي تصيب المهبل، وتسببها الطفيليات المعروفة باسم المشعرة المهبلية. تظهر هذه الحالة من خلال إفرازات مهبلية ملونة بالأخضر أو الأصفر أو الرمادي، وتكون لها رائحة كريهة تشبه رائحة السمك. تتضمن الأعراض الأخرى لداء المشعرات الحكة، والتهيج، والاحمرار.
  • داء المبيضات: هو حالة تحدث في المهبل نتيجة لتكاثر فطريات نوع معين تعرف باسم المبيضات، وهي فطريات توجد في المهبل بنسبة صغيرة طبيعيًا، وتتميز هذه الحالة بالحكة والاحمرار في منطقة الفرج، وتكون الافرازات بيضاء وسميكة وغير ذات رائحة.

الالتهابات المنقولة جنسيًا

من بشرى أمراض المهبل الإصابة بالتهابات معدية جنسيًا مثل الكلاميديا, والسيلان, والهربس التناسلي, وفيروس الورم الحليمي البشري، وتظهر أعراض لهذه الالتهابات كالتالي:

  • الشعور بالألم، والحكة.
  • حرقة أثناء التبول.
  • إفرازات غير طبيعية.
  • تقرحات جلدية.

ضمور المهبل

أحد أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي هو ضمور المهبل، والذي يعتبر نوعًا من الالتهابات غير المعدية التي تصيب النساء نتيجة تفاعل تحسسي أو تهيج ناتج عن استخدام مبيدات النطاف أو الدش المهبلي، بالإضافة إلى الحساسية من بعض أنواع الصابون أو المستحضرات المستخدمة في تلك المنطقة.

قد يعجبك أيضا  ما هى أهم أسباب ضعف عضلة القلب وطرق العلاج والحل لهذه المشكلة

نتيجة لانخفاض هرمونات الأنوثة، أو لإزالة المبيضين، أو أثناء الرضاعة الطبيعية، يُعاني بعض النساء من ضعف في عضلات المهبل، مما يؤدي إلى الأعراض التالية:

  • الاحساس بحرقة وتهيج المهبل، والحكة.
  • جفاف المهبل، وألم أثناء الجماع.
  • ظهور إفرازات باللون الرمادي أو الأصفر.
  • الإصابة بالالتهابات في المسالك البولية.
  • تجد شخصًا يعاني من ألم أثناء التبول، وزيادة في التبول، ونزول البول بشكل غير طبيعي، وظهور دم في البول.

الضيق المهبلي

يعاني بعض النساء من مشاكل في المهبل تسبب لهن الألم أثناء الجماع أو خلال الفحوصات الطبية في منطقة الحوض، ويعود سبب ذلك إلى ضيق المهبل. من أسباب هذه المشاكل: التقدم في العمر، والعلاج الإشعاعي، والجراحات في منطقة الفرج والمهبل.

هبوط المهبل

تسبب هبوط المهبل في تحرك الأعضاء الداخلية نحو المهبل، مثل الرحم والأعضاء التناسلية والمثانة، مما يسبب صعوبة في التبول والشعور بوجود كتلة في المهبل، وقد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

وإذا لم تكن هناك عوارض ملحوظة على المريضة، فقد لا يكون العلاج ضروريًا. ومع ذلك، في الحالات التي تظهر فيها الأعراض، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية لإعادة وضع الأعضاء في مكانها. ومن بين أسباب انخفاض المهبل: التقدم في العمر، رفع الأثقال بشكل دائم، الولادات الطبيعية المتكررة، ونتيجة لعملية جراحية سابقة.

ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها
ما هي أمراض المهبل وطرق العلاج الفعالة لها

الوقاية من أمراض المهبل

هنا بعض الوسائل للوقاية من أمراض المهبل:

  • اغسل منطقة المهبل بالماء الفاتر فقط، وتجنب استخدام الصابون والمنتجات التي قد تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب تهيج المنطقة.
  • جفف المنطقة بشكل جيد بعد الاستحمام من الأمام إلى الخلف لمنع انتشار البكتيريا.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن يعتبر أفضل، حيث أن الملابس المصنوعة من مواد كيميائية يمكن أن تسبب تهيجاً في المنطقة الحساسة.

من خلال المقال السابق نكون قد تعرفنا على ما هي أمراض المهبل، فهناك عدة أمراض قد تصيب المهبل، مثل الالتهابات، وهناك بعض طرق للوقاية من هذه الأمراض، ولكن في حالة الشعور بأعراض مزعجة، وغير طبيعية، ينبغي استشارة الطبيب لتشخيص الحالة، ووصف العلاج الدوائي المناسب.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال