تعديل الإفصاح غير الصحيح في برنامج حساب المواطن
تعديل الإفصاح غير الصحيح في برنامج حساب المواطن

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” أنه قد يتم في بعض الأحيان إلغاء تسجيل الأفراد لأداء فريضة الحج في الداخل، وسنقدم الآن تفاصيل هذا الإعلان ومعلومات أخرى هامة حول هذا الأمر.

إلغاء التسجيل للحج لحجاج الداخل 2024

أشارت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية في بيانها على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” إلى أن الحجاج الداخليين الذين يرغبون في إلغاء تسجيلهم لأداء مناسك الحج، عليهم أولاً: التحقق من جميع التواريخ الهامة واتخاذ إجراءات الإلغاء من خلال الموقع الرسمي للوزارة أو تطبيق يسمى “نسك“. وأوضحت الوزارة أنه في حال صدور تصريح الحج وحدوث إلغاء بتاريخ 15/10/1445 هجرية أو بعده، سيتم استرداد المبلغ المالي وفقًا لسياسة إلغاء الحجوزات المعتمدة. وإذا لم يتم صدور تصريح الحج قبل تاريخ 15/10/1445 هجرية، فلن يتم خصم أي مبالغ مالية. ومع ذلك، إذا تم صدور التصريح في تلك التاريخ أو بعده، سيتم احتساب تكلفة الخدمات الإلكترونية وفقًا لسياسة الحجوزات المعتمدة للإلغاء.

تابع المزيد:

لجنة النظر في شكاوى المعتمرين ؟

صرحت وزارة الحج والعمرة بالقواعد الرئيسية والانتهاكات التي تُرسل إلى لجنة الشكاوى والمعتمرين لدراستها واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، ومن ضمن هذه القواعد الدخولية:

  1. تظهر الممارسات الغير قانونية التي يقوم بها شركات ومؤسسات العمرة في تقديم الخدمات للحجاج.
  2. تنص المادة السابعة من تنظيم خدمات المعتمرين الخارج على أن أي مؤسسة أو شركة مرخصة تخالف أيًا من أحكام التنظيم وتعليماته التنفيذية.
  3. ستكون عوقبتها بتغريمها بما لا يتجاوز 50 ألف ريال، وسيُوقف ترخيصها لمدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صلاحية تأشيرة العمرة. ومن جانب آخر، سيُعاقَب أي شخص يعمل في خدمة المعتمرين دون تراخيص بغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي.
قد يعجبك أيضا  الاستعلام عن نتائج الطلاب في نظام نور برقم الهوية فقط